اكبر محافظات سلطنة عمان, عمان دولة عربية تقع في غرب اسيا وتتبع نظام الحكم الملكي المطلق, كما انها تشكل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبة الجزيرة العربية, ومساحتها الاجمالية 309.500 كم, وتقع سلطنة عمان في الربع الجنوبي الشرق من شبة الجزيرة العربية, كما ان لها سواحل كبيرة حيث تمتد سواحلها من مضيق هرمز في الشمال حتى الحدود مع اليمن, على مسافة 3165 كم. كما انها تطل على ثلاث بحار وهي بحر العرب وبحر الجمهورية اليمنية من الجنوب وتطل ايضا على مضيق هرمز من الشمال وبحر العرب من الشرق .

ما هو اكبر محافظات سلطنة عمان

تبلغ عدد محافظات عمان احد عشر محافظة, وتعتبر محافظة مسقط هي اكبر محافظة من حيث عدد السكان, وتعتبر محافظة مسقط بمثابة المركز الاقتصادي والسياسي والاداري للسلطنة. وتتكون من ست ولايات وهي : ولاية مسقط وولاية مطرح وولاية العامرات وولاية بوشر وولاية السيب وولاية قريات, والمركز الاقليمي لمحافظة مسقط هي ولاية مسقط , كما ان محافظة مسقط تعتبر عاصمة الحكم والمال والاعمال والمنطقة المركزية للدولة .

مناخ سلطنة عمان

يعد مناخ سلطن عمان بانه حار جاف صيفا ومعتدل شتاء وهذا باستثناء بعض المحافظات منها محافظة ظفار في جنوب سلطنة عمان, والتي يتاثر مناخها بالرياح الموسمية خلال الفترة السنوية من يونيو الى سبتمبر من كل عام, اما عن فصل الصيف فيتراوح معدل درجات الحرارة بين 27 و37 درجة مئوية, اما عن فصل الشتاء فهو يمتد من شهر اكتوبر الى شهر ابريل وخلال موسم الشتاء تتاثر شبة الجزيرة العربية بمرتفع جوي يمتد سيبيريا الى اسيا الوسطى والرياح الرئيسية المصاحبة لهذا المرتفع ليست محملة بالامطار ويكون الجو السائد بارد بصفة عامة مع هواء قاري معتدل الجفاف, وتهطل الامطار في بعض الاحيان وفقا لحركات انظمة الضغط الجوي المنخفض القادم من جهة الغرب, والمناطق المرتفعه تكون درجات حرارتها اقل.

وفي الختام نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من الاجابة وتعرفتم على اكبر محافظات سلطنة عمان وتعرفتم على مناخها حيث تعتبر هذه الاسئلة مهمه جدا فب الجغرافيا وتتواجد بكثرة في المناهج السعودية .