قال تعالى:” أمن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء االه مع الله”، وقال تعالى:” وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَىٰ ضُرٍّ مَّسَّهُ ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”، فالإنسان مهما بلغت به من قوة فهو ضعيف بالنسبة لخالقه يدعوه ويرجوه بالرحمة والمغفرة، فالله يعلم ما تكن الأنفس والصدور.

المرض أشد حالات الضعف التي تُصيب الإنسان فالله عز وجل يبتلي ويمتحن عباده بالإبتلاءات التي تعمل على تقوية إيمان العبد بربه ليلجأ له في حالته وأشد هذه الأمراض مرض السرطان الذي استشرى في الكثير من الناس، عافانا وعافاكم الله.

دعاء جامع للشفاء من مرض السرطان

من أفضل الأمور التي يجب على مريض السرطان أن يتمسك بها هي الدعاء لله تعالى بالشفاء والرحمة، ومن أفضل الادعية المأثورة ما يلي:” اللهم يا مالك الملك، ومُجري السحاب، ومسبب الأسباب، أسألك بأسمائك الحسنى ومنها الكريم الرحيم، الشافي العظيم، أن تشفي مريض السرطان من مرضه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم إني أعوذ بكلماتك التامات من كل شر أن يمسه الضر، اللهم خفف ألمه، وارفع عنه وجعه، وأرحه في مضجعه، واشفه في بدنه، اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف مرضانا ومرضى المسلمين جميعًا يا الله”.

دعاء الشفاء من السرطان

من أشد الأمراض فتكاً بالإنسان مرض السرطان، فهو يودي بحياة الكثير من الناس من كل عام، لذلك يُطلق عليه المرض الخبيث، وهناك بعض الأدعية التي من خلالها يتقرب الإنسان من ربه آملاً في شفائه ورحمته والتخفيف عنه.

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك .. و له الحمد و هو على كل شيء قدير .. الحمد لله الذي لا إله إلا هو .. و هو للحمد أهل .. و هو على كل شيء قدير .. و سبحان الله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. و لا حول و لا قوة إلا بالله.
  • لا إله الا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلي العظيم .. لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم .
  • اللهم اشف مرضى السرطان .. شفاء لا سقم بعده .
  • أذهب البأس رب الناس ، اشف و أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً .
  • اللهم فرج همهم و نفس كربهم و أذهب بأسهم و قوي عزائمهم ، و عجل شفائهم لا إله إلا أنت بيدك الخير ، إنك على كل شيء قدير ، لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .
  • سبحانك اللّهمّ يا إلهي ومحبوبي، أسألك باسمك الّذي به سبقت رحمتك كلّ الأشياء وأشرقت شمس جمال اسمك المكنون عن أفق البداء وبه تمّت نعمتك على من في الأرض والسّماء بأن تـنزل من سحاب رحمتك على هذا المريض ما يطهّره عن كلّ داء وسقم وبلاء، ثمّ أغمسه في بحر شفائك يا من بيدك ملكوت القضاء وجبروت الإمضاء، إنّك أنت الفعّال لما تـشاء وإنّك أنت الغفور الرّحيم .
  • اللهم اني عبدك , وبك املي فاجعل الشفاء في جسدي , واليقين في قلبي , والنور في بصري , والشكر في صدري , وذكرك بالليل والنهار مابقيت على لساني , وارزقني منك رزقا غير محظور ولا ممنوع . يامسهل الشديد , وياملين الحديد , ويا منجز الوعيد , ويامن هو كل يوم في امر جديد , اخرجني من حلق المضيق الى اوسع طريق , بك ادفع ما لا اطيق , ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
  • إلهى اذهب البأس رب الناس ، اشف وأنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً ، إلهى اذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين آمين ، إلهى إنى اسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفينى وتمدنى بالصحة والعافية ، إلهى لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك .. إنك على كل شئ قدير.
  • لا إله الا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلى العظيم ، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله الذى لا إله إلا هو وهو للحمد أهل وهو على كل شئ قدير وسبحان الله .. ولا إله إلا الله .. والله أكبر .. ولا حول و لا قوة إلا بالله .
  • إلهي إلهي انّي ابتهل الی ملكوت رحمتك واتذلّل الی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع الی مركز الجلال واقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل الی ملكوتك الأعلی واجعله آية رحمتك بين الوری وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك علی كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة ربّ قدّر له كلّ خير في حيّز الامكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والامراض وايّده علی خدمتك يا ربّي الفيّاض انّك انت الكريم انّك انت العظيم انّك انت الرّحمن الرّحيم.

أمور تزيد من الصبر على المرض

عند مرض الإنسان ينتابه شعور بأنها ستكون أيامه الأخيرة في هذا العالم، ولا يوجد حياة سعيدة مرة أخرى، وقد يصل به الحال إلى أعلى الدرجات من الإكتئاب واليأس، ما يصل به إلى النكسة، فلا بد أن يرى الجوانب الإيجابية من المرض والحكمة منه.

الكثير من المرضى لا يرى في مرضهم أي شيء ايجابي، فالمرض هو ابتلاء والله يبتل يالمرء بحسب ايمانه، فالمرض دلالة على الإيمان وحب الله، ليُكفر الله عن آثام وذنوب الشخص، ومن الأسباب التي تعين على الصبر على الإبتلاء ما يلي:

  • المرض بالسرطان من علامات حب الله عز وجل لعبده، فإن أحب عبداً ابتلاه، والله لا يبتلي انساناً إلا لأنه يعلم بأنه لديه القدرة على الصبر والتحمل للمحنة والشدة التي ستصيبه.
  • المرض يجعل الشخص قريباً من ربه، فالله يبتلي العبد ليُقربه إليه، فإصابة العبد بالمرض من الامور التي تستوجب على العبد أن يستفرغ لربه ويتقرب منه، طلباً في التخفيف والرحمة، ويجعله أكثر تدبراً بآياته وأكثر خشوعاً في صلاته.

رسائل أدعية للمريض

من أجمل الأمور التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم وأعظمها أجراً وثواباً زيارة المريض، فهي تعمل على تقوية أصول الترابط في المجتمع المسلم، فوقوفك بجانب أخيك المسلم وقت شدته ومرضه من أكثر الأمور التي تسره بل قد تكون سبباً في شفائه ولو بنسبة قليلة، وما أجمل من أن يكون أخيك المريض يرى بأنك تشعر به ويحسه من خلال رسائل دعاء له، وهنا أجملها:

  • اللهم اشف ” فلان ” يا رب شفاء لا يغادر سقما، اللهم اعف عنه يا رب، اللهم البسه الصحة والشفاء العاجل .
  • ألف سلامة عليك من المرض، شفاك الله وعافاك يا رب، ربنا يحفظك ويبارك في صحتك آمين .
  • اللهم اشف الأجساد المتعبة ورد لها عافيتها، اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقم ابدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام .
  • يا رب إنه أغلى ما أملك يؤلمني ألمه ويبكيني تعبه، اللهم اشفيه من كل تعب وهم وضيق، اشفيه شفاء لا يغادر سقما، اللهم إني استودعتك إياه .
  • يا رب خفف عنها كل ذرة ألم ترهق جسدها، شفاك الله يا قطعة من قلبي .
  • اللهم عافه واعف عنه واشفه وخفف ألمه وثبت قلبه واجعله من الشاكرين، ولا تجعله يا رب من القانطين اليائسين .
  • اللهم إن كان دواؤه في السماء فأنزله، وإن كان دواؤه في الأرض فأخرجه، و ان كان دواؤه بعيدا فقربه، وإن كان دوائه عسيرا فيسره، وإن كان دواؤه صعبا فسهله، إنك أنت سبحانك بكل شي كفيل وعلى كل شئ قدير، وأنت الملتجأ إليه في الصغير والكبير والعظيم والقطمير .
  • اللهم اجعل مرضه كفارة له من خطاياه، وأخرجه من مرضه وقد غفرت عنه ذنوبه جميعها .
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاء لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالما معاف من كل أذى أو ضر .
  • اللهم إن عبدك هذا المبتلى مريض فاشفه سبحانك أنت وحدك الشافي، وإن زعم الناس أن الطبيب هو الشافي فلا شفاء إلا شفائك ولا معافاة إلا معافاتك .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)