كل مسلم يعمل في الحياة من اجل ان يرضي الله عز وجل ويدخل الجنة، حيث يعمل المؤمن الاعمال الصالحة ويبتعد عن كل المحرمات والمنكرات والتي نهانا الله عز وجل عنها، وذالك بهدف الوصول الى رضى ومحبة الله عز وجل، وبالتالي الفوز بالجائزة الكبيرة وهي الجنة والتي أعدها الله عز وجل الى عباده المتقين وذالك جزاء لهم ولما قدموه في الدنيا من الاعمال الصالحة، حيث يعمل المؤمن في حياته من اعمال صالحة لينال الجنة ولينال رضى الله عز وجل.

أسباب دخول الجنة

كل مسلم على وجه الارض يتمنى دخول الجنة، لذالك يعمل المؤمن ويواضب على فعل الخير وعمل الاشياء الصالحة، وايضاً يسر لرضاء الله عز وجل، ومن الاسباب المؤدية لدخول الجنة:

  • الاعمال الصالحة، وذالك لما يرضي الله عز وجل، حيث ان الاعمال الصالحة متعددة ومتنوعة، ومثال ذالك التيسير على المتعسر، ومثلا تفريج كربة اخوك المسلم وازمته، وايضاً اماطة الاذى عن الطريق، وايضاً الالتزام بالامانة وحسن الخلق في جميع المعاملات والتي يقوم فيها الانسان سواء من حيث مأكله اومشربه او معاملاته مع الاخرين.
  • العطف على الوالدين والاحسان اليهما، وايضاً العطف على الصغير والاحترام للكبير، وتقديم ايدي العون والمساعدات لكل الاشخاص المحتاجين وغيرهم من الاعمال الاخرى والتي تتضمن لك دخول الجنة.
  • طاعة الله عز وجل والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، في كل الفرائض والواجبات التي اوصانا بها الله عز وجل، وايضاً الابتعاد عن كل النواهي التي نهانا عنها، والالتزام بالطاعات على الوجه الامثل.
  • ان يصبر المسلم على الابتلاء، ويجب على كل مسلم ان يصبر على الابتلاءات والتي يوجهها في حياته، مثال فقج الازواج او الابناء واحتسابهم عند الله، وعليه ان يرضى بالقضاء والقدر ويجب ان يكون على يقين وثقات بان الشيء الخير فيما قضاه الله وايضاً الشر فيما أبعده.
  • ومن الامور التي تدخلك الجنة كفالة اليتيم، حيث اخبرنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقال:“أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بأصابعه السبابة والإبهام” وذالك يدل على عظمة ومكانة كافل اليتيم لان في ذالك رحمة كبيرة وخير كثير لتيسير الامور والاحوال.
  • الصلاة في مواعيدها وصلاة اثنتي عشر ركعة يوميا وذالك تطوع من دون الصلوات المفروضة، حيث تقسم تلك الركعات على النحو الاتي:
  • صلاة الفجر يتم فيها صلاة ركعتين قبله.
  • صلاة الظهر يتم فيها صلاة اربعة ركعات قبله وركعتين بعده.
  • صلاة المغرب يتم فيها صلاة ركعتين بعده.
  • صلاة العشاء يتم فيها صلاة ركعتين بعدها، وبذالك يبني الله للمسلم بيت في الجنة.

أدعية دخول الجنة

دعاء دخول الجنة دون حساب

اللهم اني اسالك ايمانا دائما
اللهم اني اسالك قلبا خاشعا
اللهم اني اسالك علما نافعا
اللهم اني اسالك يقينا صادقا
اللهم اني اسالك دينا قيما
اللهم اني اسالك العافية من كل بلية

اللهم اني اسالك تمام العافية
اللهم اني اسالك دوام العافية
اللهم اني اسالك الشكر على العافية
اللهم اني اسالك الغنى عن الناس.

اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد الرحمن الرحيم الحي القيوم المنان بديع السموات والأرض ذو الجلال والاكرام أن ترزقنا الفردوس الأعلى من الجنة من غير حساب ولا سابق عذاب آمين يا رب العالمين.

اللهم احشرنا مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم آمين، اللهم ارزقنا منازل الشهداء والفردوس الأعلى من الجنة آمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

أحاديث شريفة لدخول الجنة

عَنْ عَائِشَة رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّمَهَا هَذَا الدُّعَاء: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَم ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَم ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّك ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ بِهِ عَبْدُكَ وَنَبِيُّك ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَل ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَل ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا).

وعن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال : سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلاً يَدْعُو وَهُوَ يَقُولُ: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الأَحَدُ الصَّمَدُ ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، فَقَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الأَعْظَمِ ، الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ ، وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى).

وعن عائشة قالت: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول “اللهم حاسبني حسابًا يسيرًا” قالت: ما الحساب اليسير؟ قال: “أن ينظر في كتابه فيتجاوز له عنه ، إنه من نوقش الحساب هلك”.

عن سعيد بن جبير قال: حدثني ابن عباس ، عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- “عرضت على الأمم . . فنظرت فإذا سواد كثير ، قلت: يا جبريل ، هؤلاء أمتي ؟ قال لا ولكن انظر إلى الأفق ، فنظرت فإذا سواد كثير ، قال: هذه أمتك ، وهؤلاء سبعون ألفًا قدامهم لا حساب عليهم ولا عذاب .

وصف الجنة

يوجد في الجنة قصور بنائها من لبنات واحدة فضة والاخرى من ذهب، اما ملاطها من مسك، وحصبائها من ياقوت ولؤلؤ وترابها من زعفرات، ومفتاحها القول لا اله الا الله، وايضاً يوجد بها درجات وغرفات، واعلى ذالك الدرجات موجودة تحت عرش الرحمن وهو الفردوسالاعلى، واعلاه مقام الرسول صلى الله عليه وسلم، ومعرف بالوسيلة، وان عدد درجات الجنة مئة درجة، وغرفها وقصورها متعددة ومختلفة ايضاً، من در وجوهر، وتجري من تحتها القصور والانهار، ويترائ فيها اهلها كما ترى الكواكب والنجوم حيث فيها طعام لحم وفواكه وطير وشرابها لا يذهب العقول ولا يسكر.

فالجنة هي بستان وجمعها جنان، حيث تعرف بالحديقة التي تشتمل على نخل وشجر، وتجمع جنان اما اصطلاح فهي دار الثواب التي اعدها الله عز وجل لعباده واوليائه المتقين في اليوم الاخر، حيث لهم فيها انهار وغرف واشجار مثمرة وزوجات وحسنات، ودمتم بكل خير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)