اشهر أسباب السمنة عند النساء 2020، السمنة تعتبر تراكم كبير وغير طبيعي في نسبة الدهون في الجسم، وزيادة الوزن الزائد بنسبة 30 من كتلة الجسم يعتبر سمنة ولها العديد من العوامل المسببة للعديد من الامراض المزمنة كامراض القلب والضغط والسكري وغيرها، تعتبر مشكلة السمنة من اكثر المشاكل الطبية انتشارا في العالم، والتي تتطلب علاج طويل بعض الشئ او اتباع نظام غذائي خاص من اجل الحفاظ على الوزن المناسب، تعاني كثير من النساء من السمنة التي تؤثر بشكل كبير على حياتها الطبيعية وعلى جمالها وبشرتها ويجعلها غير مقبولة لمن حولها، هذا الامر الذي يجعلها تقوم جاهدة بالبحث عن اهم اسباب السمنة عند النساء، للتعرف على كيفية القضاء على السمنة باسرع الطرق وافضلها وتثبيت الوزن دون التوجه الى العمليات الجراحية الخاصة بالمعدة من اجل الحفاظ على الوزن المناسب، ويجب اولا التعرف على اشهر اسباب السمنة عند النساء ولنتعرف عليها الان .

اسباب السمنة عند النساء

ان من اكثر اسباب انتشار السمنة عند النساء هو الاكتئاب، الذي يعمل على تقلب في الشهية وصعوبة في التركيز، والشعور بتانيب الضمير والذنب، والمرور بالياس والتفكير بالانتحار هو سبب من ا سباب السمنة ، ويجب الحد منها بواسطة التمارين المنتظمة او الادوية.

  • الضغط العصبي مثل التوتر الشديد والمزمن له علاقة كبيرة بزيادة الوزن والدهون في البطن، حيث يفرز الجسم هرمون الكورتيزول بشكل كبير عندما يتعرض الشخص للضغط او التوتر، حيث يستعد للاستجابة، وهذا الهرمون يتحكم في حفظ وتخزين الدهون في جسم الانسان، لذلك ينصح من يتعرض للاجهاد والضغط العصبي بالتامل والنفس العميق لصد تاثيرات هرمون الكورتيزول.
  • التقدّم في السن، حيث ان عملية الايض عندما تبطئ مع التقدم في العمر تؤدي لزيادة الوزن عند النساء الكبيرات في السن، والتمارين اليومية بكثافة عالية وتدريبات القوة اكثر من مرة في الاسبوع تعمل على زيادة سرعة عملية الايض، وبناء العضلات التي لاتحتوي على الدهون وحرق السعرات الحرارية.
  • النظام الغذائي: يعتبر الطعام والنظام الغذائي من اسباب زيادة زيادة الوزن وخسارته، ويصاب الاشخاص بالسمنة والوزن الزائد عندما يتم تخزين الجسم الكثير من السعرات الحرارية، لهذا يجب ان يكسبها الجسم اكثر من التي يستهلكها الجسم فانها تؤدي الى السمنة.

اسباب السمنة المفاجئة عند النساء

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى السمنة المفاجئة عند النساء والتي من اهمها احتباس السوائل في الجسم، والتي تسبب انتفاخ الاطراف واليدين والقدمين والوجه والبطن، ويعاني منها من يعاني من امراض الكلى وقصور القلب وتناول الادوية بشكل كبير، او حدوث تغيرات هرمونية في الجسم تكون سببا كبيرا في السمنة المفاجئة عند النساء.

  • قلة النوم تحرم الجسم من الحصول على راحته المطلوبة، وتزيد من معدل تخزين الدهون وزيادة الوزن في وقت قصير جدا.
  • القلق والتوتر يزيد من الوزن بشكل مفاجئ، ويبطئ عمليات الايض في جسم الانسان، وتعتبر احد العمليات الحيوية المسؤولة عن تحويل المواد الغذائية التي يتم هضمها الى طاقة، والقلق يحفز افراد هرمونات تزيد من الوزن وتدفع الشخص لتناول الطعام لالهاء نفسه.
  • تناول بعض الأدوية يؤدي الى اعراض جانبية في الوزن مثل اقراص منع الحمل والكورتيزون وادوية الصداع النفسي والادوية الخاصة بالامراض العصبية وغيرها.
  • سن اليأس، حيث ان بلوغ المراة لسن الياس يؤدي بدورة الى انخفاض معدل الايض في الجسم وقلة افراز هرمون الاستروجين الذي يعمل على زيادة تخزين الدهون في جسم الانسان بسبب التغييرات الجسمانية التي تشعرها بعدم الراحة والقلق والارق ويعمل على زيادة وزنها.
  •  

    اضطراب الغدد الصماء الذي يؤودي الى حدوث اضطراب في افراز الهرمونات في مجرى الدم، ويؤثر على تنظيم الوظائف الحيوية في الجسم وعمليات الايض، ويؤدي الى زيادة كبيرة في الوزن .

اضرار السمنة عند النساء

الاصابة بالسمنة المفرطة عند النساء لها تاثير سلبي على صحة المراة وقدرتها الانجابية بشكل خاص، حيث تؤدي الى رفع معدلات وفرص الاصابة بمرض سرطان الثدي والسكري وامراض القلب المختلفة ومن اهم اضرار السمنة عند النساء مايلي:

  • التأثير على فرص الحمل، حيث تؤثر السمنة بشكل كبير على خصوبة المراة وفرص الحمل بسبب تراكم الدهون في منطقة البطن التي تسبب مشاكل في التبويض بالاخص للمقبلات على عمليات الحقن المجهري تكيس المبايض، وهي ما تدفع بعض النساء للخضوع لعمليات شفط الدهون .
  • الإصابة بسكر الحمل، حيث اثبتت الدراسات ان المراة البدينة اكثر عرضة للاصابة بداء السكري فترة الحمل .

     

  • تسمم الحمل، فالمراة المصابة بالسمنة تكون اكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة البروتين في البول بعد مرور 20 اسبوع من الحمل .

     

  • العدوى، حيث تكون المراة اكثر عرضة لالتهابات المسالك البولية اثناء الحمل وزيادة احتمالية العدوى بعد الولادة، سواء ولد الطفل طبيعي او قيصري.

أسباب سمنة الأرداف عن النساء

حالات السمنة وزيادة الوزن عند الاشخاص البالغين يكون سببها استهلاك كبير للسعرات الحرارية اكثر من حرقها، وهو ما يسبب ارتفاع في الوزن في الجسم، ويكون له تاثير كبير على اماكن تخزين الوزنالزائد في الجسم، حيث تميل النساء بشكل كبير الى اكتساب الوزن في الجهة السفلية من اجسامهم بالاخص منطقة الورك والارداف التي تزيد فيها نسبة اكتساب الوزن اكثر من منطقة البطن، ويعود هذا السبب الى تجمع الدهون في مناطق الارداف والفخذ والورك للهرمونات الانثوية .

  • تناول طعام غير صحي الذي يعتبر احد الاسباب في ارتفاع وتجمع الدهون في منطقة الارداف والورك والمعدة، بسبب ارتفاع السعرات الحرارية المكتسبة للدهون والوزن في الجسم والتي تكون عادة في رقائق البطاطس المقلية والمثلجات والسكاكر والحلويات وغيرها.
  • قلة الحركة البدنيّة والجلوس طوال اليوم، حيث تعتبر احد اهم عوامل تراكم الدهون في الورك والارداف واعضاء الجسم، لان الجسم يحتاج الى الحركة لتحويل الدهون التي يكتسبها من الطعام الى طاقة ليستغلها، وهو ما يفسر سرعة اكتساب الوزن والدهون عند الاشخاص قليلي الحركة .
  • عدم شرب الماء الكافي يؤدي الى احتباس السموم والاوساخ في الجسم، وهو ما يعمل على زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم، فشرب الماء بشكل كبير يوميا يساعد الجسم على التخلص من الاوساخ والسموم والحفاظ على الوزن الصحي.
  • خلل في عمل الغدة الدرقية، فهي مسؤولة عن عمليات الابض في الجسم وتنظيمها، واي خلل فيها يؤدي الى بطء عمليات الايض وبالتالي قلة الطاقة وزيادة تراكم الدهون في الجسم.
  • انقطاع الطمث : بسبب التغيرات الهرمونية المختلفة في الجسم وانقاطع الطمث يؤدي الى زيادة الوزن ويجب تناول طعام صحي وممارسة التمارين الرياضية .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)