التوفيق في الإختبارات من المسائل التي يرغب الكثير من الطلاب والطالبات في تحصيلها والحوز عليها، لما تعني من التقدم والنجاح والتفوق، ولكن للحصول عليها خاصة في المحكات التي يحتاج الإنسان فيها الفلاح، لا بد من السير في طريق واضح بين معروف الخطوات، ومستنير السبيل، في مقالنا هذا نبين لطلابنا وطالباتنا كيف يتفوقون ؟!

الاختبار

هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة المختلفة التي يمكن أن توجه إلى طالب أو طالبة بغرض التأكد من فهمهم للمادة المدروسة، أو التحصيل للتفاعل مع حدث معين، أو إتقان عمل ما، أو غير ذلك بما يعني أن الطالب أو التلميذ أصبح قادراً يستحق أن يمنح ثقة المعلم بالمعرفة بالمجال الذي يتعلمه، كان هذا المجال عملياً أو نظرياً.

التوفيق في الاختبار

لا يمكن للإنسان أن يحوز على التوفيق والنجاح في الحياة برمتها، والامتحانات أو الاختبارات الخاصة إلا برعاية الله تعالى له، وتوفيقه، وهذا الأمر لا يمكن استجلابه إلا برضا الله تعالى، وطلب العون منه، ومن بين السبل التي لا بد أن يسلكها الطالب لتحصيل التوفيق، مسارين.

  • الدراسة بشكل جدي: لا بد للطالب أو الطالبة الإهتمام بالمادة حفظاً وفهماً لتحصيل العلامات، فالدعاء دون دراسة لا يصلح، والدراسة دون طلب توفيق من الله ناقصة، فلا بد من المرين.
  • الدعاء: وهو طلب التوفيق من الله أن ينجح الطالب أو الطالبة ويمكنها من الإجابة بشكل صحيح وتحصيل الدرجات العالية.

دعاء التوفيق في الاختبار

  • اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.

دعاء النجاح في الامتحان

  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه أنك على كل شيء قدير، “رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطان نصيرا”.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إنى توكلت عليك وسلمت امرى إليك ،لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا سهل الا ما قد جعلته سهلا ، اللهم اجعل الصعب لي سهلا ، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة الا بالله.

وينبغي على الطالب أن يتيقن عند دعاءه بالاستجابة، لا بالتجريب،  فإن الله لا يتم التعامل معه بالتجريب، وإنما يجب على الطلاب الدعاء والطالب أو الطالبة موقنـ/ة بالإجابة، كما أنه لا بد من استمرار الطالب أو الطالبة في رضى الله تعالى بعد الامتحانات  ولا تكون عبادته وقتية، كما أنه لا بد أن يكون قبل الامتحانات جميل الوصل مع الله ليوفقه للخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)