يدنين عليهن من جلابيبهن سبب النزول، من المهم معرفة أسباب النزول للآيات، وذلك حتى نفهم معنى الآية فهماً صحيحاً و نتعلم الأحكام التي تناولتها هذه الآية، وعلم أسباب النزول هو فرع من فروع علم تفسير القرآن، لأن الانسان لن يستطيع فهم الآية إلا اذا عرف سبب نزولها و القصة الكامنة وراء نزول هذه الآية، ونحن سنتناول سبب نزول آية ” يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ”.

يدنين عليهن من جلابيبهن سبب النزول

بعد البحث في أسباب النزول توصلنا لبعض أسباب النزول الواردة في تفاسير القرآن للآية ” “يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ” و هذه الأسباب هي :

  • قال بعض المفسرين أن هذه الآية نزلت لأن النساء كن يخرجن للصلاة خلف الرسول في المسجد، فإذا جاء وقت صلاة المغرب و العشاء يذهبن للمسجد لأداء الصلاة، وهم في طريقهم للمسجد يتعرض لهم مجموعة من الشباب فيقوموا بايذائهم.
  • و قال البعض الآخر من المفسرين أنها نزلت لأن النساء حينما كانوا يخرجن بالليل لقضاء حاجة لديهن، كان مجموعة من المنافقين يتعرضون لهن.
  • و ذكر أيضاً أن سبب نزول هذه الآية أن النساء اذا خرجن في وقت متأخر من الليل لقضاء حاجة، كان هناك مجموعة من فساق المدينة يخرجون، فإذا رؤوا المرأة نرندي قناع قالوا هذه حرة و اذا رؤوها بغير قناع قالوا هذه أمة وكانوا يراودونها.

لولا أسباب النزول لما استطعنا فهم الآية فهماً صحيحاً، حيث ان سبب النزول يساعدنا بشكل كبير على ربط الأحداث ببعضها البعض مما يبسط علينا تلقي المعلومات و استقرارها في عقولنا.