صف كيف يتغير الضغط الجوي بتغير الارتفاع، يعرف الضغط الجوي على انه وزن عامود الهواء، والذي يمتد من سطح الارض،  وينتهي في اخر طبقات الغلاف الجوي، ويؤثر في وحدات المساحة، كما وان للضغط الجوي اهمية كبيرة في تحديد حالات الطقس، ويزداد الاهتمام بشكل كبير مع مرور الزمن، وتتم دراسة الضغط الجوي، ومحاولة معرفة اسراره بشكل مستمر، وهناك من الانسان من قام باختراع ادوات لقياس الضغط الجوي، وزاد اهتمامنا لقياس الضغط الجوي مع زيادة الفهم الكبير له.

كيف يتغير الضغط بالارتفاع

يبلغ الضغط الجوي القياسي عند مستوى سطح البحر قرابة 1013 ميلي بار، وكلما زاد الضغط الجوي انخفض ارتفاع سطح البحر، والعكس صحيح، ويتأثر الضغط الجوي كلما زاد الارتفاع بدرجات الحرارة، وانه اذا انخفض الضغط بزيادة الارتفاع يكون اكثر حدة في المنطقة الباردة، وذلك لان كثافة الهواء البارد تكون اكبر من كثافة الهواء عند الارتفاع المنخفض، أي انه عند الوصول الى ارتفاع عالي يقل الضغط الجوي، ويؤدي الى تقليل الضغط الجزئي للاكسجين، ويقلل بدوره كمية الاكسجين الذي تمتصه خلايا الدم الحمراء وتنقله لانسجة الجسم.

عوامل مؤثرة على الضغط الجوي

يتأثر الضغط الجوي عن سطح البحر بالاضافة للارتفاع بعدد من العوامل وهي:

  • حركة الهواء الرأسية : هي مقدار بخار الماء في الهواء.
  • درجة الحرارة : يؤدي ارتفاع درجة الحرارة الى تمدد الهواء، وانخفاض ضغطه.
  • توزيع اليابسة والماء : ينخفض الضغط على اليابسة في النهاء، ويرتفع في الليل.

انواع الضغط الجوي

الضغط الجوي ينقسم الى قسمين وهما :

  1. ضغط جوي مرتفع : وهو الضغط الذي يتحرك الرياح فيه باتجاه عقارب الساعة، ومزه H، ويحدث هذا النوع من الضغط في المنطقة التي يكون فيها وزن عامود الهواء فوق سطح الارض مرتفع.
  2. الضغط الجوي المنخفض : وتتحرك فيه الرياح عكس عقارب الساعة، ويرمز له بالرمز L ويحدث فيها الضغط عكس ما يحدث في الضغط المرتفع، وان الهواء ضغطه اقل وزن من الاستقرار.

تزداد قيمة الضغط الجوي عندما ينخفض الارتفاع تحت مستوى البحر، ويزداد طول عمود الهواء، وبالتالي يزداد الوزن، ويحدث العكس عند الارتفاع فوق مستوى سطح البحر، وفيها يقل طول عمود الهواء، ويقل وزنه، وان الهواء يتراكم بالقرب من سطح البحر، ويكون بمعدل سريع عند ازدياد الارتفاع عن سطح اعلى منه.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)