حروف المد هي، ان اللغة العربية تحتوي على العديد من القواعد التي يجب ان تطبق من قبل القارئ والمتكلم ويصبح لديه المالكة رائعة في اللغة الام وهي اهم القواعد ومنها قواعد حروف المد ومن اول القواعد التي يدرسها المعلمون للصغار ويجب ان يتعلمها الاباء والامهات وايضا تعلم للابناء حتى يقرؤون القران الكريم وذلك بالطريقة الصحيحة في المد وهو من اهم احكام التجويد، لذلك سوف نتعرف معا على حروف المد هي.

ما هي حروف المد

ان حروف المد هي حروف مجموعة في كلمة ويقول اساتذة التجويد ولكل حرف من الاحرف ترتيب ابجدي مخرج ومن المخارج كالتالي:

  • الف ويعتبر الحرف الاول من حروف اللغة العربية ويمكن ان ينطق الف ان لم يكن هناك مد واجب وبعده مثل كلمة أحمد ويخرج الالف من تجويف الحلق وذلك مع الفم وايضا يكون حرف مد ان كان ساكن وماقبله مثل كلمة امان.
  • ياء، وذلك هو الحرف الثامن والعشرين والاخير في اللغة العربية، حيث تخرج الياء من بين اول اللسان ووسط الحنك الاعلى، حيث يكون مد الياء واجب وكانت ساكنة وما قبلها مكسور مثل كلمة متين.
  • واو، وهو الحرف السابع والعشرين في ترتيب الحروف الهجائية العربية وهو احد الاحرف العاطفية في اللغة العربية، حيث انها لها العديد من الاغراض والمعاني الاخرى ومنها ان يكون للمعية ويخرج حرف الواو المدية من الجوف مع ضم الشفتين ويصبح حرف مد ان جاء ساكن وماقبله مضموم مثل كلمة سكون.

حروف المد هي، يعرف المد في عرف اللغويين على انه بمعنى زيادة ويتم اطالة الصوت بصوت الياء والالف والواو وذلك المد يكون على نوعان ومنها مد اصلي او طبيعي ومد فرعي وكل نوع من هذان النوعان له الاحكام الخاصة به، كذلك تعرفنا معا على حروف المد هي.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)