سد النهضة الاثيوبي القديم، الذي يقع على النيل الازرق الموجود بالقرب من الحدود الاثيوبية، وهو السد الذي ينتج كهرباء وبعد الانتهاء منه سوف ينصف من أكبر السدود الموجودة في العالم، حيث يعد العاشر في العالم نسبة لحجمه، كما يبلغ قيمة انشائه بما يعادل اربعة ونصف مليار دولا، ويعد واحد من أكبر ثلاث سدود لغرض توليد الطاقة في العالم.

والهدف منه زيادة في الطاقة، كما يوجد قلق عند المصريين في نسبة تدفق المياة وما هو تأثيره على المصريين فيما بعد، ويعتبروا أن الأخطاء واردة في كل مكان فهل ممكن أن يكون هناك أي خطأ يؤثر على مصر وعلى الشعب المصري، نذكر في موضوعنا متى بدأ بناء سد النهضة الاثيوبي في نصر، وما هو تأثيره على مصر.

متى بدأ بناء سد النهضة الاثيوبي

يعتبر الموقع الجغرافي والجيلوجي لسد النهضة ممكن ان يتسبب في فشل انشاء المشروع الخاص في الكهرباء وهذا بما فيه من عدة عوامل تؤثر على السد نذكر فيما يلي الصعوبات التي قد تواجه سد النهضة وتعمل على افشال مخططه.

  • اولا التغيرات المناخية التي قد تصيب السد حيث ممكن أن يعمل على جفاف بعض الاماكن وامطار قد تتضرر في بعض المنشآت القائمة حاليا وقبل الانتهاء منها.
  • صعوبة التضاريس، حيث يعد الاودية الضيقة والجبال المرتفعة، ومنها الاودية العميقة، تجد صعوبة في انتقال المياه من مكان لآخر في حالات التخزين
  • المؤثرات الناتجة على الصخور البازلتية والمنشرة وبحجم واسع وكبير في منطقة السد وهذا يأثر في نوع المياه، مما تعمل على زيادة ملوحتها التي تقع على بحيرات اثيوبيا، وهذه الحالة تشكل عائق ليس سهل على السد من المياه الجوفيةِ.
  • كم يعد كثرة الصخور البركانية البازلتية، والموجود بوجه خاص في اثيوبيا، كما تعتبر صخوة سهلة التعرية بفعل الامطار، كما وتعتبر ضعيفة في قدرتها على تحمل مرتكزات السد
  • وايضا يعد التوزيع العير متجانس للامطار سواء المكاني او الزمني له تأثير عميق وقد يؤثر وبشكل سلبي على السد، بالاضافة لمعدلات التبخر التي ممكن ان تصل الى ثمانين بالمائة.
  • بفعل انتشار الصخور الضعيفة، ممكن ان تؤدي الى زيادة التعرية وانجراف في التربة، وغزارة الامطار وانحدارات شديدة لسطح الارض، ونضيف على ذلك في ازالة الغابات وانتشار في عدد السكان.

التسلسل الزمني لانشاء سد النهضة

بدا وضع المخطط لانشاء السد وتحديد الموقع الجغرافي المناسب له بواسطة مكتب الاستصلاح الخاص في الولايات المتحدة الامريكية، وهو من احدى الادارات الخارجية لامريكا، خلال مخطط مسح تم اجراءه بين في عام 1964م دون اخج اي موافقة من مصر وذلك حسب اتفاقية 1929م

وفي عام 2010 قامت اثيوبيا بعمل مخطط مسح للموقع وفي نهاية العام انتهت اثيوبيا من جميع تصميمات السد

اما في عام 2011 تم وضع حجر الاساس للسد وتم انشاء مهبط للطائرات صغير لنقل المعدات السريعة الخاصة في الانشاء وانشاء كسارة للصخور لتسهيل عمليات العمل، وخلال العام ايضا تم تسمية السد باسم “سد النهضة الاسيوبي الكبير”، وفي نفس العام ايضا تم اعلان اثيوبيا انها سوف تتقاسم السد ومخططاته مع جمهورية مصر حتى يمكن لها دراسة مدى تأثيره على المصب.

وفي عام 2012م تم اعلان اثيوبيا من زيادة قوة ونسبة توليد الكهرباء من خلال السد وترقية تصميم محطة التوليد الخاصة بالكهرباء

وحتى يومنا هذا يتم العمل بمشروع السد ومن المقرر الأنتهاء منه في عام 2020 حسب ما اعلنت عنه الحكومية الاثيوبية سابقا، وانتاج الكهرباء بالشكل المناسب لدى اثيوبيا ومصر دون الوقوع باي اضرار.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)