متى يكون الجهاد فرض عين على كل مسلم، الجهاد يعني ان يدافع المسلم عن الدين الاسلامي او يسعى الى نشره، او يساعد في مقاومة اعداء الاسلام ومن يحاربون الاسلام، ففي هذه الحالة يسمى جهاد، وكذلك تحرير ارض للمسلمين او الدفاع عن الاماكن المقدسة الدينية يعتبر جهاد، وللجهاد فضل واجر عظيم عند الله عز وجل، فهو واحد من العبادات الهامة التي يقوم بها الانسان على وجه الارض بهدف التقرب الى اله سبحانه وتعالى وكسب رضا الله عز وجل.

متى يكون الجهاد فرض عين

يكون الجهاد فرض عين في ثلاثة حالات مختلفة، وكل حالة من هذه الحالات لها اختلاف وفرق عن الحالة الاخرى، ومن اهم الحالات التي يكون فيها الجهاد فرض عين هي :

  • اذا استنفر ِالحاكم المسلم احِد، يجب ان يستمع الى اِوامره وعدم رفض التعليمِات.
  • ان يِكون الِمكلف حاضر لصفِ القتال، فعند وجود هِذه الحالة يكون الجهاد فرِض عين.
  • اذا ِحضر جيش العدو الىِ المكان الذي يعيش فيه المسِلمون، فهنا يحل الجِهاد العين.

وهذه هي الحالات الثلاثة التي يكون فيها الجهاد فرض عين، حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ( يا ايها الذين امنوا اذا لقيتم اللذين كفروا زحفا فلا تولوهم الادبار) ، وايضا قوله تعالى ( يا ايها اللذين امنوا قاتلوا اللذين يلونكم من الكفار )، وفي كتاب الله عز وجل يحثنا على الجهاد وضرورته واهميته.

انواع الجهاد في سبيل الله

الجهاد في سبيل الله سبحانه وتعالى له العديد من الانواع المختلفة، والتي لها شروطها الخاصة، فمن اهم هذه الانواع التي تكون واجبة على المسلم في بعض الحالات هي :

جهاد النفس، ويكون جهاد النفس من خلال تعلم الدين الاسلامي والهدايا الى الله عز وجل، والعمل بما يتعلمه من الدين الاسلامي، وتعليم ما تعلمه من الدين والاسلام، وتحمل مشقة وتعب هدايا الناس الى الاسلام.، وهذا هو جهاد النفس الذي يكون واجب على كل المسلمين.

جهاد الكفار، وينقسم هذا النوع من الجهاد الى قسمين، القسم الاول جهاد الدفاع، والثاني جهاد اللب والابتداء، ويختلف الاثنين عن بعضهما، بحيث يكون جهاد الدفاع عند نزول الكفار الى بلد المسلمين، والنوع الثاني الطلب والابتداء يكون الهجوم على الكفار في اماكن تواجدهم.

جهاد الظلام ، يكون هذا النوع من الجهاد من خلال محاربة اصحاب الظلمات والبدع والكفار، وهنا الجهاد يكون بثلاثة حالات الاولى باليد، والثانية باللسان، والثالثة بالقلب، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم **منكرا فليغيره بيده**فان لم يستطع فبلسانه،**وان لم يستطع فبقلب **وذلك اضعف الايمان) .

جهاد الشيطان، ويكون من خلال تحقيق مرتبة اليقين بالله، وذلك من خلال ابتعاد شبهات الشيطان عن دين الله، والثانية تكون من خلال الابتعاد عن الشهوات.

فضل الجهاد في سبيل الله

الجهاد هو من اكثر العبادات التي يتقرب بها المسلمون الى الله عز وجل، وهذا النوع من العبادة له فضل كبير عند الله عز وجل، فهو من احب الاعمال الى الله، وعن فضل الجهاد في سبيل الله فهو يتجلى في :

  • ان الجِهاد خير من اِلعبادة لمدة ِستين عام.
  • المجاهِد ف سبيل الِله كالصائم عند ِالله.
  • الجهِاد يعتبر ذروة سِنام للإسِلام .
  • الجهاِد يعِتبر اكبر تجِارة رابحة مِع الله.
  • الجِهاد هو من افِضل الاعماِل بعد الايمان ِبالله ورسوله محِمد صلى الله عليه وسِلم.
  • للمِجاهد اذا استِشهد اجر الشِهادة.

وهذا هو فضل الجهاد في سبيل الله عند الله عز وجل، حيث يعتبر الجهاد من اهم الاعمال التطوعية التي يقوم بها الانسان في حياته، ويعتبر بمثابة عبادة الى الله عز وجل يتقرب بها الانسان المسلم الى الله، وايضا من اجل نيل رضا الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

اهمية الجهاد في سبيل الله

للجهاد اهمية كبيرة عند الله عز وجل، وذكر الله سبحانه وتعالى العديد من الآيات القرآنية التي تبين لنا فضل المجاهدين واهميتهم في المجتمع ونشر الاسلام، وقال في كتابه العزيز (اجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كم آمن بالله واليوم الاخر وجاهد في سبيل الله، لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين) وفي هذه الآية القرآنية يوضح لنا الله عز وجل اهمية الجهاد والدفاع عن الدين الاسلامي.

وفي ختام المقال، ان من يجاهد في سبيل الله وبهدف الدفاع عن الدين الاسلامي ونشره له اجر كبير عند الله عز وجل في الدينا وفي الاخرة، لذلك يعتبر الجهاد من العبادات الهامة التي يحبها الله سبحانه وتعالى.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)