تنقى مياه الصرف الصحي في محطات خاصة تسمى محطات معالجة المياه، ما هي مياه الصرف الصحي وتعرف أيضا بالمياه العادمة؟ ،  هي عبارة عن مخلفات على شكل سائل ناتجة عن الانسان وتخرج من المنزل او من المحال التجارية او من المؤسسات او من الصناعات، يتم تجميع هذه المياه عبر شبكات من الأنابيب والقنوات تصل الى نقطة محددة ويتم بعد ذلك معالجتها، وتسمى هذه النقطة محطة معالجة المياه، في الآونة الأخيرة يتبين قلة المياه وزيادة عدد السكان وتطور الصناعات وزيادة المرافق الترفيهية في جميع أنحاء العالم،  مما ادى إلى زيادة مياه الصرف الصحي بشكل كبير.

ولا بد من البحث عن وسائل جديدة ومتطورة  لمعالجة  مياه الصرف الصحي واستغلالها في الزراعة والتبريد في المصانع، وغيرها  من الأمور والاستغلال الكامل لهذه المياه بعد معالجتها والاستفادة بأكبر كمية ممكنة من هذه المياه.

تنقى مياه الصرف الصحي في محطات خاصة تسمى محطات معالجة المياه

تمر مياه الصرف الصحي على عدة مراحل لمعالجتها ومن هذه المراحل:

  •   مرحلة المعالجة الأولية:  تقوم هذه المرحلة على إزالة جميع المواد الغير نافعه التي تعيق عملية المعالجة مثل الحصى وبعض غصون الأشجار والرمال والتراب وغيرها من المعوقات من خلال استخدام الأدوات التالية المصافي وأحواض حجز الرمال.
  • مرحلة الترسيب الابتدائي:  يتم في هذه المرحلة ازاله المواد التي تكون كثافتها عالية مثل المواد العضوية وغير العضوية.
  •  مرحلة المعالجة الحيوية: هي المرحلة التي يتم بها اكسدة المواد العضوية الموجودة داخل مياه الصرف الصحي عن طريق البكتيريا الهوائية.
  • مرحلة الترسيب النهائية: من خلالها يتم ازالة الرمال والصخور من المياه عن طريق عملية الترسيب، وتطفو هذه المواد على السطح مما يسهل عملية ازالتها.

ذكرنا  مراحل معالجة المياه العادمة بشكل مفصل، وكيفيه تنقية المياه من المواد المترسبة واخراج مياه صافية نقية بدون شوائب او اي مواد غير صالحه للشرب، نتمنى لكم اعزائي الطلاب دوام التفوق والنجاح في حياتهم الدراسية ونسعى دائما لتقديم اللازم لكم عبر موقعنا.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)