حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية، هناك الكثير من المظاهر على الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وان من اشكال الاحتفال بمولد خير الانام ما يقوم به الطلاب في المدارس من انشطة و اذاعات مدرسية احياء لذكرى المولد النبوي الشريف، والذي يكون في الثاني عشر من ربيع اول من كل عام، فهو اليوم الذي انار الله سبحانه وتعالى الكوب بميلاد خاتم الانبياء و خير البشر محمد علية الصلاة والسلام.

حديث عن المولد للنبوي الشريف

عند الاحتفال في ذكرى المولد النبوي الشريف علينا ان نتذكر صفات رسول الله علية الصلاة والسلام من اجل ان نقتدي به، وان نكون على حسن الخلق، وان من حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية التي تبين لنا صفات رسول الله:

  • سُئِلَتْ عائِشةُ عن خُلُقِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: كان خُلُقُه القُرآنَ.
  • مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا.
  • اللَّهُمَّ اهْدِني لأَحسَنِ الأخلاقِ لا يَهْدي لأَحسَنِها إلَّا أنتَ، اصرِفْ عنِّي سيِّئَها لا يَصرِفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنت.
  • إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ.
  • لم يَكن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بالطَّويلِ البائنِ، ولا بالقصيرِ المتردِّدِ ولا بالأبيضِ الأمْهَقِ، ولا بالآدَمِ، وليسَ بالجعدِ القطَطِ، ولا بالسَّبِطِ، بعثَهُ اللَّهُ على رأسِ أربعينَ سنةً فأقامَ بمَكَّةَ عشرَ سنينَ وبالمدينةِ عشرًا، وتوفَّاهُ اللَّهُ على رأسِ ستِّينَ سنةً، وليسَ في رأسِهِ ولحيتِهِ عشرونَ شعرةً بيضاءَ.
  • كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أحْسَنَ النَّاسِ وجْهًا وأَحْسَنَهُ خَلْقًا، ليسَ بالطَّوِيلِ البَائِنِ، ولَا بالقَصِيرِ.
  • لم يَكنِ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بالطَّويلِ ولا بالقصيرِ شثْنُ الْكفَّينِ والقدَمينِ ضخمُ الرَّأسِ ضخمُ الكراديسِ طويلُ المسرَبةِ إذا مشى تَكفَّأَ تَكفُّؤًا كأنَّما انحطَّ من صبَبٍ لم أرَ قبلَهُ ولا بعدَهُ مثلَهُ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ.
  • سُئِلَ البَرَاءُ أكانَ وجْهُ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، مِثْلَ السَّيْفِ؟ قَالَ: لا بَلْ مِثْلَ القَمَرِ.
  • كان رسولُ اللهِ أبيضَ، كأنما صِيغَ من فضةٍ، رَجِلَ الشَّعرِ.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

ان الاذاعات المدرسية من الانشطة اللامنهجية المهمة في المدرسة والتي يقوم بها الطلاب في الكثير من المناسبات التي ، وان من هذه المناسبات التي يحرص الطلاب على عمل اذاعة مدرسية فيه هو يوم المولد النبوي الشريف، فهو من الايام المهمة بالنسبة للمسلمون والتي يحرصون على احياء ذكراها والاحتفال بها.

مقدمة اذاعة مدرسية

سَرَتْ بشائرٌ بالهادي ومولدهِ في الشرقِ والغربِ مسرى النورِ في الظُلَمِ تخطفت مُهَجَ الطاغين من عربٍ وطَيَّرتْ أَنْفُسَ الباغين من عجمِ صلوا على الحبيب المصطفى طه في يوم مولده، محمد اشرف الخلق اجمعين وخاتم الانبياء والمرسلين، وحبيب رب العالمين، وصلاة وسلاما على النبيين والمرسلين و اولياء الله الصالحين، سلام الله عليكم وعليهم اجمعين ، اما بعد … يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه الحكيم :” لَقَد جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيكُم بِالمُؤمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحيمٌ) صدق الله العظيم. مديرة المدرسة الفضلى، المعلمين والمعلمات الافاضل ، اخواتي الطالبات العزيزات ، تطل علينا في يوم الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام، ذكرى طيبة عطرة ، بمولد الحبيب المصطفى خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وها نحن نحتفل اليوم بهذه الذكرى الطيبة العطرة ذكرى مولد سيد الأنام محمد عليه افضل الصلاة والسلام.

فقرة القران الكريم

وخير ما نبدأ به هذا اليوم خير الكلام كلام الله عز وجل تتلوها عليكم الطالبة /………….
بسم الله الرحمن الرحيم :” الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل أعمالهم، والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم وأصلح بالهم، ذلك بأن الذين كفروا اتبعوا الباطل وأن الذين آمنوا اتبعوا الحق من ربهم كذلك يضرب الله للناس أمثالهم ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والان مع أزهار النبوة والحديث الشريف مع الطالبة / …….

  • عن أنس بن مالك (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه مسلم.

لم يَكنِ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بالطَّويلِ ولا بالقصيرِ شثْنُ الْكفَّينِ والقدَمينِ ضخمُ الرَّأسِ ضخمُ الكراديسِ طويلُ المسرَبةِ إذا مشى تَكفَّأَ تَكفُّؤًا كأنَّما انحطَّ من صبَبٍ لم أرَ قبلَهُ ولا بعدَهُ مثلَهُ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ

فقرة هل تعلم

والان مع فقرة هل تعلم مع الطالبه / ………….. بالفصل /………………

  • هل تعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان عنده (أربعون عاما) عندما بعث بالرسالة.
  • هل تعلم ان الرسول عليه الصلاة والسلام توفى عندما بلغ (ثلاثة وستون عاما ).
  • هل تعلم ان (أسامة بن زيد) هو حب رسول الله (ص) وابن حبه.
  • هل تعلم ان زوجات النبي عليه الصلاة والسلام بلغ عددهم (ثلاثة عشرة زوجة ).
  • هل تعلم ان الحسن والحسين هما أحفاد النبي عليه الصلاة و السلام.
  • هل تعلم، أن الرسول كان يمتلك سيوف لهم أسماء، وهم “ذو الفقار, بتار, الحيف، رسوب, المخذم”.
  • هل تعلم، أن الغزوة الأولى لرسول الله، هي غزوة ” الأبواء”
  • هل تعلم، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قد قام بـ 27 غزوة.
  • هل تعلم، أن المنية، قد وافته المنية، وهو في عمر الـ 63 عام.

فقرة الشعر

والان مع قصيدة شعر تقدمها الطالبة / …………… بالفصل /……………

كل القلوب إلي الحبيب تميل ومعى بهذا شاهد ودليل

اما الدليل إذا ذكرت محمدا ً صارت دموع العارفين تسيل

هذا رسول الله نبراس الهدى هذا لكل العالمين رسول الله

يا سيد الكونين يا علم الهدى هذا المتيم في حماك نزيل

لو صادفتني من لدنك عناية لأزور طيبة و النخيل جميل

هذا رســول الله هذا المصطفى هذا لرب العالمين رسول

هذا الذي رد العيون بكفه لما بدت فوق الخدود تسيل

هذا الغمامة ظللته إذا مشى كانت تقيل إذا الحبيب يقيل

هذا الذي شرف الضريح بجسمه منهاجه للسالكين سبيل

يارب إني قـد مدحت محمداً فيه ثوابي وللمديح جزيل

صلى عليك الله يا علم الهدى ما حن مشتاق وسار دليل

الى هنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا واياكم الى ختام مقالنا الذي قدمنا لكم فيه حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية، وهو من الانشطة المميزة التي يقوم بها الطلاب في المدارس في يوم ميلاد المصطفى علية الصلاة والسلام.