حرب 6 أكتوبر، النصر العظيم في 6 أكتوبر للدول العربية على حدود فلسطين مصر والأردن، وسوريا، والذين خاضوا الحروب مع إسرائيل، وفي كل حربٍ كان يخسر العرب جزءاً من الأرض العربية، فقد أوقفت مصر في حرب السادس من أكتوبر المجيد الزحف الإسرائيلي وقامت بهزيمته.

موضوع تعبير عن السادس من أكتوبر يصلح لجميع المراحل الدراسية، فيصلح للصف الأول الإعدادي وكذلك الثاني الإعدادي، ففيه جميع العناصر والأفكار للصف الأول الإعدادي والخامس والسادس والرابع الإبتدائي وكذلك يصلح للمراحل الثانوية، فهو تعبير عن انتصارات السادس من أكتوبر لجميع المراحل الدراسية.

عناصر الموضوع

  • مقدمة الموضوع.
  • *تنسيق قيادة مصر مع القيادة السورية.
  • ما هو خط برليف.
  • السلاح الجوي المصري.
  • التخطيط السري التام.
  • ما معنى الحرب.
  • أهم الأحداث في حرب 6 أكتوبر.
  • خاتمة الموضوع.

تنسيق القيادة المصرية مع قيادة سوريا في 6 أكتوبر

هُزمت الدول العربية في حروبها مع العدو الإسرائيلي، وقامت بعدها الحرب الجديدة لتُعيد ما قامت اسرائيل باحتلاله، فقد اتفقت القيادة المصرية مع القيادة السورية، ليكون بينهم تنسيق مشترك لخوض الحرب بنفس الوقت مع إسرائيل.

” يوم السادس من أكتوبر من العام 1973م

في هذا اليوم تحركت الجيوش من كلتا الدولتين، باتجاه الحدود مع إسرائيل، وقد كان على الجيش المصري اجتياز قناة السويس في وقت وجيز، إلى التحصينات العسكرية في الضفة الأخرى من القناة، وبسرعة البرق قام السلاح الهندسي المصري بتركيب الجسور على القناة وفتح الممرات أمام الدبابات المصرية.

ما هو خط برليف

كان الجيش الإسرائيلي يحتفل بعيد الغفران، وكان أغلبية الجنود في إجازات، فقد كان على الجيش المصري أن يجتاز الساتر الترابي الضخم المكون من التراب والرمال، فقد تم بناءه بطول وارتفاعات مانعة للآليات من الإجتياز.

فقد كان فيه مستودعات الدبابات والأفراد، وهو ما يُسمى بخط برليف، وقد استطاعت القوات المصرية باستخدام التكنولوجيا الغير حربية أن تجتازه، من خلال استخدام خراطيم  المياه القوية.

السلاح المصري الجوي في نصر أكتوبر

وعندما دخلت القوات المصرية التحصينات العسكرية الإسرائيلية بدأت بالمواجهات، فقد كان ذلك بعد قيام السلاح الجوي المصري بقصف المواقع مسبقاً لتسهيل مهمة تقدم القوات.

فإيمان المحارب المصري بقضيته، وتوكله على ربه كان له الأثر الكبير في منحه العزيمة والقوة والطاقة، مع تخطيط مسبق سليم للمعركة، والخطط التي تُسيطر على مواقف الحرب وتقدم الجيش.

السرية التامة في التخطيط كان عامل من عوامل النصر

كانت للسرية التامة للتخطيط في المعركة الدور الكبير في نيل النصر، فقد توفر عنصر  المفاجأة للعدو، والذي سبب إرباك وتخبط تام في اتخاذ قراراته.

واستخدم عنصر التمويه في مراحل الاستعداد للمعركة كان له الدور الفعال في إضعاف قوة العدو، ومثال ذلك أن وزارة الزراعة قد قامت بشراء مضخات كثيرة قد استخدمتها في صنع ثغرات بخط برليف بالسرعة الفائقة.

هذه الحرب قد أعادت للجيش المصري الثقة، وأيضاً للشعب العربي بعد فشله في الحروب السابقة، فقد استطاع الجيش المصري تحطيم الأسطورة الكذابة للجيش الإسرائيلي المجهز بالأسلحة الحديثة وقتها.

ما معنى الحرب

هي الصراع والنزاع المسلح بين الدولتين أو أكثر من الدولتين، وهدفه تحقيق الأهداف المنشودة المعينة، كإعادة توزيع جغرافي أو سياسي لدولة ما، وتتم باستخدام جميع الأسلحة المعروفة، فقد شهد العالم الكثير من الحروب المخيفة، مثل الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.

حرب السادس من أكتوبر

وحرب 6 أكتوبر دارت بين بعضاً من الدول العربية والكيان الإسرائيلي المحتل، وقد تم شن الحرب بالتحديد كلاً من سوريا ومصر على دولة إسرائيل المزعومة في 1973م، وبدأت الحرب يوم السبت في 6 أكتوبر من نفس العام، وقد كان وقتها العاشر من رمضان.

أهم أحداث حرب السادس من أكتوبر

اتفق محمد أنور السادات الرئيس المصري وقتها مع الرئيس السوري حافظ الأسد في العام 1973م، اللجوء لحرب بهدف استرداد الأراضي التي قامت إسرائيل باحتلالها من مصر في العام 1967م، وقد كانت الخطة تقتضي بجعل كل من المخابرات العامة المصرية والمخابرات السورية بالتخطيط معاً في هذه الحرب، وليكون هجوماً مفاجأً على إسرائيل، وتمت الحرب في تمام الساعة الرابعة من الفجر.

وقد نجحت مصر في خوض حربها من خلال إختراقها لخط بارليف في ست ساعات من بداية الحرب، ودمرت كل المواقع المصرية الموجودة بهضبة الجولان، وقد حقق الجيش التقدم الكبير في أول الأيام، مثل احتلاله لقمة جبل الشيخ، فقد أدى ذلك لإرباك الجيش الإسرائيلي، وقد انعدم ضبط نفسه.

معلومات عن حرب 6 أكتوبر

شنت الجيوش المصرية مباغتة في الساعة الثانية من ظهر يوم السادس من أكتوبر، على حصون الجيش الإسرائيلي التي كانت في سيناء وفي هضبة الجولان، وقد حققت النتائج المرجوة.

وتمكن الجيش المصري من التوغل في شرق قناة السويس. وقد تمكنت القوات السورية من دخول هضبة الجولان وصولاً لبحيرة طبريا، وقد ساعد الإتحاد السوفييتي في ذلك الوقت مصر بتزويدها بالأسلحة، وكانت الولايات المتحدة تُساعد الإسرائيليين.

قام وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر بعقد اتفاقية وهدنة بين الطرفين، وقد عملت مصر على الهدنة مع إسرائيل في العام 1979م.

وأصدر مجلس الأمن الدولي قراراً بوقف إطلاق النار، والتزمت القوات المصرية بذلك، وقد  خرقت القوات الإسرائيلية القرار وتابعت عملياتها.

وقد أُصدر قرار وقف إطلاق آخر في اليوم التالي والتزم به الطرفان، وشاركت الدول العربية مع الجبهة المصرية كالسودان والكويت والعراق وتونس والجزائر وليبيا وكوريا الشمالية.

خاتمة موضوع نصر 6 أكتوبر

ومع انتهاء الحرب بشكل رسمي في شهر مايو من العام 1974م، كانت النتائج الإستعادة الكاملة لقناة السويس المصرية، وعودة الملاحة فيها، واستعادة أجزاء من هضبة الجولان المحتلة،ومُهد الطريق لإتفاقية كامب ديفيد المقامة بين مصر وإسرائيل، وتم تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)