يقطع سفيان بدراجته الهوائية ٨٤ كلم في ٣ ساعات، تتنوع مواضيع الرياضيات بين المواضيع الهندسية والمواضيع الجبرية ومواضيع الكسور والتناسبات، والتي يتساءل كثير من الطلاب حول حلول بعض المسائل على موضوع التناسبات، وجاء سؤال طلابنا على النحو التالي، يقطع سفيان بدراجته الهوائية ٨٤ كلم في ٣ ساعات، في هذا المقال سوف  نقدم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال متمنيين لطلابنا الأعزاء دوام التفوق النجاح في حياتهم العلمية، يقطع سفيان بدراجته الهوائيه ٨٤ كلم في ٣ ساعات.

ما هو التناسب

التناسب هو تساوي نسبتين أو أكثر بحيث يكون التناسب بين الوحدات المتشابهة، حيث أن النسبة هي المقارنة بين كميتين أو عددين من نفس النوع.

يقطع سفيان بدراجته الهوائية ٨٤ كلم في ٣ ساعات

  • الإجابة: قبل أن نجيب على سؤال طلابنا بالطريقة العلمية الصحيحة لابد أن نتعرف على نص السؤال بشكل كامل حتى نستطيع توضيح طريقة الحل وجاء  نص السؤال على النحو التالي، يقطع سفيان بدراجته الهوائية 84 كلم في 3 ساعات، فإذا بقي بنفس معدل السرعة، فأي تناسب مما يأتي يمكنك استعماله لإيجاد قيمة (س) التي تمثل عدد الكيلومترات التي يقطعها سفيان في 5 ساعات.
    • 84/3 = 5/ س
    • 3/84 = س /5
    • 3/5 = 84/ س
    • 84/3 = س/ 8

ومن خلال الخيارات السابقة نجد أن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي الإجابة الثانية، 84/3 = س /5، حيث أن سفيان قطع 84 كيلو في 3 ساعات فالنسبة صحيحة يسأل عن عدد الكيلومترات في 5 ساعات.

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على مفهوم التناسب وتعرفنا على حل السؤال الذي تساءل عنه الكثير من الطلاب حول موضوع التناسب، وإننا في موسوعة المحيط لنسعد بكم وبصحبتكم في كل ما هو جديد في عالم المعرفة والعلوم والحلول المنهجية، دمتم للتفوق والنجاح عنوان.