المياه الجوفية مياه عذبة تخلو من أي نسبة من الأملاح أو المواد الضارة بصحة الإنسان. صواب ام خطا، من الاسئلة المهمة ،هذا النوع من الاسئلة مفضل لدى الطلاب وفي نفس الوقت يحمل الكثير من المعلومات المهمة التي يحاول ان يوصلها الى عقول الطلاب، بسبب بساطة اسئلة الصح والخطا فانها تكون انجع وسيلة ضمن نطاق الاسئلة من اجل لفت انتباه الطلاب الى المعلومات المهمة، وهذا السؤال يلفت انتباه الطلاب الى حقيقة المياه الجوفية وهل هي مفيدة ام قد تكون ضارة، وهذا ما سوف نعرفه بعد التعرف على اجابة السؤال.

المياه الجوفية مياه عذبة تخلو من أي نسبة من الأملاح أو المواد الضارة بصحة الإنسان

جواب هذا السؤال هو خطا، وذلك لان المياه الجوفية قد تكون تحتوي على نسبة من الاملاح وفي بعض الاحيان تكون نسبة عالية، والشيء الثاني هو ان المياه الجوفية هي في مكان يجعل احتمال ان تصلها المواد الضارة المتسربة سواء من مناطق قريبة او متسربة من احد المصانع التي اقامها البشر في المنطقة عاليا جدا، لذلك فان المياه الجوفية ليست مضمونة، ويجب الحذر منها، حيث انه لا يمكن للانسان ان يشرب منها مباشرة بدون فلترتها والتاكد من سلامتها من خلال فحصها بالاجهزة الخاصة.

  • الجواب: خطا.

لان المياه الجوفية عرضة لاختلاط المواد الكيميائية الضارة بها، وهذه المواد قد تكون تسربت من مصادر طبيعية او مصادر من صنع الانسان مثل المصانع.

المياه الجوفية مياه عذبة تخلو من أي نسبة من الأملاح أو المواد الضارة

في الفقرة الاخيرة نرغب في توضيح ان المياه الجوفية هي تشكل نسبة ضئيلة من نسبة المياه على كوكب الارض، ويعتبر كوكر الارض كوكب مليء بالماء، حيث ان نسبة مساحة المياه الى سطح اليابسة حوالي 72 بالمئة. وهذه نسبة كبيرة.

لذلك فان الاعتماد على المياه الجوفية فقط من اجل الحصول على المياه هي فكرة غير صائبة.