شرح نائب الفاعل، اللغة العربية هي لغة عظيمة، وهي من اقد اللغات التي عرفها العالم، وان من اكثر ما اعطى للغلة العربية عظمها ان الله سبحانه وتعالى انزل القران الكريم باللغة العربية، وتتكون الجمل في اللغة العربية من قسمين منها الجمل الاسمية والجمل الفعلية، وتتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل، والفاعل هو من يقوم بالفعل وهو مرفوع دائمًا، ولكن في بعض الأحيان يتعذر ذكر الفاعل لعدم معرفته، وفي هذه الحالة، يعمل المفعول به عمل الفاعل ويسمى عندها نائب للفاعل.

ما هو نائب الفاعل

يعرف نائب الفاعل على انه من الأسماء الذي يكون مرفوعا عند اعرابه في اللغة العربية، وهو يكون بدلا من الفاعل ويكون الفعل الذي قبله مبني للمجهول، وقد سمي بنائب الفاعل لأنه يحل محل الفاعل عند حذفه، ويتم حذف الفاعل من الجملة عندما يكون الفعل مبني للمجهول أي يكون الفاعل غير معروف.

اشكال نائب الفاعل

في اللغة العربية يوجد للنائب الفاعل عدة اشكال يأتي عليها، ولا يقتصر نائب الفاعل على شكل واحد: ومن هذه الاشكال التي يكون عليها نائب الفاعل:

  • اسم ظاهر مثل: بُنيَ القصرُ، نلاحظ كلمة القصر وهي نائب الفاعل وقد جاء كاسم ظاهر.
  • ضمير متصل مثل: أُرسلوا إلى القاهرة‘ جاءت واو الجماعة في الفعل أُرسل في محل رفع نائب الفاعل.
  • ضمير منفصل مثل: ما يُستثنى إلا هو. هو ضمير منفصل في محل رفع نائب الفاعل
  • ضمير مستتر مثال: الضمير المستتر هو ضمير لا يظهر ولكن يقدر تقديراً، ويدل عليه سياق الجملة، ومثال على ذلك: لن تهزم بسهولة. نائب الفاعل في هذه الجملة هو ضمير مستتر تقديره هي.
  • المصدر المؤول مثال: يفضل نجاحكم، نجاحكم هو نائب الفاعل وهو عبارة عن مصدر مؤول أصله أن تنجحوا.
  • شبه جملة من جار ومجرور مثال: ينقش على الحجر، على الحجر هو شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نائب الفاعل.
  • شبه جملة ظرفية، تأتي ظروف الزمان والمكان أحياناً في محل رفع نائب الفاعل، ومثال على ذلك: يدرس عندنا، فعندنا ظرف زمان مبني في محل رفع نائب الفاعل.

اعراب نائب الفاعل

نائب الفاعل يشبه الفاعل في إعرابه، حيث يكون مرفوع دائما ولكن تختلف علامة الإعراب حسب نوع الكلمة، يكون مرفوعا نائب الفاعل بالضمة إذا كان مفردًا ويكون مرفوعا بالواو إذا كان جمع مذكر سالم أو كان من الأسماء الخمسة (أب، أخ، ذو، فو، حم) ويكون مرفوعا بالألف إذا كان مثنى.

حكم نائب الفاعل

عند الحديث عن نائب الفاعل يجدر الاشارة الى ان نائب الفاعل له أحكام متعددة كما هو الحال في الفاعل، فنجد انه من الممكن تأخير نائب الفاعل في الجملة، حيث يرفع نائب الفاعل حسب حالته إذا كان مفرداً أو مثنى أو جمع، ويأتي الفعل مفردا سواء كان نائب الفاعل مثنى أو جمعا، كما وانه لا يجوز حذف نائب الفاعل من الجملة.

الى هنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا واياكم الى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على شرح احد مكونات الجملة الفعلية في اللغة العربية، وهو من الاجزاء المهمة في اللغة، فقد قدمنا لكم اليوم في مقالنا شرح نائب الفاعل، كما واننا تطرقنا في الحديث على اشكال نائب الفاعل التي من الممكن ان يكون عليها في الجملة الفعلية مع ذكر مثال يوضح ذلك، كما و لا ننسى اعراب نائب الفاعل، والحالات التي يكون فيها نائب الفاعل، فان له حالت متعددة كان لابد من ذكرها من اجل الفم الجيد للموضوع، ونرجو ان نكون قد قدما لكم كل ما يلزمكم من اجل فهم هذا الدرس في مقلنا.