بحث عن الاتزان الكيميائي، الاتزان البيئي هو وصول النظام الكيميائي إلى حالة من الثبات والتوازن، أي عدم حدوث أي تغيير في التفاعلات الكيميائيّة في النظام، أو في نسبة تراكيز المواد الداخلة والخارجة من التفاعل. وان صول النظام إلى حالة توازن ميكانيكي يعني أن النظام تساوت فية سرعة المواد المتفاعلة مع سرعة المواد الناتجة، وهو لا يعني أن سرعة التفاعل أصبحت صفراً، ويعبر عنها بالمعادلة التالية: R1 = K1 [A]a[B]b R1: سرعة التفاعل. K1: ثابت الاتّزان وهو نسبة المواد الداخلة في التفاعل إلى المواد الناتجة من التفاعل. [A]: التركيز المولي الأول. [B]: التركيز المولي الثاني. a: قوة. b: قوة.

انواع الاتزان الكيميائي

يحدث الاتزان في التفاعلات الكيميائية عند ثبات درجة الحرارة والضغط، بحيث انه يتناسب معدل التفاعل الكيميائي طردي مع نسب تركيز المواد المتفاعلة مقارنةً مع نسب تركيز المواد الناتجة ،وان للاتزان الكيميائي نوعين وهما كالتالي:

  • الاتزان غير المتجانس: يحدث الاتزان غير المتجانس عندما تكون المواد المتفاعلة والمواد الناتجة في حالات مختلفة عن بعضها البعض.
  • الاتزان المتجانس: يحدث الاتزان المتجانس عندما تكون المواد المتفاعلة والمواد الناتجة موجودة في نفس الحالة.

ما هي العوامل المؤثرة في الاتزان الكيميائي

ان الاتزان الكيميائي تؤثر فيه مجموعة من العوامل منها ما يلي:

  • درجة الحرارة: فان عند رفع درجة الحرارة في التفاعلات الماصة للحرارة، فإنه يتم إتجاه التفاعل إلى الجهة التي يمتصّ فيها التفاعل للحرارة في التفاعلات والذي يكون فيها التفاعل الأمامي ماص للحرارة، وبالتالي زيادة قيمة ثابت الاتزان، أمّا بالنسبة للتفاعلات التي يكون فيها التفاعل الأمامي طارد، فإن رفع درجة الحرارة سوف يؤدي إلى نقصان قيمة ثابت الاتزان، وهذا سيؤثّر على سرعة التفاعل، وهذا لأنها تعمل على زيادة عدد التصادمات، وبالتالي إلى زيادة طاقة التصادم للمواد المتفاعلة
  • التركيز: زيادة تركيز إحدى المواد من المواد المتفاعلة أو الناتجة لنّ تؤثّر على قيمة ثابت الإتزان، وإنّما إذا تمّ زيادة تركيز واحدة من المواد المتفاعلة سوف يؤدّي إلى نقص في تركيز المادّة الأخرى، وان بالتالي زيادة في تركيز المواد الناتجة، أي أنّه وحسب قاعدة لوشاتلييه، فإن التفاعل سيتجه إلى اليمين، وذلك لزيادة تركيز إحدى المواد المتفاعلة.
  • الضغط: ويؤثر الضغط على وضع الإتزان وعلى قيمة ثابت الإتزان، فالتفاعلات التي ينتج عنها غاز يتجه التفاعل إلى الإتجاه الذي يقلّ فيه حجم النظام، ولكن بالنسبة للتفاعلات التي تحدث في المحلول فإنها لا تتأثراً كثيرا بالضغط.
  • اضافة غاز خامل: ان إضافة غاز خامل إلى التفاعل لا يؤثر على موضع الاتزان، ولكن يعمل على زيادة الضغط الكلي داخل النظام.
  • المواد المحفزة: ان إضافة أي من المواد المحفزة لا يؤثر على موضع الاتزان، ولا يؤثر على حرارة التفاعل.

في ختام مقالنا عن بحث عن الاتزان الكيميائي، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على الاتزان الكيميائي.