تسمى وظائف من يقومون بإعداد الوثائق والصحف والمؤلفات باستخدام الحاسب، الحاسب له استخدامات كبيرة زادات ضمن التغيرات والتطورات التي حصلت، وفي زمننا هذا هناك الكثيرون التذين امتهنوا المهن العديدة التي تقتصر فقط على استخدام الحاسب والنشر عبو مواقع الانترنت العديدة، ومن خلال المفالة التالية سنتعرف على كل ما يخص الالكرتونيات وعملية النشر للصحف والمؤلفات الوثائق من خلال الحاسب عبر الانترنت، وسنتعرف على تعريف النشر الالكتروني ، وسنتوصل للإجابة عن أحد الأسئلة المطروحة التي تشير لاختيار الجابة الصحيحة للعبارة التالية وهي: تسمى وظائف من يقومون بإعداد الوثائق والصحف والمؤلفات باستخدام الحاسب؟ سيتم الإجابة في ختام المقالة.

تسمى وظائف من يقومون بإعداد الوثائق والصحف والمؤلفات باستخدام الحاسب؟

لنتعرف بداية على تعريف النشر الالكتروني ، وأنواعه ومزاياه، ونفرق بينه وبين النشر العادي، ومن خلال السطور التالية سنتكلم عن النشر الالكتروني.

بداية تعريف النشر الالكتروني: هي طريقة من طرق النشر عبر مواقع الانترنت، ولكن يكون النشر فيها بشكل رقمي، ومع التطورات التكنولوجية الكبيرة، هذا النوع من النشر اتسع مجاله بشكل كبير في مجال النشر العلمي، وأصبح يعتمده الكثيرون في مجال عملهم،فهو نشر رقمي للكتب والمقالات والاعلانات وإمكانية التطوير عليها بشكل كبير، حيث أصبح نطاقا واسع وأكثر انتشارا وأقل تعقيدا من النشر العادي المعتمد على نشر الأوراق والمكلف والذي يحتاج لمبالغ باهضة للنشر والكتابة وغيرها.

اتسم النشر الإلكتروني بعدة مزايا وعدة خصائص أضيفت إليه فزاد انتشاره وتطور بشكل واسع، ومن هذه المميزات التي سنعددها في النقاط التالية ومنها:

  1. اختصار الوقت عبر شبكات الاتصال، والسرعه الفائقة في نشر المعلومات.
  2. انخفاض تكلفة نشر المعلومات.
  3. لا تحتاج إلى ورق للنشر والتدوينو التخزين.
  4. لا يحتاج الناشر إلى وسطاء لتوزيع النسخ كما يحدث في النشر العادي.
  5. إمكانية وصو المعلومات لأكبر عدد ممكن ولأأعداد هائلة من الناس في جميع أنحاء العالم وبفترة قصيرة.
  6. واكبت التطور لإصبحت نطاقا واسع يستخدمه الكثيرون في جميع المجالات.
  7. القضاء على مركزية الإعلام.
  8. تكوين واقع جديد.

وبعد هذا العرض عن تعريف ومزايا النشر الالكتروني، نتطرق لذكر النشر التقليدي ونبين الفروق الظاهرة بينه وبين النشر الالكاروني.

النشر التقليدي، هي عملية من عمليات النشر القديمة، التي تعتمد على كتابة وتخزين كل المعلومات وما يراد نشره بشكل مكتبي وباستخدام الأوراق، ويحتاج الى الكثير من لمال والوقت والجهد، لم يعد استخدامه بالشكل الكبي ركما في السابق.

يمتلك النشر التقليدي العديد من العيوب التي دعتنا لمواكبة التطور،و اللجوء بشكل أكبر للنشر الإلكتروني،ومن عيوبه التالي:

  1. يحتاج إلى وقت وجهد كبير.
  2. لا يصل لكافة أنحاء العالم.
  3. إمكانية التعديل والحذف والإضافة عليه صعبة.
  4. بطيء جدا مقارنة بالنشر الالكتروني.
  5. يعتمد على استخدام الأوراق.
  6. يحتاج لمبالغ باهظه.
  7. عد القدرة على التعديل على البيانات واستخدامها.
  8. يحتاج فترة إعداد طويلة جدا.

وبعد ما تم التوصل إليه من تعريف النشر الإلكتروني، وتوصلنا إلى التفرقة بينه وبين النشر التقليدي،ومعرفة مزايا وعيوب كلا النوعين على حدة، لا بد من التعرف على من هو الشخص المسؤول او الذي يقوم بعملية النشر باختلاف أنواع ما يقوم بنشره عبر الانترنت وباستخدام الحاسب، والسؤال المطروح لدينا هو تسمى وظائف من يقومون بإعداد الوثائق والصحف والمؤلفات باستخدام الحاسب؟

الإجابة كالتالي: الناشر الإلكتروني.