مظاهر السطح في المملكة، هي احد دول قارة آسيا الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي، وهي تشكل اكبر جزء من شبه الجزيرة العربية وذلك بمساحة تقدر بمليوني كيلومتر مربع ويحد تلك الدولة من الجهة الشمالية العراق والاردن وذلك من الجهة الشمالية في الكويت، ومن الجهة الشرقية قطر والامارات العربية، ومن الجهة الجنوبية اليمن ومن جهة الجنوب الشرقي سلطنة عمان، وبالاضافة الى ارتباطها مع البحرين من خلال جسر الملك الواقع على الخليج، لنتعرفعلى مظاهر السطح في المملكة.

ماهي مظاهر السطح في المملكة

  • السهول الساحلية هي منطقة واسعة ومنخفضة ومنبسطة من الارض ولا يتجاوز ارتفاعها مئتان متر وتنقسم الى قسمين.
  • المرتفعات الجبلية وهي كتل صخرية قائمة على مساحة واسعة من سطح الارض، حيث تتميز بالقيم الصخرية الحادة وسفوحها المنحدرة وايضا قممها الصخرية الحادة وسفوحها المنحدرة وقممها المرتفعة، حيث تقع الجبال في الجزء الغربي للملكة العربية السعودية، وتمتد من مدينة العقبة الاردنية وحتى الجمهورية اليمنية في الجنوب.
  • الصحاري الرملية هي منطقة من سطح الارض قاحلة وتمتاز بمطرها القليل وظروف الطقس السيئة التي تمنع وجود النباتات والحيوانات من العيش فيها.
  • الهضاب وتعرف بأنها مرتفعة ومسطحة من الارض وتمتد مساحتها الى مئات الكيلو مترات المربعة وتتميز بوجود قمة لها مثل الجبال والتلال ووجود درجة من التجانس والتناغم في الارتفاع بين اجزائها في الارتفاع بين اجزائها.

مظاهر السطح في المملكة، حيث تتميز السعودية بتنوع التضاريس وذلك نتيجة لما تمتلكه من مساحة كبيرة وتشكل معظم اراضي شبه الجزيرة العربية، حيث انها مرت عبر العصور بمراحل جيولوجية متتابعة، وايضا من تغيرات مناخية كبيرة، وهناك العديد من التضاريس المختلفة وتوجد المرتفعات الجبلية والاودية والكثبان الرملية والهضاب والسهول، كذلك تم طرح مظاهر السطح في المملكة.