يوجد لكل مجتمع ركائزه الاساسية التي يقوم عليها، كذالك المجتمعات الاسلامية والتي تقوم عليها الشريعة الاسلامية، وتعتبر تلك الشريعة من عند الله ، حيث نزلها الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حتى يعلمها ويتلوها على الناس كافة.

ومن يدخل الاسلام يجب ان يكون عالم بالقواعد الاساسية للشريعة، والتي تنقله من عالم الكفر والضياع الى عالم الاسلام ورضى الله سبحانه وتعالى، لنذكر لكم ما هي اركان الاسلام وما الدليل عليها.

أركان الاسلام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمسٍ: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) صحيح البخاري وصحيح مسلم.

حيث جمع النبي الكريم اركان الاسلام التي يقوم عليها الناس، وان لم يكون المسلم لم يعمل بتلك الاركان لا يكون مسلم، ويجب ان يأمن بها، وتعتبر تلك الاركان ظاهرة للعيان حيث يعمل بها العبد بجوارحه.

الشهادتان

شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله، حيث ان التوحيد هو الاساس في الاسلام، والتنزيه عن اي شرك، وهو الركن الاول من اركان الاسلام، ولا يعتبر الشخص مسلم دون ان يوحد الله ويعبده ولا يشرك به احد، وذالك ليؤمن الانسان بالله وحده لا شريك له، وهو خالق الدنيا بما فيها، ويسير جميع امور الحياة الحاضرة والغائبة، وهو الرزاق الكريم.

وايضاً الايمان بالرسول صلى الله عليه وسلم، هو رسول الله تعالى ونبيه الى يوم الدين، وذالك ليبلغ رسالة الاسلام وهي من شروط صحة الاسلام للعبد.

إقام الصلاة

تعتبر الصلاة هي عمود الدين، ولا يكون المسلم مسلم اذا ترك الصلاة، ولا يصح اسلامه دون ان يصلي، واي تقصير بالصلاة يحاسب عليها الفرد، ان الله تعالى فرض على المؤمن خمسة صلوات في اليوم والليلة، ومن يزيد من الصلاة يزيده الله الاجر.

إيتاء الزكاة

تعتبر الزكاة مال معلوم من الاموال التي يمتلكها الاغنياء، ومنها النقدية زمنها العينية، وللفقراء الحق في ذالك، وتعتبر تلك الزكاة تحقيق للتوازن بين الابناء في المجتمع، وللاهمية الكبيرة في الزكاة، قد جعلها الله تعالى من الشروط الصحية في الاسلام للعبد.

حج البيت

ان حج البيت هنا ان يكون المسلم مؤمن بالبيت وهو بيت الله الحرام ويقوم بزيارته ان اقتدر، والحج هي فريضة من فرائض الله التي يجب على المسلم ان يأديها، فالحج من طاعات الله المحببة، ولكن عندما يأديها المسلم بالشكل الصحيح، حيث يرجع الانسان نقي من الذنوب كما ولدته امه.

صوم رمضان

صوم رمضان هو آخر اركان الاسلام الخمسة التي فرضها الله على المسلم، وتعتبر عبادة الصيام واجبة على كل مسلم ومسلمة، حيث تعتبر من الاعمال التي خصصها الله عز وجل لنفسه، وللصائم في الجنة باب خاص به ، ويسمى ذالك الباب الريان، حيث يدخل به الصائم يوم القيامة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)