المملكة العربية السعودة بلاد دثرها سيدنا إبراهيم عليه السلام بالدعاء، فأسبحت موئلا للبركات المختلفة، كما أن البلاد رائدة في الكثير من المجالات، وتصنع المناطق فيها، لوحة متكاملة بين الصناعة والتجارة والزراعة، وتعتبر منطقة تبوك من المناطق الجميلة الزاخرة في البلاد، وهي تشتهر بالزراعة، التي تشكل جزء من الاقتصاد في البلد، فهي مصدر رزق للكثيرين، كما أنها طعمة لأبناء المملكة، وهذا ما دفعنا لتسليط الضوء عليها، وإليكم الحديث عنها في هذا المقال.

تبوك هي منطقة من أهم المناطق في المملكة العربية السعودية، تقع شمال غرب المملكة، لها حدود طويلة مع المملكة الأردنية الهاشمية، كما تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر، تحدها المدينة المنورة وحائل والجوف أيضا، فهي تحتل موقع جميل في البلاد، كما أنها ثقل اقتصادي وتاريخي كبير، فغزوة تبوك الشهيرة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت عل أرضها.

مساحة مدينة تبوك

مساحة تبوك من المساحات الواسعة في البلاد فتبلغ 146,072 كم2، كما ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاءات عام 2010 حوالي: (791,535) نسمة، وتنقسم تبوك لعدة محافظات إدارية وأهمها تبوك وهي أشهرها، كما أنها تتميز بجبالها وهضابها ومناخها، والزراعة تشكل الثقل فيها.

اهم المحاصيل الزراعية في تبوك

تتميز منطقة تبوك بالوفرة الزراعية في المملكة العربية السعودية، لتركز المياه فيها وخصوبة الأرض، كما أن المنطقة يشتهر فيها شركة تبوك للتنمية الزراعية، وهي من الشركات المعروفة في البلاد، ومن أهم المحاصيل الزراعية في البلاد ويشتهر فيها الإنتاج الزراعي والحيواني ومن أهم المحاصيل الزراعية.

ما هي محاصيل تبوك الزراعية

هذه المحاصيل التي تنتجها مدينة تبوك، وهي من اهمّ المحاصيل وأكثرها انتشارًا في تلك المنطقة التي تعتبر واحدة من المناطق الزراعية التي اهتمّت بها الحكومة السعودية بالاخص وزارة الزراعة فيها.

  • انتاج القمح  والشعير وهو من الانتاجات الهامة الرئيسة في المنطقة، وقد وصل عام 2005م إلى 198627طناً.
  • انتاج الفاكهة  وفي مجال مشاريع الفاكهة فتبوك الزراعية رائدة في هذا المجال حيث تمتلك أكبر مشروع للفاكهة في الشرق الأوسط يضم أكثر من 750ألف شجرة فاكهة مثمرة وتنتج تبوك الزراعية الخوخ والمشمش، الكمثرى، البرقوق والعنب بأنواعه والزيتون وغيره.
  • انتاج الزراعية وفي جانب الخضروات لتبوك الزراعية مساهمة فعالة وكبيرة في تلبية احتياجات المستهلك السعودي من المنتجات الوطنية حيث تقوم بإنتاج خضروات الدرنات والأبصال في الحقول المفتوحة وتعتبر إحدى الشركات الرائدة في إنتاج البطاطس التصنيعية لتلبية احتياجات العديد من المصانع بالمملكة.

وتبقى المدن في المملكة العربية السعودية كأنها لوحة فنية يكمل كل جزء منها الآخر ما بين التجارة والصناعة والسياحة وغيرها من المجالات الهامة التي تعد ركائز البلاد، وبهذا نكون قد تعرفنا سويًا على اشهر المحاصيل الزراعية في تبوك.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)