تقدم العالم من بعد الثورة الصناعية التي غطت جميع أنحاء العالم، وازدادت بعد اكتشاف الإنترت وكل يوم يمضي علينا يكون فيه اكتشافاً جديداً أو فكرة جديداً قيد التنفيذ، بحيث زادت الإكتشافات بشكل ملحوظ جداً، ففي كل فترة يخرج اكتشاف جديد للعالم.

الأشعة السينية من الأمور التي تم اكتشافها خلال الحقبة الماضية، فهي الأشعة التي من خلالها يستطيع الاطباء رؤية عظام الإنسان، ولكن السؤال هنا هل تحجب المجوهرات الاشعة السينية ؟، فهي من الأسئلة التي قد تتردد مع الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، والتي من الضروري الإجابة عنها.

الأشعة السينية

ما هي الأشعة السينية؟ هي اشعة كهرومغناطيسية ذات طول موجي بين 0.01-10 نانومتر، أي أنها طاقة أشعتها بين 120-120ألف إلكترون فولت، ويتم استخدامها بشكل واسع في التصور الشعاعي وأيضاً في مجالات عدة تقنية وعلمية.

تم اكتشاف الأشعة السينية من قبل العالم الألماني وليام رونتجن في العام 1985م، في جامعة فورتسبورغ، وقد حاز هذا العالم على جائزة نوبل في الفيزياء في العام 1901م.

هل تحجب المجوهرات الاشعة السينية

هذ السؤال كثيراً ما يتبادر إلى البعض من الناس، عن سبب عدم ارتداء دكتور الأشعة المجوهرات أو الساعة أو غيرها من الاكسسوارات، ويُطلب من الكثير ممن يُريدون عمل صورة أشعة أن يخلعوا ما يلبسون من مجوهرات أو اكسسوارات تشبهها.

الأشعة السينية ما هي إلا فحص يتم من خلاله فحص أنسجة الجسم من خلال الأشعة الكهرومغناطيسية، لتُصيب لوحاً موجوداً خلف الجسم، لتتشكل صورة أعضاء الجسم الداخلية التي اخترقتها الأشعة.

والسؤال هنا لماذا يخلع المريض أو الدكتور الذي يعمل على تصور الأشعة بخلع الساعة أو الاكسسوارات التي يلبسها، طبقاً للكثير من الدراسات الطبية تم تأكيد أن تصوير الأشعة السينية خلال ارتداء المجوهرات، يُخرج صورة غير صحيحة، وغير دقيقة، بحيث إن الأشعة السينية لا تنفذ من خلال المجوهرات، بحث تعمل المجوهرات على حجب الأشعة والتأثير عليها، الأمر الذي يُؤدي إلى منع صحة الصورة بشكل عام، وإن كانت الصورة صحيحة وأكثر دقة ساعدت الطبيب على التشخيص الصحيح بشكل أكبر للمريض والعلاج المناسب له.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)