تحرص المملكة العربية السعودية على توفير كل سبل الراحة لمواطنيها من خلال توفير جميع الخدمات الحكومية وغير الحكومية بشكل إلكتروني يضمن توفير الوقت والجهد على المواطنين في كافة المجالات المتاحة فيها.

خدمة الإستعلام عن نطاق مؤسسة من الخدمات التي تُقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحت نطاق استعلام عن نطاق مؤسسة برقم الإقامة، إذ يستفيد من هذه الخدمة كل من المواطن والمقيم والعامل وصاحب العمل، كلٌ بحسب ما أهدافه.

أهمية الاستعلام عن نطاق مؤسسة

للاستعلام عن نطاق مؤسسة الأهمية الكبيرة لبعض الأشخاص إن كان مُقيماً أو عاملاً أو صاحب عمل أو مواطن، بحسب الحاجة من لاستخدام هذه الخدمة، إذ ترتبط هذه الخدمة بالعديد من الخدمات الأخرى مثل نقل كفالة عامل أو وافد، وإن كانت المؤسسة في نطاق لا يسمح بذلك، يكون صعباً جداً أن يستفيد الشخص من تلك الخدمات.

ومن أهمية خدمة الاستعلام عن نطاق مؤسسة ما التي تُتيحها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هو تمكين أي شخص من الإطمئنان على حالة المنشأة منعدم مخالفتها لقوانين العمل المتبعة والإصلاحات الإقتصادية المتبعة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة للقرارات الخاصة بتوطين المهن داخل المملكة.

الاستعلام عن وافد برقم الهاتف

بالإضافة إلى الإستعلام عن وافد من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية الرسمي، إلا أن الوزارة تُتيح الإستعلام عن وافد من خلال رقم خدمة عملاء مكتب العمل، والتي يستخدمها الكثير من أصحاب الشركات والكفلاء السعوديين، وذلك من خلال الإتصال على رقم 19911 ، والإتصال بمكتب الإستعلامات وسؤالهم عن الموظف الوافد.

استعلام عن نطاق مؤسسة برقم اقامة

يتم الاستعلام عن نطاق مؤسسة من خلال موقع وزارة العمل المخصص، وفقاً للخطوات التالية:

  • فتح الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • يوجد قائمة فيها الخدمات الإلكترونية المتاحة، يتم اختيار دليل الخدمات.
  • بعد اختيار دليل الخدمات يتم عرض العديد من الخدمات في نافذة أخرى، من بينها الاستعلام الالكترونية، ثم الضغط على كلمة تفاصيل في الأسفل.
  • يتم الإنتقال إلى صفحة أخرى، بها معلومات ووصف الخدمة، بعد الإطلاع عليها يتم النقر على بدء الخدمة، ومن خلالها يتم الإستعلام عن وافد وعن نطاق المنشأة أو المؤسسة المطلوبة.
  • يتم نقلك إلى صفحة جديدة اكتب فيها بياناتك المطلوبة بالصفحة، ورقم الإقامة والجنسية وكتابة رمز التحقق.
  • وبعدها سيتم عرض المعلومات التي طلبتها، ومن بينها اسم العامل وحالته وتقييم المنشأة، وهل هي سارية الصلاحية وتتواجد ضمن أنظمة العمل أم لا.

تعتبر هذه الخدمة الإكترونية من ضمن الخدمات التي تُقدمها وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالمملكة العربية العربية السعودية أو غيرها من الوزارات، إذ تسعى المملكة إلى خلق جو عملي يكتنفه التطوير في جميع جوانب الوزارات بالمملكة، لتوفير الوقت والجهد ولجعل المملكة بلداً متحضراً متطوراً ينضم للدول المتطورة بالعالم.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)