اهلا وسهلا ومرحبا بزوارنا الكرام من كل مكان ولدينا اليوم موضوع جديد وهو موضوع عن دور المواطن في المحافظة على الامن , حيث ان الامن والامان من المتطلبات الاساسية في الحياة والتي يبغاها الجميع حتى تكون تسير الحياة على اكمل وجه , ويقع العاتق في هذا الامر على رجال الامن والشرطة في المجتمع , ولكن ليس فقط عليهم بل يعود الامر ايضا على المواطن الذي له دور كبير وفعال في المجتمع في المنحى الامني واليوم سنكون معكم في موضوع قيم ورائع عن دور المواطن في المجتمع حيث ان دوره يعتبر مهما جدا ولا غنى عنه في المجتمع .

تعبير عن دور المواطن في المحافظة على الامن

موضوع عن دور المواطن في المحافظة على الامن

ان الامن هو ان يعيش المجتمع في استقرار وسلام وسكينة دون اي تهديدات داخلية او خارجية حتى يحيا حياة هنيئة ورغيدة دون منغصات , وبدون الامن فان الانسان لا يعيش الحياة التي يبتغيها ويريدها له ولاهله واطفاله وزوجته , فسوف يكون طوال الوقت حائرا مترددا خائفا مرتبكا مما قد يحدث بلحظة من اللحظات , لذلك فان نعمة الامن من النعم العظيمة التي من الله بها على الانسان لتكون حياته رغيدة .

معنى الامن

يقع الحمل الاكبر في توفير الامن في المجتمع على القوة الامنية في المجتمع مع الشرطة والذين لهم كل الصلاحية الكاملة ان ينشروا الامن والامان في كل مكان ويقعة في المجتمع وان يكونوا على أهبة الاستعداد ان طرأ هناك طارئ داخلي او خارجي .

حيث أن الامن النفسي الذي يكون في القلب والعقل يعتبر مهما جدا بتوفير الامن في المواطن ونشره الايجابية حوله , ويجب على المواطن ايضا ان يكون حافظا للاسرار المتعلقة بالمجتمع والعمل ويبتعد عن الظلم والقتل والجريمة والتشويه والاشاعات المغرضة .

دور المواطن في الحفاظ على الامن

اضافة الى ذلك فان المواطن عليه ايضا ان يقوم بالابلاغ عن اي مطلوبين للدولة وان لا يخفيهم او يتستر عليهم لانه يعتبر جريمة يحاسب عليها القانون , وايضا مساعدة القوة الامنية في الدولة على الحفاظ على الامن والامان والامساك بالمجرمين الهاربين من القانون , ويجب على المواطن ايضا ان ينشر الطمأنينة والكلام الراقي الطيب في كل حدب وصوب , وايضا البعد عن التجسس لصالح دول اخرى على دولته .

كيف يحافظ المواطن على الامن

من الجدير بالذكر ايضا ان ضبط النفس وعدم العصبية والبعد عن الجهل والغضب الشديد من افضل الوسائل لتحقيق الامان في المجتمع بالنسبة الى المواطن , وان يكون المواطن عارفا لدينه بشكل صحيح ويبتعد عن الارهاب والعصبية الهوجاء التي تعمل على نشر الضغينة والكره .

بالاخص ان الهجوم على الدين الاسلامي هجوم واسع وشامل وهو هجوم لا مبرر له وكاذب حيث ان الجميع يعلم انه عندما تحدث اشكالية من احد المسلمين بالغرب فانهم يقولون بان الاسلام ارهاب ويحاربون الاسلام بسبب فعل شخصي والمسلمون من الاساس ينبذون هذا الفعل , وبنفس الوقت عندما يقوم شخص مسيحي او يهودي بعمل جريمة يقولون بانه مريض نفسي او فعل شخصي , هذا هو العالم حولنا بالوقت الحالي .

قدمنا لكم احبابنا الكرام الدور الكامل للمواطن في نشر الامن والمحافظة عليه في المجتمع فعلينا جميعا ان نكون فاعلين في نشر الامن والامان في بلادنا وان نكون على قدر المسؤولية ونريد مصلحة بلدنا حتى يعم الهدوء والسعادة على جميع فئات المجتمع , وطابت اوقاتكم بكل خير وسعادة احبابي الكرام .