المجتمع العربي أكبر سوق مُستقبل للإنتاج الإعلامي في العالم، فالشرق الأوسط يعج بالملايين من الناس، لذلك وجهت الكثير من الدول انتاجها السينمائي لهذا الجزء من العالم، بمن فيها تركيا التي سيطرت على اهتمام الجمهور العربي إذ أصبح مُنافساً للإنتاج السينمائي المصري والسوري والخليجي.

دخلت الإمارات العربية المتحدة بمسلسلها ممالك النار متحدية المسلسلات التركية بتكلفة انتاجية ضخمة للمسلسل، فقد بدأت قنوات الشرق الأوسط إم بي سي السعودية ببث مسلسل ممالك النار يوم الأحد الماضي، بحيث شارك في المسلسل الكثير من الممثلين المشهورين في العالم العربي.

قصة مسلسل ممالك النار

هو عبارة عن حوار بين شخصيتين وهما السلطان سليم الأول حفيد السلطان الفاتح، والشخصية الثانية طومان باي، وهو السلطان المملوكي الذي كان ولياً للعهد في القاهرة المملوكية في العام 1500 ميلادي، فقد جهزه عمه قنصوة الغوري سلطان مصر آنذاك لتولي مقاليد الحكم بعده.

مسلسل ممالك النار هو يستعرض قصة آخر سلاطين الدولة المملوكية طومان باي في مناقشة موضوع الصراع المملوكي العثماني ومدى تأثيره على الشرق الأوسط، إذ يُوثق الفترة الأخيرة من حياة دولة المماليك وسقوطها على يد الدولة العثمانية في بداية القرن السادس عشر، بحيث يكشف المسلسل عن الكثير من الحقائق حول هذه الفترة.

حلقات مسلسل ممالك النار

المسلسل تم عرض منه حلقتين حتى الآن، وكل حلقة تتحدث عن بعض الأحداث وهي كما يلي:

  • الحلقة الأولى: وصول السلطان الفاتح للحكم في العام 1451م، بحيث أمر بقتل أخيه الرضيع أحمد خوفاً على العرض، وبعدها موته فجأة إذ اكتشف بعدها الطبيب ابن عرب موته مسموماً بيد رجال بايزيد، وتولى بايزيد الحكم واشتعل الصراع بينه وبين أخيه جيم، وبعدها يقتل الطفل سليم الأول عمه ويثور عليه والده بايزيد.
  • الحلقة الثانية: يتوه طومان باي في حواري القاهرة، ويصحبه الطبيب عبد الكريم الحسيني، ويثور قايتباي بسبب ضياع أخيه على ابن أخيه ويبحث عنه، ويتمكن الأمير جيم من الهرب أمام جنود بايزيد، ويعترض سليم على تولي أخيه أحمد على أماسيا، ويعود طومان باي لعمه قنصوة

أبرز المملثلين المشاركين بمسلسل ممالك النار

المسلسل من انتاج شركة جينوميديا، ومخرج الفلم بريطاني الجنسية واسمه بيتر ويبر، أبرز الممثلين المشاركين بالمسلسل وهم من ألمع ممثلي الدراما العربية: خالد النبوي، رشيد عساف، سهير بن عمارة، ياسين بن قمرة، نضال نجم، عبد المنعم عمايري، كندة حنا، خالد نجم، خالد كمال، سعد مينا، بهاء ثروت، محمد حاتم، محمود حافظ، محمد جمعة، ديما قندلفت، يزن السيد، عبد الرحيم حسن، لبنى ونس، علاء قاسم، رامز أسود، على صطّوف.

موعد عرض مسلسل ممالك النار

مسلسل ممالك النار يتم عرضه على قناتي mbc   و mbc مصر2 من الأحد إلى الأربعاء في تمام الساعة العاشرة مساءاً، بوقيت الدول التالي: مصر وسوريا والعراق، ويتم عرضه على قناة mbc مصر 1، ويتم إعادته في السابعة صباحاً.

يتم عرض مسلسل ممالك النار على قناة إم بي سي بتوقيت كلٍ من تونس والجزائر والمغرب في الساعة الثامنة مساءاً بتوقيت غرينتش، ويتم عرضه على نفس القناة في الساعة 11 مساءاً بتوقيت السعودية.

يعرض المسلسل على قناة إم بي سي بتوقيت الإمارات في الساعة 12 مساءاً، ويتم اعادة الحلقة على قناة الmbc  بتوقيت الإمارات في الساعة 3 صباحاً، ويُعرض على القناة بتوقيت السعودية في الساعة 2 صباحاً، ويتم عرضه بتوقيت مصر والسعودية والعراق في الساعة 1 صباحاً.

يعرض المسلسل على قناة إم بي سي في الساعة 12 مساءاً بتوقيت تونس والجزائر والمغرب، ويتم عرضه في الحادية عشرة بتوقيت غرينتش.

يعرض على قناة إم بي سي مصر 2 بتوقيت الإمارات في 12 مساءاً، وعلى نفس القناة بتوقيت السعودية في الساعة11 مساءاً، ويتم عرضه بتوقيت العراق وسوريا ومصر على نفس القناة في الساعة 10مساءاً، ويتم عرضه في الساعة 9 مساءاً بتوقيت كل من المغرب والجزائر وتونس.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)