صف كيف يتكون الاوزون ولماذا يعد مهما، إن طبقة الأوزون ذات أهمية حيوية بالنسبة لجميع الكائنات الحية على سطح الأرض وذلك يعود لكونها ذات دور أساسي في منع وصولالموجات فوق البنفسجية القصيرة بتركيز كبير إلى سطح الأرض، ولعل من أهم التساؤلات التي يتطرق لها موضوع الأوزون هو : صف كيف يتكون الاوزون ولماذا يعد مهما؟ وسنقوم بالإجابة عليه فيما يلي.

تعريف طبقة الأوزون

هي جزء من الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض الذي نعيش به، وتحتوي هذه الطبقة بشكل مكثف على غاز الأوزون، وهي تكون متمركزة بشكل أساسي في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير الواقعة في الغلاف الجوي للكرة الأرضية وهي تتميز بلونها الأزرق.

أهمية طبقة الأوزون

ان من أهم وظائف طبقة الأوزون الموجودة في الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية هي حماية سطح الأرض من الأشعة الضارة المنبعثة من الشمس، حيث تمنع طبقة الأوزون هذه الأشعة من الوصول إلى سطح الأرص، وعلى وجه الخصوص تمنع الأشعة فوق البنفسجية، وذلك لأنها تسبب أضراراً بالغة للإنسان وأهمها سرطانات الجلد، وأيضاً تشكل حماية للحيوان والنبات على حد سواء.

  • السؤال صف كيف يتكون الاوزون ولماذا يعد مهما ؟.
  • الجواب هو كالآتي : عندما يتعرض الأكسجين  للأشعة فوق البنفسجية في الطبقات العليا من الستراتوسفير، فإنه يقوم بالتحلل إلى ذرات منفردة من الأكسجين (O)، حيث تتحد مع جزيئات الأكسجين (O2) مكونةً بذلك الأوزون (O3)، والذي بدوره يكون طبقة واقية للمخلوقات الحيّة على سطح الكرة الأرضية من الإشعاعات الضارة المنبعثة من الشمس.

صف كيف يتكون الاوزون ولماذا يعد مهما؟ لله  عز وجل في خلقه شؤن فالله سبحانه وتعالى لم يخلق شيئاً في هذا الكون عبثاً، ومن هذه الأشياء طبقة الأوزون التي سخرها لحماية الإنسان وجميع الكائنات الحية على سطح الأرض من الأشعة الضارة المنبثقة من الشمس.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)