كم عدد طبقات الارض، تتكون الأرض من عدة طبقات تختلف من حيث التركيب أو الخصائص التي تتوزع من خلال مسافة تقدر بحوالي ستة آلاف وثلاثمائة كيلو متر من سطح الأرض ووصولا الى مركزها، بحيث تزداد فيها درجة الحرارة كلما تعمقنا في داخل باطن الأرض، إذ يمكن أن تقدر درجة حرارة الطبقات الداخلية للأرض بدرجة حرارة سطح الشمس، إذ تمكن العلماء في الوصول لعدة دراسات على طبقات الأرض من حيث الخصائص الداخلية وهي مثل خصائص الكثافة والحرارة والتركيب ونحو ذلك، وسوف نعرض عليكم فيما يلي كم عدد طبقات الارض مع شرح كل طبقة من طبقات الأرض.

عدد طبقات الارض

طبقات الأرض تصنف حسب الميكانيكية الى عدة طبقات وهي خمسة، بحيث يتم دراسة هذه الطبقات بناء على عدة خصائص ميكانيكية، أو بناء على الخصائص الفيزيائية للأرض، بحيث تقسم الطبقات الخمسة من حيث الميكانيكية الى ما يلي:

  • الغلاف الصخري: وهو أولى طبقات الأرض الذي يعتبر الغلاف الخارجي الصلب لسطح الأرض، بحيث يتكون هذا الغلاف من الصخور الصلبة والذي بدوره ينقسم لقسمين أساسيين وهما القشرة التي تغطي الأجزاء العلوية للغلاف، والستار الذي يعتبر الغلاف الداخلي للغلاف الصخري.
  • الغلاف المائع: والذي يشكل الطبقة ما تحت الغلاف الصخري، وتمتد طبقة الغلاف المائع بحوالي مئة الى ثلاثمئة وخمسين كيلو متر تحت الأرض وصولا لباطن الأرض، إذ يعتبر هذا الغلاف المصدر الأساسي لكافة الماغما والصهارة المتواجدة في باطن الأرض.
  • الغلاف الأوسط: تقع هذه الطبقة تحت الغلاف المائع، والتي تمتد بعمق باطن الأرض من ثلاثمئة وخمسين الى الفين وتسعمائة كيلو متر، ويتكون هذا الغلاف من طبقتين أساسيتين وهما الطبقة الوسطى السفلية، والطبقة الوسطى العلوية.
  • اللب الخارجي: تقع هذه الطبقة تحت طبقة الغلاف الأوسط، وهي طبقة تتكون من المواد السائلة فقط، وذلك لأنها تشمل العديد من المعادن التي تكون بحالتها السائلة، مثل عنصر الحديد والنيكل وغيرها.
  • اللب الداخلي: تتشابه طبقة اللب الداخلي مع طبقة اللب الخارجي من حيث التركيب المعدني، ولكن تختلف عنها بأن طبيعة تكوينها صلبة وذلك نظرا للضغط العالي الذي تتعرض اليه الطبقات من باقي طبقات الأرض.

سمك طبقات الأرض

تقسم طبقات الأرض الى عدة طبقات من حيث الكيميائية، بحيث تشكل طبقات الأرض الكيميائية ثلاثة طبقات أساسية، وهي القشرة التي تعتبر أقل طبقة من حيث السماكة، إذ يصل سمك طبقة القشرة الى ثمانية كيلو متر تحت المحيطات، لذلك أخذت مسمى القشرة المحيطية، ولكن قد تصل طبقة القشرة تحت القارات الى حوالي اثنين وثلاثين كيلو متر، لذلك يطلق عليها لقب الطبقة القشرة القارية، ثم تأتي الطبقة الثانية وهي الوشاح أو ما يطلق عليها الستار، التي تتشكل من عدة عناصر ومنها المغنسيوم والحديد والسيلكون وغيرها، وتتكون طبقة الوشاح الى قسمين أساسيين وهما الوشاح العلوي الذي يقدر بمسافة ستمائة وسبعون كيلو متر تحت سطح الأرض، والوشاح السفلي الذي يصل من ستمائة وسبعين كيلو متر الى ألفين وثمنمائة كيلو متر تحت سطح الأرض.

الطبقة الأخيرة والثالثة من طبقات الأرض من حيث الكيميائية هي طبقة اللب، والتي تقدر بأن قطرها الكلي يساوي تقريبا قطر المريخ، بحيث تقع طبقة اللب أسفل الطبقة الثانية وهي طبقة الوشاح، وتصل فيها درجات الحرارة الى درجات تصل الى من ألفين الى خمسة آلاف درجة مئوية، إذ تتكون هذه الطبقة من مواد أساسية وهما الحديد والنيكل، الذي يقسمها الى قسمين أساسيين وهما اللب الداخلي الصلب واللب الخارجي السائل، اللذان يختلفان من حيث الخصائص الكيميائية لكل منهما.

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها اجابة سؤال كم عدد طبقات الارض، وما هي طبقات الأرض من حيث الكيميائية، وما هي طبقات الأرض من حيث الميكانيكية، إذ تصل طبقات الأرض الكيميائية الى خمسة طبقات، بينما طبقات الأرض الميكانيكية هي ثلاثة طبقات، دمتم بود.