ان الماء هي اساس الحياة للاشخاص، حيث يعتبر ايضاً اساس الحياة للنباتات والحيوانات، فالماء له اهمية كبيرة في حياة الانسان، ويعتبر له اهمية عظمى للنباتات، فهو يعتبر الوسط الناقل تنقل فيه نواتج عملية البناء الضوئي، حيث ان الماء يعمل كمنظم لدرجات الحرارة، وايضاً يعمل الماء في تنظيم درجات الحرارة للانسان، ويخرج من الجسم عن طريق العرق، ويخرج الماء من النباتات عن طريق عمليات النتح.

وايضا تتفاعل الخلايا فيه، حيث ان الماء يعتبر مذيب جيد للاملاح الممتصة، ان النبات يستهلك مياه بمعدل معقول، حيث انه لا يجوز الزيادة ولا يجوز النقصان، حيث ان ارتفاع استخدامالنبات للمياه تؤدي الى اختناق الجزور، حيث يتم غسل العناصر الغذائية من الجذر،حيث يؤدي الى الضعف للنمو وقلة في الانتاج.

وزيادة ضخ المياه، وايضاً عند الاستخدام القليل للمياه يؤدي ذالك الى الضعف في النبات وقلة في الانتاج، اذا احتجنا الى النمو الممتاز للنبات علينا ان نقوم بتحديد الحاجة الفعلية للنبات من المياه، حيث نقلل العوامل التي تؤدي الى الزيادة في هدر المياه.

خطوات انتقال المواد الى النباتات

  • الوسيط الناقل :حيث ان المياه هي سائل لزج فيمكنه نقل المواد عبره، وذالك من خلال استخدامه كوسط ناقل للنواتج في عملية البناء الضوئي، وتنقل الاملاح الممتصة من خلال الشعيرات الجذرية.
  • عملية الذوبان :حيث تعتبر المياه مادة مذيبة جيدة، حيث عن طريقها يمكن ان تذيب العديد من الاملاح والمعادن الذي يحتاجه النباتات.
  • المنظم: حيث تستخدم المياه كمنظم لدرجات الحرارة في النبات.

أهمية الماء في نقل المواد الى النباتات

ويتم نقل اول عنصر المياه والاملاح والمعادن عن طريق المياه من التربة الى الجذور، ومن بعد ذالك ينقل الى الخشب، وينقل من الخشب الى الساق، ومن بعد ينقل من الساق الى الاوراق، وذالك للقيام بعملية البناء الضوئي، حيث يتم بعد ذالك تكوين عملية البناء الضوئي، ومن ثم تكوين الغذاء للنباتات والكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

حيث تنقل ذالك المواد الى الاماكن المخزنة في النباتات، والاماكن هي الجذور والسيقان والثمار، والبذور، حيث تنتهي ذالك الخطوات في كل النباتات، سواء كانت كبيرة او كانت صغيرة، او ان كانت معمرة او موسمية، حيث ان المياه هو اساس العمليات في النباتات وهو الاساس في النقل.

كيفية توزيع المواد على النباتات

يتم توزيع المواد والعناصر على النباتات عن طريق المياه، حيث تتوزع على جميع اجزاء النبات دون اي اختلالات، فتوزع من الجذور الى الاوراق، فهل يتواجد خطوط مباشرة بين الشعيرات والجذولر والاوراق والسيقان، فيعتبر ذالك التوزيع من خلال النظرية التي تسمى بالتماسك، وهي القوة المتماسكة التي تنتج من الانابيب المتواجدة في النباتات التي تنقل، حيث تسبب الزيادات في قوة التماسك قوة التجاذب مابين الجزيئات.

حيث تتشكل الانابيب التي تجري من خلالها المياه والغذاء، ثم تجري المواد مع المياه دون عوائق حيث ان الانابيب يجب ان تكون مقتدرة على الصمود، ويجب ان تتحمل الضغط المتواجد عند الامتصاص، واي وجود عوائق لنقل المواد عبر المياه يأدي الى موت الخلايا.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)