كلمات تنتهي بهمزة متطرفة، الهمزة المتطرفة هي احدى همزات القطع وهي موجودة في آخر الكلمة، لذلك سميت بالهمزة المتطرفة، وتكتب الهمزة المتطرفة على ألف أو واو أو ياء أو على السطر، وهذا نتيجة لحركة الحرف الذي يسبقها، أي أننا ننظر لحركة الحرف السابق للهمزة، وعلينا أن نعرف أن أقوى الحركات هي الكسرة فتكتب حينها الهمزة على ياء، ثم تأتي الضمة ويناسب الضمة حرف الواو أي تكتب الهمزة حينها على واو، ثم بعد الضمة تأتي الفتحة ويناسب الفتحة ألف فنكتب الهمزة حينها على ألف، واخر الحركات هي السكون وتكتب الهمزة المسبوقة بحرف ساكن على السطر، لذلك فمن المهم جداً قبل كتابة الهمزة ان ننظر على حركة الحرف السابق لها ثم نكتب الهمزة على الهيئة التى تناسب حركة الحرف السابق للهمزة، وهنا سنضع بين أيديكم كلمات تنتهي بهمزة متطرفة.

مواضع الهمزة المتطرفة وكلمات تنتهي بهمزة متطرفة

كما ذكرنا سابقاً فإن للهمزة المتطرفة مواضع تكب فيها، ويجب قبل كتابة الهمزة أن ننظر لحركة الحرف السابق لها، ثم بعد ذلك نكتبها بالهيئة التي تناسب حركة هذا الحرف، وهنا سنضع لكم كلمات تنتهي بهمزة متطرفة على اختلاف مواضعها:

  • تكتب الهمزة على ألف اذا كانت حركة الحرف السابق لها هي الفتحة مثل:يقرَأ، عبَّأ، ملَأ، بدَأ، لجَأ، أطفَأ، ملجَأ، منشَأ، أسوَأ، اختبَأ، نبَأ، أرجَأ.
  • تكتب الهمزة على واو اذا كانت حركة الحرف السابق لها هي الضمة مثل: لؤلُؤ، يجرُؤ، بؤبُؤ، امرُؤ، بطُؤ، تكافُؤ، تلألُؤ، تواطُؤ، تلكُؤ، تهيُؤ.
  • تكتب الهمزة على نبرة (ى) اذا كانت حركة الحرف السابق لها هي الكسرة مثل: يُقرِئ، ينشِئ، شاطِئ، سيِئ، البارِئ، يستهزِئ، يطفِئ، مفاجِئ، لآلِئ، يختبِئ، لاجِئ، يتكِئ.
  • تكتب الهمزة على السطر اذا كانت حركة الحرف السابق لها هي السكون مثل: جزاْء، هدوْء، بريْء، البطْء، جزْء، تَبَوَّء ، دفْء، هواْء، ماْء، جريْء، مريْء، مليْء، شيْء.

وفي النهاية استطعنا تناول كل ما يخص الهمزة المتطرفة وعرفنا كيفية كتابتها ومواضعها، كما أننا وضعنا بين أيديكم الكثير من الكلمات التي تنتهي بهمزة متطرفة على اختلاف مواضعها سواء كانت على الف أو واو أو ياء أو على السطر.

Mozilla/5.0 (Windows NT 10.0; Win64; x64) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/89.0.4389.128 Safari/537.36