مشكلة تكيس المبايـض من المشاكل التي تتعرض لها الكثير من النساء، حيث تظهر أكياس صغيرة الحجم على سطح المبـايـض، وهذا يؤدي لظهور العديد من الأعراض، ليس ذلك فحسب بل يسبب تأخر في حدوث الحمل وربما يمنع حدوثه، وقد استخدمت النساء العديد من الأعشاب في علاج مشكلة تكيس المبايض، ويعتبر البردقوش واحد من الأعشاب التي تستخدم بهدف تنشيط المبايض أو علاج تكيس المبايض، في هذا المقال نقدم لكم الإجابة عن سؤال: متى اشرب البردقوش لتنشيط المبايض؟ ومعلومات أوفى حول أعشاب البردقوش ومفعولها العلاجي وقيمتها الغذائية.

ما هو البردقــوش

قبل الحديث عن البردقوش لابد من التطرق إلى تسمياته المتعددة، حيث يطلق عليه اسم العبقــر أو السـرمق أو البردكـوش أو المردقوش أو المـرزنـجــوش، تختلف هذه التسميات من منطقة لأخرى.

يعتبر البردقــوش من النباتات العشبية، وهو ذو أوراق خضراء اللون، وذو أوراق بسيطة ومتقابلة، وله أزهار لونها أبيض مائلـة إلى اللون الأحمر بشكل خفيف، وله سـاق مربعة الشكل، كما أن البردقوش من النباتات العطرية، فهو ل رائحة عطرية شبيهة بالريحان، أما مذاقه فهو مر، وبالنسبة لتصنيف البردقوش فهو ينتمي إلى الفصيلة الشفوية وضمن عائلة النعناع، ينتشر نمو نبات البردقوش في المنــاطق التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، كما تتعدد صور استخدامه فيمكن استخدامه على شكل زيـت أو يمكن تجفيف أوراقه لاستخدامها، أو يمكن سحقه وطحنه ليستخدم على شكل مسحوق، وايضاً يمكن استخدام أوراقه الطبيعية الطازجة.

يمتلك البردقوش العديد من الفوائد وهذا مكّنــه من الدخول في تحضير بعض مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وخاصة غسول الجســم وكريمــات الحلاقة، ويمكن استخدامه في المطبخ بحيث يُضاف إلى أطباق الطعام كمادة مُنكّهـة، أو استخدامه عند تحضير الصلصات المختلفة أو الحساء أو السلطات.

القيمة الغذائية لأعشاب البردقوش

تتميز أعشاب البردقوش باحتواءها على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، وعند تناول 100 جرام من أعشاب البردقوش فإننا نحصل على:

  • 51.4 ميـللي جــرام من فيتامين سي.
  • 8086 وحــدة دوليــة من فيتامين أ.
  • 0.289 ميـللي جــرام من فتيامين ب 1.
  • 0.136 ميـللي جــرام من فيتامين ب 2.
  • 1.190 ميللي جــرام من فيتامين ب 6.
  • 4.120 ميـللي جــرام من فيتامين ب 3.
  • 621.7 ميــكرو جــرام من فيتامين ك.
  • 1.69 ميــكرو جــرام من فيتامين هــ.
  • 40.3 ميــللي جــرام من الأليــاف الغذائية.
  • 3.60 ميـللي جــرام من عنــصر الزنــك.
  • 77 ميـللي جــرام من أمــلاح الصـوديــوم.
  • 1522 ميـللي جـرام من أملاح البوتـاسيــوم.
  • 306 ميـللي جــرام من أملاح الفـوسفــور.
  • 346 ميـللي جــرام من أملاح المـغنـيـسيــوم.
  • 82.71 ميـللي جــرام من عنــصر الحـديــد.
  • 1990 ميـللي جــرام من أملاح الكــالسيــوم.
  • 30.3 جـــرام من الكــربــوهــيــدرات.
  • 7.04 جــرام من الـدهــون.
  • 271 ســعــراً حــراريـــاً.
  • 7.46 ميــللي جــرام من المــاء.

متى اشرب البردقوش لتنشيط المبايض

إن استخدام البردقوش يعمل على تنشيط المبايض وتحفيزها من أجل تسريع حدوث الحمل، حيث يضبط عمل هرمونات المرأة، وذلك عند تناول المرأة لمشروب البردقوش وخاصة اللاتي يعانين من حدوث كســل وخمــول في المبايض، يعمل البردقوش على تنشيط المبايض، كما يساعد على خروج البويضات منها بشكل قوي وسريــع.

البردقوش لعلاج مشاكل المبايض

يتركب البردقوش من مواد نشطة تتفاعل مع بعضها البعض لتعطي مركب قوي وفعال في علاج المبايض الضعيفة والبطيئة، كما أنه يوجد به مواد فعّـالة تعمل على خفض مستويات الأندروجيــن في خلايا الغدد الكظــرية “الجـار كلـوية” عدا عن دوره في تجــويد هرمون الأنسولين في الجسم، وبذلك يمكن اعتبار البردقوش علاج فعال  في التخلص من تكيس المبايض.

كما يعمل البردقوش كمسكن للألم المصاحب لحالة تكيس المبايض، بل وله دور في تنحيف الجسم والتخلص من الوزن الزائد بشكل سريع وذلك لإفرازه العرق بشكل متزايد.، عدا عن احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تمكنه من إبقاء قناة فالوب مفتوحة على الدوام ويحميها من حدوث غلق أو انسـداد فيها.

طريقة استخدام البردقوش

تتعدد طرق استخدام البردقوش في علاج مشاكل المبايض وخاصة تكيس المبايض، ومن أهم طرق استخدام البردقوش ما يـلي:

مشــروب البردقــوش: حيث يتم تحضير مشروب البردقوش من خلال طحن وسحق أوراق البردقوش، ثم يتم أخذ معلقتين كبيرتين ووضعها في كوب ماء بارد، ثم يترك منقوعاً لمدة 24 ساعة، وبعدها يتم تصفيته بواسطة المصفاة وإضافة العسل له كمحلي ويصبح جاهزاً للشرب، وفي حال كان هناك رغبة في زيادة مفعول البردقوش يمكن وضع 6 ملاعق كبيرة من مسحوق البردقوش على كوب الماء لتتضاعف الفائدة، باعتباره مضاد فعال للاكتئــاب، ودوره في استرخــاء الجسـم والأعصــاب.

مـغـلــي البردقــوش: يتم وضع كوب ماء في قدر ويوضع على النار، ثم يُضاف إليه مقدار ملعقتين كبيرتين من البردقوش المطحون، ويترك الخليط على النار لحين الغليان ويبقى لمدة حوالي ثلث ساعة، وبعد ذلك يتم تصفية الخليط جيداً، وإضافة العسل للتحلية ويتم تناوله، وهو مفيد أيضاً لعمل الجهاز الهضمي.

زيــت البردقــوش: يتضمن البردقوش على زيوت طيارة في تركيبته، وتتميز هذه الزيوت بفوائدها العظيمة على الجسم، حيث يتم استخدامها بشكل موضعي على أجزاء محددة من الجسم والتي تعاني من آلام أو تشنجات كـ آلام الأسنان وغيرها.

البردقوش من الأعشاب الصحية القديمة والتي تستخدم لغرض تنشيط المبايض وعلاج تكيس المبايض عند النساء، حيث مازالت تستخدمها النساء في عصرنا الحالي لنفس الغرض والذي يهدف إلى حدوث حمل، ولقد تناولها في هذا المقال معلومات عن نبتة البردقوش وأماكن تواجدها ونموها، وكذلك القيمة الغذائية المتوفرة في البردقوش، ودور البردقوش في علاج مشكلة تكيس المبايض، وكيفية استخدام البردقوش من أجل العلاج الصحيح حيث يمكن استخدامه كمنقوع أو مغلي أو استخدام زيت البردقوش، وقدمنا الإجابة عن السؤال المتمثل في العبارة: متى اشرب البردقوش لتنشيط المبايض؟ آملين أن تكون هذه المعلومات القيمة قد أضافت لكم الجديد من المعلومات، وقدمت لكم ما تبحثون عنه.