عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي، كونها من الأمور التي ينهل المسلمون تبعاً لها الكثير من الخير والفضل والبركة، فهذه الصلاة مسببة للكثير من الفضائل التي تتمثل في حصول المسلمين على رحمة الله ومغفرته وعفوه، كما ينال المسلمون تبعاً للصلاة على النبي على شفاعة النبي يوم القيامة، فهي دليل واضح على تشريفهم وتكريمهم وتعظيمهم للنبي صلى الله عليه وسلم، ويدخلهم الله الجنة ويبدد عن حياتهم الكروب والأزمات، لأن الصلاة على النبي تجلب الكثير من الخير للمسلمين لهذا فإن المسلم يعطر لسانه دوماً بالصلاة على النبي في كل وقت وحين، ولهذا نرفق خلال مقالنا عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي.

فضائل الصلاة على النبي

الصلاة على النبي لها الكثير من الفضائل والتي تتمحور بشكل اساسي في تلبية المسلم لأوامر الله وطاعته له وامتثاله لكل ما يحث الله عباده المسلمين عليه، ويحظى المسلمون بالكثير من الثواب والأجر الكبير تبعاً لإكثارهم من الصلاة على النبي، وفيها تعظيم وتشريف للنبي وتكملة للإيمان وزيادة في الحسنات وزوال للسيئات، كما أن الصلاة على النبي من الدعاء والدعاء حصن المسلمين وحافظ لهم ويحميهم من كل الضغوطات التي تحل على رؤوسهم وحياتهم، وفيه بركة كبيرة لهم، وهذه البركة تفيض عليهم بالكثير من الخيرات والفضائل، وتدلل الصلاة على النبي على توقير المسلمين ومحبتهم الكبيرة له لكونها من اعظم انواع التوقير والتشريف له، كما أنها سبب من اسباب اجابة الله تعالى للدعاء.

عبارات عن الصلاة على النبي

  • اللھم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صلیت على إبراھیم وعلى آل ابراھیم انك حمید مجید، اللھم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراھیم وعلى آل ابراھیم إنك حمید مجید، اللھم ترحم على محمد وعلى آل محمد كما ترحمت على إبراھیم وعلى آل ابراھیم إنك حمید مجید، اللھم تحنن على محمد وعلى آل محمد كما تحننت على إبراھیم وعلى آل ابراھیم إنك حمید مجید، اللھم سلم على محمد وعلى آل محمد كما سلمت على إبراھیم وعلى آل ابراھیم إنك حمید مجید، وسلم ورضي الله عن الصحابھ أجمعین.
  • اللھم صلِ وسلم بأنواع كمالاتك، في جمیع تجلیاتك، على سیدنا ومولانا محمد أول الأنوار الفائضھ من بحر عظمة الذات المتحقق في عالم البطون والظھور، بمعاني الأسماء والصفات، فھو أول حامد ومتعبد بأنواع العبادات والقربات، والمدفي في عالم الارواح والاشباح لجمیع الموجودات، وعلى آلھ وصحبھ صلاة تكشف لنا بھا النقاب عن وجھھ الكریم فى المرائي والیقضات، وتعرفنا بك وبھ في جمیع المراتب والحضرات، وألطف بنا یا مولانا بجاھھ فى الحركات والسكنات واللحظات والخطرات.
  • اللھم صلِ على سیدنا محمد السر الساري والنور الذاتي في سائر الاسماء والصفات.
  • اللھم صلِ على سیدنا محمد صلاة تملأ خزائن الله نوراً، وتكون لنا ولوالدینا ولمشائخنا وللمؤمنین فرجاً وفرحاً وسروراً.
  • اللھم صلِ على سیدنا محمد صلاة تخرجني یا بھا من ظلمات الوھم، وتكرمني بنور الفھم، وتوضح لي الشكل حتى یفھم، إنك أنت الأعلم ولا أعلم، إنك علاَّم الغیوب، وعلى آلھ وصحبھ وسل.
  • اللھم صلِ وسلم علیك یا سیدي یا رسول الله، خذ بیدي وقلة حیلتي إدركني یا رسول الله.
  • اللھم صلِ على سیدنا محمد طب القلوب ودوائھا، وعافیة الأبدان وشفائھا، ونور الأبصار وضیائھا، وعلى آلھ وصحبھ وسلم.
  • اللھم صلِ على سیدنا محمد الفاتح لما اغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والھادي إلى صراطك المستقیم، وعلى آلھ واصحابھ حق قدره ومقداره العظیم.
  • اللھم صلِ على سیدنا محمد حبیبك المحبوب ومحبیه ، كمل یرضیك ویرضیه ، وحببھ فینا وزدنا محبة فیھ.
  • اللھم صلِ على صاحب التاج والمعراج سیدنا محمد وعلى آلھ وصحبھ وسلم تسلیماً، وكن بنا وبوالدینا وبمشايخنا وبالمؤمنین رؤفاً رحیماً.

صور وصيغ الصلاة على النبي

  • اللهم صلِّ على عين الاعيان، نقطة بداية الاكوان، صلاة تذهب بها عنا جميع الهموم والغموم والاحزان.
  • اللهم صلِّ وسلم عليك يا سيدي يا رسول الله، خذ بيدي وقلة حيلتي أدركني يا رسول الله.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله، كما لا نهايه لكمالك وعدد كماله.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الابدان وشفائها، ونور الابصار وضيائها، وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي الى صراطك المستقيم، وعلى آله واصحابه حق قدره ومقداره العظيم.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد حبيبك المحبوب ومحبيه، كمل يرضيك ويرضيه، وحببه فينا وزدنا محبة فيه.
  • اللهم صلِّ على صاحب التاج والمعراج سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، وكن بنا وبوالدينا وبمشايخنا وبالمؤمنين رؤفاً رحيما.
  • الهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، وإستسقاء الغمائم بوجهه الكريم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الامي بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين (وعلي اله وصحبه وسلم).
  • اللهم صلِّ وسلم بأنواع كمالاتك، في جميع تجلياتك، على سيدنا ومولانا محمد اول الانوار الفائضة من بحر عظمة الذات المتحقق في عالم البطون والظهور، بمعاني الاسماء والصفات، فهو اول حامد ومتعبد بانواع العبادات والقربات، والممـد في عالم الارواح والاشباح لجميع الموجودات، وعلى آله وصحبه صلاة تكشف لنا بها النقاب عن وجهه الكريم فى المرائي واليقضات، وتعرفنا بك وبه في جميع المراتب والحضرات، والطف بنا يا مولانا بجاهه فى الحركات والسكنات واللحظات والخطرات.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد السر الساري والنور الذاتي في سائر الاسماء والصفات.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تملأ خزائن الله نورا، وتكون لنا ولوالدينا ولمشايخنا وللمؤمنين فرجاً وفرحاً وسروراً.
  •  اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله، النور المُذهب للنسيان بنوره، في كل لمحةٍ ونفسٍ بعدد ما وسعه علم الله.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تخرجني يالله بها من ظلمات الوهم، وتكرمني بنور الفهم، وتوضح لي الشكل حتي يفهم، انك انت الأعلم ولا اعلم، انك علاَّم الغيوب، وعلى آله وصحبه وسلم.

صور عبارات الصلاة على النبي

عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي

أفضل أوقات الصلاة على النبي

  • ما بعد الأذان “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ”.
  • الاكثار من الصلاة عليه في رمضان:” رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم صعدَ المنبرَ فقال: آمين، آمين، آمين، قيل: يا رسولَ اللهِ، إنِّكَ صعدتَ المنبرَ فقلت: آمين، آمين، آمين، فقال: إن جبريلَ عليه السلامُ أتاني فقال: منْ أدركَ شهرَ رمضانَ، فلم يُغفرْ له، فدخلَ النارَ؛ فأَبعدهُ اللهُ، قُلْ: آمين، فقلتُ: آمين، ومن أدركَ أبويهِ أو أَحدهمَا، فلم يبرَّهُما، فماتَ، فدخل النارَ؛ فأَبعدهُ اللهُ، قُلْ: آمين، فقلتُ: آمين، ومن ذُكِرْتُ عندهُ، فلم يُصلّ عليكَ، فماتَ، فدخلَ النار؛ فأَبعدهُ اللهُ، قل: آمين، فقلت: آمين”.
  • الاكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة:” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من أفضَلِ أيَّامِكُم يومَ الجمُعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ عليهِ السَّلامُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ؟ أي يقولونَ: قد -بَليتَ- قالَ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد حرَّمَ علَى الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ”.
  • عند كتابة اسم النبي وسماعه ولفظه:” قال سفيان الثوري رحمه الله تعالى: “لو لم يكن لصاحب الحديث فائدة إلا الصلاة على رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإنه يصلي عليه ما دام في ذلك الكتاب”.
  • بين التكبيرات في الأعياد:” رُوي عن علقمة بن قيس -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ ابنَ مسعودٍ وأبا مُوسَى وحذيفةَ خرجَ عليهم الوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ يومًا قبلَ العيدِ فقال لهُمْ: إِنَّ هذا العِيدَ قد دَنا فكيفَ التَّكْبيرُ فيهِ؟ قال عبدُ اللهِ: تَبْدَأُ فَتُكَبِّرُ تَكْبيرَةً تَفْتَتِحُ بِها الصَّلاةَ وتَحْمَدُ رَبَّكَ وتُصَلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثُمَّ تَدْعُو وتُكَبِّرُ وتَفْعَلُ مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وتَفْعَلُ مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وتَفْعَلُ مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ تقرأُ ثُمَّ تُكَبِّرُ وتركعُ، ثُمَّ تقومُ فتقرأُ وتحمدُ ربَّكَ وتُصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، ثُمَّ تَدْعُو وتُكَبِّرُ وتَفْعَلُ مِثْلَ ذلكَ ثُمَّ تركعُ”.
  • فوق الصفا:” رُوي عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال: (إذا قَدِمْتُم فطُوفوا بالبيتِ سَبْعًا، وصَلُّوا عندَ المَقامِ ركعتين، ثُمَّ ائْتُوا الصَّفا فقُوموا مِن حيثُ تَرَوْنَ البيتَ، فكَبِّروا سَبْعَ تكبيراتٍ، بيْن كلِّ تكبيرتينِ حَمْدٌ للهِ، وثَناءٌ عليه، وصَلاةٌ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومسألةٌ لنفْسِكَ، وعلى المَرْوَةِ مِثْلُ ذلكَ”.

عبارات عن الصلاة على النبي وفضائل الصلاة على النبي لكونها من أهم ما يستحب على المسلمين القيام به في كل وقت وحين، ومن أكثر الأوقات التي يستحب فيها الصلاة على النبي يوم الجمعة وهذا لكونه حافل بالفضائل التي تزيد تدفقاً على حياة المسلمين تبعاً لاكثار المسلم من الصلاة على النبي في هذا اليوم المبارك.