شرح درس مقياس الرسم أول متوسط،من أحد الدروس المهمة التي يتم تناولها في مادة الرياضيات للصف الرابع في فصل النسبة والتناسب درس مقياس الرسم،يقدم المدرسون في المؤسسة التعليمية شرح مفصل لدرس مقياس الرسم، ففي بداية المحاضرة التعليمية يبين المدرس الأهداف من شرح الدرس والتي يجب توصل الطالب لها في نهاية الحصة الدراسية، درس مقياس الرسم يحتاج إلى تركيز وتفكير من أجل فهمه جيدا ، وتحقيق الأهداف المرجوة من قبل المدرس،فلذلك نجد العديد من الطلاب يبحثون في محركات البحث وعلى قنوات اليوتيوب شرح لدرس مقياس الرسم، من أجل التوصل لكافة المعلومات المتعلقة بدرس مقياس الرسم، ومن خلال المقالة سنوضح درس مقياس الرسم.

شرح درس مقياس الرسم أول متوسط

في بداية كل درس لابد من توضيح الخطة المرجوة والأهداف التي يجب أن يتوصل لها الطالب، ولو كان هناك عرض تقديمي باستخدام الصور والعبارات التقديمية سيكون أفضل بإمكانية توصيل الأهداف للطلاب، وشرح مدعم لهم يرسخ المعلومات في أذهانهم بدون وجود أي صعوبة في ذلك.

فمن اهم الأهداف التي يجب تحديدها بداية الدرس التالي:

  • تمكين الطلاب من فهم الدرس.
  • طرح مجموعة من الأسئلة لشد انتباه الطلاب للدرس.
  • إعطاء واجبات وأسئلة إثرائية مختلفة بما يخص مقياس الرسم.

لابد قبل طرح العديد من الأمثلة عن مقياس الرسم أن نعرف مقياس الرسم حيث يعرف بأنه :وهو النسبة ما بين الطول في الرسم والطول الحقيقي.

وإن من أحد الأمثلة على مقياس الرسم، هو الخريطة وتستعمل لتمثيل الأشياء التي تكون كبيرة جدا أو صغيرة عندما ترسم بالمقياس الحقيقي،وأيضا يستخدم حيث نستعمل مقياس الرسم لإيجاد الأطوال والقياسات المتناقضة.

قانون مقياس الرسم=الطول في الرسم مقسوما على الطول الحقيقي ،بشرط أن تكون الوحدات موحدة ،القانون كالتالي: (المقياس في الرسم/ المقياس الحقيقي).

وسنوضح مجموعة من الأمثلة والصور على كيفية إيجاد مقياس الرسم، من الأمثلة على كيفية إيجاد مقياس الرسم التالي:

المثال الاول/ إن كان مقياس الرسم يساوي واحد سم ، وكان الطول في الرسم يساوي 3 سم ، فما هو المقياس الحققي؟

الحل كالتالي: مقياس الرسم=الطول في الرسم/الطول في الحقيقة.. ويساوي 1=3/(قيمة مجهولة)… بضرب طرفين بوسطين (إشارة المقص)، يكون الحل يساوي الطول في الحقيقة القيمة=3 سم .

وسنعرض العديد من الأسئلة المدرجة في الصور التالية:

الصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول - مادة رياضيات - درس مقياس الرسم - YouTube

وسنعرض من هنا فيديو موضح لشرح مفصل لشرح درس مقياس الرسم.

وفي نهاية المقالة نتمنى ان نكون وضحنا لكم توضيحا مبسطا وواضحا عن مقياس الرسم، حيث نسعى دوما في موقعنا موقع المحيط أن نوصل لكم  كافة المعلومات التي من خلالها تستطعيوا فهم الدرس بشكل أفضل دون وجود صعوبة في حل أي سؤال، ولكن لا بد من أن يتدرب الطالب على حلول العديد من الأسئلة الإثرائية ليساعد ذلك على حل أي سؤال يخص درس مقياس الرسم، وسنعرض لكم بعض الأسئلة الإثرائية متمنين منكم أن تحاولوا الإجابة عليها ، حيث نستعمل مقياس الرسم لإيجاد الأطوال ،ومن هذه السؤال التالي:

إذا كان مقياس الرسم لجسم ما هو 3سم فأوجدي الطول الحقيقي أو الطول في الرسم حسب البيانات المتوفرة لدينا:

  1. إن كان طول الجسم في الرسم يساوي 3 سم؟.
  2. إذا كان الطول الحقيقي للجسم يساوي 2سم؟.
  3. ّإذا كان طول الجسم في الرسم يساوي 3سم؟.