الأطفال هم جنة الله التي تمشي على الأرض إذ بهم تحلو الحياة ويملؤها التفاؤل والمحبة والراحة والطمأنينة، يملؤون البيت مرحاً وسعادة ويكونون بمثابة النور بوسط البيت، وبفقدانهم أو بعدم وجودهم في حياة الكثير من الناس من أكثر الأمور ازعاجاً وضيقاً لهم، فهم أيقونة البراءة واستمرار الحياة.

لما للأطفال أهمية ودور كبير في حياة الكثير من الناس يبحث الكثير منهم على دعاء جامع مانع لتحصينهم من الحسد، فهم من أرق الأشياء التي تُصيبها عين الإنسان بالحسد، وما أجمل من رقية من الدعاء والقرآن جامعة مانعة لتحصينهم من كل عين حاسد.

أعراض اصابة الأطفال بالعين والحسد

الحسد والعين من الأمور الحق التي ذُكرت في القرآن، فقد تصل العين بصاحبها إلى القبر، وأهم الأعراض التي تحدث للطفل إثر العين والحسد ما يلي:

  • رفض الطفل الرضاعة من أمه: فقد يكون أحد الأعراض التي يتعرض لها الطفل في بداية اصابته بالعين، فيرفض الإقبال على ثدي أمه، وفي هذه الحالة يجب قراءة الرقية الشرعية.
  • اصابة الطفل بالمرض: من الأمور التي قد تحدث للطفل إثر اصابته بالعين هو المرض الشديد الذي قد يصل إلى الموت في بعض الأحيان.
  • توقف الطفل عن الكلام: إن كان الطفل يتكلم بشيء بسيط من الكلام قد يكون أثر إصابته بالعين أن يتوقف عن الكلام بشكل نهائي لأيام عدة، فقد يكون سبباً في أنه كان يتكلم الكلام الجميل الملفت للنظر، فيُسر الكثير من حوله ودون أن يشعروا يكونوا قد حسدوه.

الرقية الشرعية لتحصين الطفل من الحسد والعين

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، ويقول إن أباكما كان يعوذ بها اسماعيل واسحاق ويردد يقول:” أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطان وهامّة ومن كل عين لامة”.

والرقية الشرعية تبدأ بوضع كف اليد على الطفل وقراءة بعض آيات القرآن وشرطها الوضوء والطهارة، وهي كما يلي:

  • فاتحة الكتاب ( ثلاث مرات ) :

بسم الله الرحمن الرحيم ” الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ *
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ”

  • قراءة أول خمس آيات من سورة البقرة :

” الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَ يُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ ”

  • قراءة :

” إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَ النَّهَارِ وَ الْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ
بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَ بَثَّ فِيهَا
مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ”

  • قراءة آية الكرسي :

” اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ
وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ
وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ”

  • قراءة أدعية الرقية الشرعية :

” بسم الله أرقيك من كلّ شيء يؤذيك، أعوذ بكلمات الله التامّة من كل شيطان وهامّة، ومن كل عين لامّه ” ( ثلاث مرات) .

” أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برّ ولا فاجر من شر ما خلق ، و برأ و ذرأ
و من شر ما ينزل من المساء ، و من شر ما يعرج فيها ، و من شرّ ما يخرج من الأرض ،
و من شر ما يكمن فيها  ومن شر فتن الليل و النهار ، و من شر كلّ طارق إلا طارق يطرق بخير ، يا رحمن يا رحيم ” ( ثلاث مرات) .

” اللهم ربّ الناس أذهب البأس و اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلاّ شفاؤك شفاءً لا يُغادر سقماً ” ( ثلاث مرات) .

” بسم الله أرقيك من كلّ شرّ يؤذيك ، و من شرّ كل نفس و عين كلّ حاسد الله يشفيك “(ثلاث مرات) .

” اللهم اذهب حرّ العين و بردها و وصبها ” ( ثلاث مرات) .

دعاء تحصين الاطفال الرضع من الحسد

عملية التحصين والحفظ من العين والحسد تكون بقراءة الرقية الشرعية وما شاء من الدعاء، فكلام رب العالمين هو شفاء للناس وما في الصدور، ويُمكن الدعاء الدعاء بما يلي:

  • سبحانك اللّهمّ يا إلهي هذا رضيع فأشربه من ثدي رحمتك وعنايتك ثمّ أرزقه من فواكه أشجار سدرة ربّانيّـتك ولا تدعه بأحد دونك، لأنّك أنت خلقته وأظهرته بسلطان مشيّـتك واقتدارك، لا إله إلاّ أنت العزيز العليم.
  • “أُعيذُكَ بكلمات اللهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شيطانٍ وهامَّة، ومنْ كُلِّ عيْنٍ لامَّةٍ”.
  • سبحانك يا محبوبي فأرسل عليه من نفحات عزّ مكرمتك وفتوحات قدس رحمتك وألطافك ثمّ أستظلّه في ظلّ أسمك العليّ الأعلى يا من بيدك ملكوت الصّفات والأسماء، وإنّك أنت فعّال لما تـشاء وإنّك أنت المقتدر المتعالي الغفور العطوف الكريم الرّحيم.
  • أنت الّذي يا إلهي بأسمائك يبرأ كلّ عليل، ويشفي كلّ مريض ويسقي كلّ ظمآن، ويستريح كلّ مضطرب ويهدي كلّ مضلّ، ويعزّ كلّ ذليل ويغني كلّ فقير، ويفقه كلّ جاهل ويتـنوّر كلّ ظلمة، ويفرح كلّ محزون وسيتبرد كلّ محرور، وسيترفع كلّ دان.
  • بكلّ أسمائك الحسنى وصفاتك العليا وأذكار نفسك العليّ الأعلى أنزل في هذا اللّيل من سحاب رحمتك أمطار شفائك على هذا الرّضيع الّذي نسبته إلى نفسك الأبهى في ملكوت الإنشاء.
  • باسمك يا إلهي تحرّكت الموجودات ورفعت السّموات واستقرّت الأرض ورفعت السّحاب وأمطرت على كلّ الأراضي، وهذا من فضلك على الخلائق أجمعين، فلمّا كان الأمر كذلك أسئـلك باسمك الّذي به أظهرت نفسك وأرفعت أمرك على كلّ الممكنات.
  • ألبسه يا إلهي من فضلك قميص العافية والسّلامة، ثمّ احفظه يا محبوبي عن كلّ بلاء وسقم ومكروه، وإنّك أنت المقتدر على كلّ شيء وإنّك أنت المقتدر القيـّوم، ثمّ أنزل عليه يا إلهي خير الدنيا والآخرة وخير الأوّلين والآخرين وإنّك على ذلك لقدير حكيم.

تحصين الأطفال بآيات القرآن الكريم

القرآن الكريم أنزله الله تعالى وقال فيه:” وننزل من القرآن ما هو شفاء”، فالقرآن الكريم خير حصن للإنسان من أي شرور أو أمراض، وهنا الآيات القرآنية التي تحفظ الإنسان من العين والحسد:

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم

  • قراءة سورة الفاتحة.
  • قراءة سورة الاخلاص” قل هو الله أحد* الله الصمد* لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفوا أحد”.
  • قراءة سورة الفلق” قل أعوذ برب الفلق* من شر ما خلق* ومن شر غاسق إذا وقب* ومن شر النفاثات في العقد* ومن شر حاسد إذا حسد”.
  • قراءة سورة الناس” قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إلٰه الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة والناس”.
  • قراءة خواتيم سورة البقرة.
  • وقراءة آية الكرسي” الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم ۚ لا تأخذه سنة ولا نوم ۚ له ما في السماوات وما في الأرض ۗ من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ۚ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ۖ ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ۚ وسع كرسيه السماوات والأرض ۖ ولا يئوده حفظهما ۚ وهو العلي العظيم”.

الوقاية من الحسد والعين للطفل من الأمور الهامة التي يجب الإلتزام بها من الأهالي لضمان عدم اصابة ابنهم بهذه العين التي قد تكون سبباً في المشاكل والأمراض له، ومن الأمور الهامة أيضاً يجب دائماً تشغيل  القرآن الكريم في البيت لصرفا لشياطين والجن منه، وجعل البيت آمناً وهادئاً تكتنفه الرحمة والرعاية الربانية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)