يوجد العديد من الفوائد لنبات السدر، حيث انه يحتوي على الكميات المرتفعة من سكر الفركتوز وايضا الزيلوز، ويتواجد به فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، زكالسيوم وبوتاسيوم وفسفور وحديد، ويعتبر السدر مقلل الصفار ، ويوقف للاسهال بشكل سريع، وينقي الدم والامعاء من السموم، وايضا تعمل ثمرة السدر على ازالة البلغم من الصدر، ويمد الجسم بالطاقة والحيوية، وايضا يصلح لعلاج الامراض الجلدية المختلفة، ويعمل على شفاء الحلق من الالتهابات ومدر للطمث عند النساء، وفوائده تعتبر عديدة جداً.

مواصفات نبات السدر

فوائد نبات السدر المتعددة

يتصف السدر بطول ورقته حيث تصل بين (2.5-7.6)سم، وتمتاز بشكل بيضاوي، ولون زهرها اصفر او بني غامق، ولكن ثمرة السدر فهي مابين المستطيلة والدائرية، وتشبه في حجمها ثمرة الخوخ الصغيرة، وتتميز ثمار الخوخ بطعمها الحلو المذاق، والذي يمكننا تناوله طازج ومسلوق او مطبوخ او مشوي، وممكن ان نغلى الورق ونشربه ايضاً، ويدخل في بعض الصناعات مثل العناب.

أماكن تواجد نبات السدر

يتواجد السدر بشكل رئيسي ودائم في الصين، حيث تتم زراعته منذ اكثر من اربعة الاف سنة، وايضا ينمو في اجزاء متعددة من النصف الجنوبي من قارة افريقيا، حيث انه يحتاج الى موسم طويل للقدرة على النمو، ولا يمكن لنبات السدر ان ينمو في المناطق الشمالية الباردة او في ساحل الخليج، ان كثرة الامطار والرطوبة الصيفية تحول دون النمو المثالي للسدر.

فوائد نبات السدر

السدر مضاد حيوي للسرطان

يعتبر نبات السدر مضاد لمرض السرطان، حيث اظهرت العديد من الدراسات العلمية والبحوث ان فاكهة السدر يتواجد بها مياه لها فاعلية على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، حيث يمتلك الخصائص المضادة للسرطان، وتساعد على الموت التلقائي للخلايا المسرطنة في جسم الانسان وذالك باذن الله عز وجل.

علاج للجهاز الهضمي

يستخدم السدر لعلاج الجهاز الهضمي عن طريق تحسين عملية الهضم، حيث بينت مجموعة من الدراسات العلمية والبحوث، ومجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ان الاستهلاك بالقدر الكافي لنبتة السدر، وهو ما يقارب اربعين ميلغرام يومياً، وذالك يعمل على تحسين اداء المعدة ويحد من اصابة الغشاء المخاطي في الامعاء بالامونيا السامة والمركبات الاخرى الضارة بالجسم.

استخدامات نبات السدر

  • يستخدم نبات السدر الطازج في اعداد وجبة خفيفة ومغذية، حيث يمكننا استخدامه في الوصفات المتعددة وذالك كبديل عن التفاح.
  • من الممكن عمل شاي مهدئ عن طريق استخدام السدر، لانه يساعد على تقليل الارق والقلق.
  • يفيد نبات السدر في علاج مشاكل ضغط الدم.
  • يساعد تناول كوب من عصير السدر الطازج على امداد الجسم حوالي خمسة عشر من احتياجات الجسم اليومي من البوتاسيوم، ويجب التنويه ان البوتاسيوم المتواجد في نبتة السدر يعمل على استرخاء الاوعية الدموية، وايضا يعمل على تدفق الدم بشكل افضل في الجسم، لذالك يحافظ على مستوى ضغط الدم وايضا يحافظ على سلامة القلب بشكل دائم.
  • يستخدم ايضا كعلاج للارق والتعب والقلق، ويستخدم كفاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم.

لذالك يعتبر نبات السدر من النباتات المهمة جداً في حياة الانسان، حيث انها تمد الانسان بالبوتاسيوم والفيتامينات المتعددة، لذالك يجب المحافظة على تلك النبتة واخذها بصورة مستمر، لان فوائدها متعددة للجسم، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)