موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر، ان النظافة هي الانطباع الاولي الذي نأخذه عن الافراد والاشياء وكيف يمكن ان نرى الجمال الحقيقي لشخص او لمكان ان لم يكن يشع بالنظافة، حيث ان النظافة لها اهمية اجتماعية تكمن في عكس صورة مشرقة عن الفرد المقابل وايضا تعزيز تقبلنا له واهمية نفسية تتمثل في تحقيق الشعور وذلك بالراحة والثقة للفرد الذي يهتم بنظافة نفسية وايضا نظافة المكان والمقتنيات من حوله وبالاضافة الى الاهمية الصحية، سوف نطرح موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر.

تعريف النظافة

النظافة هي التخلص من الدنس والاوساخ وذلك باتباع مجموعة من الممارسات التي تتضمن ذلك، حيث ان النظافة هي امر فطر الناس عليه وتميزوا به عن باقي الكائنات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تخلَّلوا، فإنَّهُ نظافةٌ، والنَّظافةُ تدعو إلى الإيمانِ، والإيمانُ معَ صاحبِهِ في الجنَّةِ)، حيث تعتبر النظافة على اساس تطور المجتمعات وذلك لانها تعكس جمال الفرد وجمال بيئته ويمكن تعريف النظافة على انها طهارة الروح من كل ما يجعل الانسان غير نظيف سلوك او خلق.

انواع النظافة

ان للنظافة العديد من الانواع ومنها النظافة الشخصية وهي الممارسات التي يقوم بها الفرد للمحافظة على نفسه وصحته ايضا، وابقاء رائحته زكية وهي ضرورية لما لها من الفوائد المتعددة وهي تحافظ على صحة الجسم وتجنبه الاصابة بالامراض الخاصة المعدية منها، فتمنع الجراثيم والفيروسات من التكاثر وايضا التخفيف من زيارة الطبيب وايضا التكاليف من الرعاية الصحية، حيث تلعب النظافة الشخصية دور مهم في تحسين المظهر الخارجي للفرد وذلك يؤدي الى تحسين علاقاته الاجتماعية وزيادة الثقة بالنفس وذلك ينبغي علينا التحقق من خلال الاستحمام باستمرار والتعطر والاهتمام بنظافة الشعر وايضا نظافة الاسنان والفم ، وتعد نظافة المرافق العامة المتمثلة بالحفاظ على النظافة للشوارع والاماكن العامة وعدم القاء النفايات ووضعها في الاماكن المخصصة ثاني تلك الانواع وثالثهم الحفاظ على نظافة الموارد من حولنا مثل الحفاظ على الاطعمة من التلوث وايضا موارد المياه ويكون ذلك بعدم رمي النفايات في مياه الانهار، المحافظة على نقاء الهواء ويجب علينا الالتفات الى العادات السيئة التي تؤذي البيئة وذلك مثل حرق القمامة وتصريف مخلفات المصانع لوقفها.

شعر عن النظافة

تغنى الشعراء بالكتابة عن النظافة ومن تلك الاشعار كالتالي:

في قلبي يااخي شعر *** اقوال ونصائح فاسمع
وشعار المدرسة نظافتها *** واليها قوتها ترجع
طبقها سلوكا لاقولا *** واجعلها اعمالا تنفع
مدرستك بيتك لاتهمل *** لاتكسر شيئا او تخلع
وزهور حديقتها نسق *** لاتقطف وردا بل فازرع
جدران الفصل زينها *** ومقاعده اجعلها تلمع
لاتنسى البيت بترتيب *** فالبيت المنهل والمنبع

نظف اعماقا وقلوبا *** من غل او حقد وانزع

وثيابك نظف وتجمل *** وقرين السوء ولا تخدع

اجمل العبارات عن النظافة

النظافة هي الانطباع الاولي الذي نأخذه عن الاشخاص والاشياء وكيف يمكن ان نرى الجمال الحقيقي لشخص او لمكان اذا لم يكن يشع بالنظافة، حيث ان النظافة لها اهمية اجتماعية ومشرقة، حيث تتعدد العبارات والكلمات عن النظافة في موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر.

  • امتناعك عن إلقاء القمامة في الشارع، يعني توفيرك انحناءة لظهر عامل النظافة، فهل من إحسان لديكم؟ لو قام كل امرئ بالتنظيف حول بيته، لأصبحت كل مدينة نظيفة. وسائل النظافة الفكرية مجهولة في البلدان المتخلفة.
  • ما أجمل النظافة، ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا! كثيراً ما يكون جنون النظافة في الخارج دليلاً أكيداً علي شدة القذارة من الداخل.
  • صدقة في كف فقير أمام ابنك تعدل ألف محاضرة عن الصدقة، وورقة تلقيها في سلة المهملات أمام ابنتك أبلغ من خطبة عن النظافة، التربية بالقدوة لا بالموعظة. حياتك غالية، فلا تلوثها وتعرضها للخطر.
  • السلوكيات الصحيحة تبدأ بالحفاظ على النظافة.
  • دع المكان أنظف مما كان، فمكانك يدل على نظافتك.
  • المكان سر العنوان، فدع نظافتك عنوانك.
  • يجب على جميع المجتمعات البشرية أن تتعاون من أجل الحفاظ على سلامة البيئة، ومن أجل حماية الإنسان من التلوّث، ومن أجل أن يأتي أطفال خالون من التشوهات، سعداء بمجتمعهم، من أجل الاستقرار والسلامة لجميع أفراد.
  • البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من موجودات، من ماء وهواء، وكائنات حية، وجمادات، وهي المجال الذي يمارس فيه الإنسان حياته ونشاطاته المختلفة وللبيئة نظام دقيق متوازن صنعه خالق عظيم، ومدبر حكيم، صنع الله الذي أتقن كل شيء، ولكن جاءت يد الإنسان لتعبث بكل جميل في البيئة، تهدد الأخضر واليابس، فكان ذلك الشبح المدمر.
  • الله يعاون من يجري على سلامة غيره، من أجل البيئة.
  • إماطة الأذى عن الطريق صدقة. نظافة المكان، والقلب، واللسان، من دلائل إيمان الإنسان.
  • التلوث الناجم عن استخدام المنظفات الصناعية والفلزات الثقيلة، والمواد المشعة، والمبيدات الحشرية، والمخصبات الزراعية، ومخلفات ناقلات البترول، ومياه الصرف الصحي، ومياه الصرف الصناعية التي تحملها إلى الأنهار والبحيرات، وتؤدي إلى تكوين طبقة سميكة من الرغوة، تؤدي إلى عزل المياه عن أكسجين الهواء.

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر، ان نظافة الانسان الشخصية تقوده لما هو اكبر من ذلك واعمق، حيث ان الحفاظ على ذلك النوع من النظافة يقودنا الى الحفاظ على نظافة الاوطان فيها من شوارع وحدائق وباحات، ولا تلقي من النفايات وذلك يتسبب في انحنائه ظهر عامل الوطن الشريف الذي يكد ليحصل على قوت يومه، وايضا يقودنا الى الارتقاء في فكرنا وما يحويه من القناعات والقيم، كذلك تعرفنا على موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر.