العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي، ان التفاعل الكيميائي عبارة عن عملية كيميائية يتم فيها تحويل المواد المتفاعلة الى نواتج وتتم هذه العملية عندما يقوم التفاعل باعادة ترتيب الذرات المكونة للمواد المتفاعلة ومن خلال ذلك التغيير في ترتيب الذرات، فان النواتج تتكون ومن ثم ينتهي دور التفاعل الكيميائي بحصولنا على الناتج المطلوب، كما انه من الجدير بالذكر انه تتم دراسة سرعة التفاعل الكيميائي ضمن علم يعرف باسم الحركة الكيميائية بحيث تتغير سرعة التفاعل بناء على تغير ظروفه ويتم قياسه من خلال فحص عدد المولات التي تنتج عن التفاعل في مدة زمنية معينة ولكن عندما يثبت حجم التفاعل فيكون مفهوم سرعة التفاعل مختلفا.

ما هي العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في سرعة التفاعل الكيميائي ومن اهم هذه العوامل:

  • طبيعة المواد المتفاعلة: يختلف الوقت الازم لانهاء التفاعلات الكيميائية المختلفة بالاعتماد على صفات المواد المتفاعلة وكذلك الناتجة.
  • التركيز: كلما زاد تركيز المواد الداخلة في التفاعل كان التفاعل اسرع لانها تكون قوية بما فيه الكفاية حتى تتصادم مع الايونات والجزيئات الاخرى.
  • مساحة السطح في التفاعلات متغايرة الخواص: ويقصد به هو الذي يتالف من مواد صلبة وغازية وسائلة.
  • درجة الحرارة: كلما كانت درجة الحرارة اكبر كانت الطاقة التي تمتلكها المواد المتفاعلة والناتجة اكبر.
  • عملية التحريك: هي الخطوة التي يتم بها تحريك المواد المتفاعلة حتى تتصادم وتزيد وبالتالي تزيد سرعة التفاعل.

مدى تأثير العامل المساعد في سرعة التفاعل

يعرف بالحافز وهو عبارة عن مادة تزيد من سرعة التفاعل الكيميائي ولكن بدون ان يتم استهلاكها أي انه يمكن اضافته لزيادة السرعة واعادة استرجاعها بعد الانتهاء من التفاعل واستخدامه في تفاعل اخر جديد وتسمى الطاقة التي تحتاجها التفاعلات بطاقة التنشيط ومبدا عمل العامل هو التقليل من كمية هذه الطاقة التي يحتاجها التفاعل وابرز العوامل المساعدة التي تستخدم هي اللافلزات مثل الببتيد والرصاص.

وفي النهاية نتمنى ان تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على التفاعلات الكيميائية والعوامل المؤثرة في سرعة التفاعلات حيث ان التفاعلات تعتبر من اهم المواضيع في علم الكيمياء.