سؤال المقارنة بين خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والفائح الدموية، من الأسئلة الجيدة التي تعمل على زيادة معرفة الطلاب بمكونات الجسم البشري وخصائصهالداخلية، بالإضافة إلى حركة الدورة الدموية داخل الجسم.

قارن بين خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدمويه سؤال كتاب مادة العلوم للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الأول، والسؤال هو عبارة عن مقارنة بين الدورة العمرية للخلايا الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.

ما هو الدم

هو جزء مهم في جسم الكائن الحي، إذ هو عبارة عن نسيج ضام بحيث يتألف الدم من خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والبلازما، ومن مهام الدم نقل المواد الغذائية المحملة بالأوكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، والمحافظة على درجات حرارة الجسم وجعلها ضمن الحرارة الطبيعية 37 درجة مئوية، ونسبة الدم في جسم الإنسان 8% تقريباً من كتلة الدم.

ما هي مكونات الدم

الدم يتكون من أربعة عناصر رئيسية، كما يلي:

  • خلايا الدم الحمراء.
  • خلايا الدم البيضاء.
  • الصفائح الدموية: عبارة عن أجسام سيتوبلازمية تسبح في السائل الدموي، إذ تبدأ بالتكسر فور تعرضها للهواء بسبب عملية تجلط الدم لمنع حدوث النزيف، وشكلها عشوائي، وعددها تقريبا يصل إلى ربع مليون صفيحة لكل مليمتر مكعب من الدم، وهي تعمل على تحويل المواد البروتينية السائلة إلى مادة صلبة تسمى الفبيرين.

قارن بين خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية

سؤال كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي، والإجابة عليه كما يلي:

  • خلايا الدم الحمراء: تعمل على نقل الأوكسجين للخلايا والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
  • خلايا الدم البيضاء: وجودها لمهاجمة الميكروبات والفيروسات والجراثيم وكل الاجسام الغريبة التي تدخل الجسم فتعتبرها تغزو الجسم، التي قد تُحدث أمراضاً وخلايا الدم البيضاء تُهاجم الأجسام المسببة للأمراض.
  • صفائح الدموية: تعمل على تحويل المواد البروتينية السائلة إلى مادة صلبة تسمى الفبيرين.

خلق الله جسم الكائن الحي وأبدع في خلقه، فقد جعل الله لكل جسم من أجسام الكائنات الحية جهاز دفاع ذاتي يعمل على مهاجمة أي غزو خارجي، بالإضافة إلى الأجهزة التي تقوم بالكثير من الوظائف داخل الجسم.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)