شارك في الحفل المدرسي ٣ فصول من المرحلة الابتدائية و ٤ فصول من المرحلة المتوسطة . إذا شارك من كل فصل ٩ طلاب ، فكم طالبا شارك في الحفل ؟ ،تعد مادة الرياضيات احدى المواد العلمية التي تهتم بالتفكير والتركيز الكثير حيث يتم التعامل مع هذه المادة ومعادلاتها ونظرياتها عملياتها الحسابية، تقوم هذه المادة على نظريات وعمليات ومعادلات تم اكتشافها وحلها منذ العديد من الأعوام من قبل علماء الرياضيات، حيث ان هذه المعدلات يتم استخدامها اليوم بشكل سهل وواضح و تساعدنا على كثير من التطور و التنوع، ويتم استخدام هذه  المعادلات في كثير من المجالات.

شارك في الحفل المدرسي ٣ فصول من المرحلة الابتدائية و ٤ فصول من المرحلة المتوسطة

وأهم ما جاء في مادة الرياضيات هي العمليات الحسابية والتي نستخدمها بشكل كثير ويومي في حساباتنا ومعاملاتنا اليومية، العمليات المحاسبية المتعارف عليها منذ قديم الزمان هي الضرب والقسمة والجمع والطرح، وفي المسألة السابقة سيتم  اختيار العملية الحسابية المناسبة لحل هذا السؤال وإخراج ناتج صحيح باستخدام عملية حسابية صحيحة، سنقدم لكم العملية الحسابية لحل هذا السؤال واخراج ناتج صحيح في الفقرة  القادمة.

شارك في الحفل المدرسي ٣ فصول من المرحلة الابتدائية و ٤ فصول من المرحلة المتوسطة . إذا شارك من كل فصل ٩ طلاب ، فكم طالبا شارك في الحفل ؟

في هذه المسألة سنستخدم العمليات الحسابية في مادة الرياضيات، العملية الحسابية اللازمة لحل هذه المسألة هي عمليتي الضرب والجمع، في البداية  سنوضح بشكل مفسر المسألة  السابقة،  حيث تقول المسألة أنه شارك في الحفل المدرسي 3 فصول من المرحلة الابتدائية و 4 فصول من المرحلة المتوسطة، وشارك من كل فصل تسعة طلاب فكم شارك في الحفل؟

في البداية  سنقوم بجمع الفصول التي شارك في هذا الحفل لإيجاد عدد الطلاب كل الذين شاركوا في هذا الحفل،  سيتم جمع 3  فصول  مع 4 فصول  فيكون الناتج لهم 7 فصول ،اذا عدد الفصول التي شاركوا في الحفل هم 7 فصول،  ولحساب عدد الطلاب سيتم ضرب عدد طلاب الفصل الواحد في عدد على الفصول،  وهو 7 فصول ضرب 9  ويساوي الناتج 63 طالب  شاركوا في هذا الحفل.

الاجابة هي:

  • 63.

باستخدام عمليتي الجمع والضرب، قمنا بإخراج الناتج الصحيح لحل هذه المسألة، وكما ذكرنا أهمية العمليات الحسابية في استخداماتنا اليومية، حيث لا غنى عنها وهي مهمة بشكل كبير في معاملاتنا اليومية.