جميع الاعمال الادبية لا تتطلب معلومات وبيانات كثيرة ومتنوعة، فما مفهوم كل من المعلومات والبيانات، بدايةً كلاهما مكملان للآخر، وتُعرّف المعلومات على أنها نتاج عملية معالجة البيانات، فهي أصلها بيانات تم تجميعها ومعالجات بطرق متعددة لتحقق معنى واضح ويتم استعمالها في الحصول على المعرفة، أما البيانات هي عبارة عن مجموعة من الرموز والمشاهدات والحقائق التي تُكتب على شكل أرقام ورموز مُشفرة، يتم إجراء بعض العمليات لفك هذا التشفير وتصبح ذات معنى للمتلقي، وسؤالنا هنا جميع الاعمال الادبية لا تتطلب معلومات وبيانات كثيرة ومتنوعة صواب أم خطأ ؟

جميع الاعمال الادبية لا تتطلب معلومات وبيانات كثيرة ومتنوعة

تلعب الكتابة دور أساسي في بناء ثقافة كل فرد، كما أنها تجعل الكاتب يعبر عن كل ما يدور في وجدانه، وتجعله على إطلاع دائم على المعلومات الخاصة بالموضوع الذي يسعى لكتابته، ولكن السؤال جميع الاعمال الادبية لا تتطلب معلومات وبيانات كثيرة ومتنوعة، بالتأكيد الإجابة خطأ.

تعريف الأدب

يُعتبر الأدب أحد أنواع التعبير لأفكار الكاتب، وما يدور في عاطفته ووجدانه، حيثُ يُهبّر عن هذه الأفكار بأساليب الكتابة المتعددة، كما أن الأدب له علاقة وثيقة بعلوم وفروع مختلفة ومنها :

  •  فرع اللغة : يرتبط الأدب باللغة ارتباط وظيفي، فاللغة وسيلة لتحقيق غاية الأدب، حيثُ أن اللغة هي أصل الأدب، فبدون اللغة لا وجود للأدب، أما الأدب فهو حصيلة ونتاج اللغة.
  • الثقافة :لا يمكن فصل الأدب عن الثقافة، حيثُ يتم تدوين ما لدى الكاتب من ثقافة على هيئة أدب، فالكاتب دون أن يتوفر لديه ملكة كتابية، وثقافة عن الموضوع الذي يسعى لكتابته، لا يمكن أن ينجح في كتابة أي نوع من أنواع الأدب، أيضاً لابد أن يكون قادر على الإلمام بالمعلومات والبيانات الخاصة بالفكرة المراد الكتابة عنها.

أمثلة على الأعمال الأدبية

هناك الكثير من الكُتّاب الذين أبدعوا في مجال الأدب، وسجلت كتاباتهم إعجاب الكثير من القُرّاء، وتنقسم الأعمال الأدبية إلى نوعان حسب زمن نشأتها، منها ما هو أعمال أدبية قديم، ومنها ما هو أعمال أدبية حديثة، وهي ما يلي:

  • الأعمال الأدبية القديمة :كُل الأعمال التي تم إصدارها من العصر ما قبل الإسلام إلى عصر العثمانيون، ومن الأمثلة على الأعمال القديمة :”المُعلقات العشر، وفي رواية أخرى أنها سبع معلقات”، و”الملاحم الإغريقية”، و” ملحمة جلجامش السّومريّة”، و”سفر الخروج”، و”سفر نشيد الأناشيد”.
  • الأعمال الأدبية الحديثة : كل الأعمال التي صدرت في العصر الحديث أو المعاصر أو الحالي، ومن الأمثلة على الأعمال الأدبية التي ظهرت في الوقت الحاضر :”روايات نجيب محفوظ”، و”رحلات ابن بطوطة”، و”قصيدة اغضب لنزار قباني”، و”قصيدة ملائكة الرحمة”، و”ذكرى حمية أهل الشام للشاعر إبراهيم طوقان”.

أقسام الأدب

تنقسم الأعمال الأدبية إلى قسمان رئيسيان، تندرج تحتها جميع الأعمال الأدبية من روايات وشعر ودراما و… الخ، فما هي أقسام الأدب:

  • الشعر: هو كل ما كُتب من خيال وعاطفة ووجدان الكاتب، ومبني على وزن وقافية واحدة، ومُؤًلف على بحر معين من بحور العروض. ومن أشهر كُتاب الشعر :امرؤ القيس، وطرفة بن العبد، وإبراهيم خفاجي، وطاهر زمخشري، وعبد المجيد الزهراني.
  • النثر: لون من ألوان التعبير، مبني على اللغة التي تقوم على البلاغة والإبداع، لا تلتزم بقافية موحدة أو وزن موحد، على العكس من الشعر، فما هما أشهر كُتّاب النثر :لبيد بن ربيعة، و زهير بن جناب، وعامر بن الظرب، وربيعة بن حذار.

هناك الكثير من الأُدّباء والكُتاب الذين يُفتخر بهم وبأعمالهم الأدبية سواء من الشعر أو النثر، لذا أجبنا في هذا المقال على الكثير من الأسئلة التي قد تُراود أذهانكم، وبما فيها هل جميع الاعمال الادبية لا تتطلب معلومات وبيانات كثيرة ومتنوعة ؟

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)