اكبر سد في المملكة العربية السعودية، بداية يمكننا تعريف السد على أنه هو عبارة عن إنشاء هندسي يتم إنشاؤه فوق وادي أو منخفض وذلك بهدف حجز المياه، حيث كان الهدف الأساسي من بناء السدود في جميع دول العالم هو الاحتفاظ المياه، وذلك على العكس تماما من الخندق والذي يكون الهدف منه هو منع تدفق المياه إلى مناطق محددة في كوكب الأرض، ومن الجدير بالذكر أن أطول سد في العالم كان هو سد نورك، حيث يبلغ ارتفاعه 300 متر وهو يقع في مدينة طاجيكستان.

اكبر سد في المملكة

هناك الكثير من السدود التي تم إنشاءها في دولة المملكة العربية السعودية، وكان اكبر سد في المملكة العربية السعودية هو سد الملك فهد الذي تم إنشاؤه على وادي بيشة أكبر سدود السعودية وذلك من حيث سعة التخزين.

موقع سد الملك فهد

يعتبر سد الملك فهد هو من أشهر السدود التي وجدت في المملكة العربية السعودية، حيث يقع هذا السد في وادي بيشة والذي يقع في منطقة عسير في الجهة الجنوبية من المملكة العربية السعودية.

ارتفاع سد الملك فهد وطاقته التخزينية

من الجدير بالذكر أن سد الملك فهد يعتبر هو من أكبر سدود المملكة العربية السعودية من حيث طاقته التخزينية والتي قد بلغت ما يقارب 325 مليون متر مكعب، بينما ارتفاع هذا السد فقد كان حوالي 103 متر.

فوائد السد وأهميته

هناك الكثير من الفوائد المهمة التي تجنيها الدولة من وراء بناء السدود ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • توفير المياه الصالحة للشرب.
  • الحفاظ على الماء اللازمة للزراعة والعمل على تأمينها.
  • يساعد بناء السد في وقاية الدولة من مخاطر الفيضانات التي قد تحدث وتؤدي إلى تدمير المدن.

مخارج السدود

تجدر الإشارة هنا إلى أن لكل سد هناك أربعة مخارج مهمة جدا، وهي التي تساعد على تصريف المياه، وهي أيضا تعمل على تزويد المنطقة الموجودة في أسفل السد بالكثير من المياه، ونجد أن هذه المخارج قد تم تزويدها بالكثير من البوابات، حيث تهدف هذه البوابات إلى التحكم في المياه.

 أنفاق سد الملك فهد

أن كل سد قامت الدولة بإنشاؤه يتم تزويده بالكثير من الأنفاق المختلفة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن أنفاق سد الملك فهد قد بلغ عددها ما يقارب ستة أنفاق طولية وعرضية، ومهمة هذه الأنفاق هي متابعة أعمال التشغيل وأعمال الصيانة، كما أنها تساعد في رصد الأجهزة الخاصة بالمراقبة.

أكبر سد في الوطن العربي

هناك الكثير من السدود التي قد وجدت في الوطن العربي، وقد اختلفت هذه السدود في حجمها ومساحتها وطاقتها التخزينية، علما بأن أكبر سد في الوطن العربي كان هو السد العالي، والذي يقع في جمهورية مصر العربية، وتحديدا يقع في مدينة أسوان وتم إنشاء هذا السد على نهر النيل الذي يعتبر هو أطول نهر في العالم، حيث تم افتتاح هذا السد في عام 1971م ، وذلك في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ويعتبر السد العالي هو من أهم الإنجازات التي قام بفعلها الرئيس جمال عبد الناصر في ذلك الوقت.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)