خطبة محفلية قصيرة، هناك الكثير ن المناسبات التي تكون بين الناس، فمنها المناسبات الخاصة بالعائلة وبين الاقارب، ومنها التي تكون علنية وبين الناس عامة، كالأعياد والمناسبات الوطنية والدينية، وان من اهم ما يجب ان تتخللها الاحتفالات بمثل هذا المناسبات هي الخطة المحفلية، والت يقوم في اغلب الاحيان بإلقائها احد الشخصيات البارزة الموجودة في الحفل، ويجدر الاشارة الى ان الناس اعتادوا على وجود مثل هذه الخطب في مناسباتهم.

ما هي الخطبة المحفلية

تعرف الخطبة المحفلية على انها خطبة يقوم بتجهزها والقائها احد الشخاص الموجودون في الحفل، وهي اخطبة التي تلقى في المناسبات الخاصة والعامة، كما وان هذا النوع من الخطب يحمل العديد من المعاني الجميلة والتشجيعية للفئة المستهدفة او الموضوع المتحدث عنه، وان من اكثر ما يميز الخطبة المحفلية عن غيرها من الخطب انها تتناول الموضوع المراد الحديث عنه باختصار وهو ما يلفت انتباه السامعين الى المتحدث ولا يصيبهم بالملل.

طريقة كتابة خطبة محفلية

من اجل كتابة خطبة محفلية ناجحة وتتناسب مع الحفل و المناسبة التي تقال فيها هذه الخطبة، لابد على من يريد القاء الخطبة المحفلية ان يتبع الخطوات التالية في صياغة الخطبة:

  • يجب أن تتضمن الخطبة الموضوع الذي نتحدث عنه.
  • ابدا الخطبة لحمد الله عز وجل و الصلاة على النبي علية الصلاة والسلام.
  • اجعل الآيات القرآنية و الاحاديث الشريفة من مكونات الخطبة.
  • يجب ان تكتب باللغة العربية الفصحى وبلغة صحيحة لغويا وإملائيا.
  • يجب ان تحرص على ان تكون الخطبة قصيرة وموجزة.
  • حاول ان تكون الخطبة جذابة وشيقو ولا تصيب المستمع بالملل.

امثله خطبة محفلية قصيرة

يهتم الكثير من الناس بالبحث عن امثلة عن الخطبة المحفلية وذلك من اجل الاستفادة من الطريقة والاسلوب الذي كتبت فيه هذه الخطة وان يكتب خطبة جدية: ومن الامثلة على هذه الخطب:

  • خطبة عن الوطن: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، الصداق الأمين سيدنا محمد، ومن سار على دربه بإحسانٍ إلى يوم الدين، اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، ونشهد أنه لا إله إلّا أنت وحدك لا شريك لك، وأّن محمّدًا عبدك ورسولك.
    كلمة الوطن هي كلمة صغيرة لكنها تحمل في طياتها معاني جمّة، فحب الوطن مغروس في المرء منذ صغره، وموجود في فطرته السليمة، لكن لابد من تنمية هذا الحب، وذلك من خلال غرس قيم حب الوطن في نفوس الأطفال منذ الصغر، وتعريفهم بالمعاني التي تتضمنها كلمة الوطن، حتى يكونوا مدافعين عنه في الكبر، وليبذلوا من أجله الغالي والنفيس.
    وأخيرًا يتحقق حب الوطن، إن كان الأفراد متكافلين ومتعاونين فيما بينهم، فالأفراد هم عماد الأوطان، وهم اللبنة الأساسية التي تتشكل هذه الأوطان بها.
  • خطبة عن النجاح: بسم الله الذي “علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم” والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد النبي الأمي الأمين، أما بعد … اليوم نحتفل بطلاب التفوق والنجاح، اليوم نحتفل بالفرحة والفلاح، أيها الإخوة والأخوات بالأمس زرعنا وغرسنا في هذه الأرض مجهودنا و رويناها بالتعب والقلق والخوف الشديد. وكانت ثمرة تعبنا هي النجاح والتفوق، لذلك نهدي هذا النجاح إلى كل من المعلمين والمعلمات والآباء والأمهات. كما أتمنى من أصدقائي أن يستمروا على هذا المنوال في التقدم والنجاح في حياتهم العلمية والعملية، وأن يحققوا كل ما تمنوا. وختاماً ادعوا الله أن يرزقني ويرزقكم النجاح والفلاح في الدنيا، ومعاً نحو مستقبل أفضل.
  • خطبة عن بر الوالدين: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد،  فالله سبحانه وتعالى يوصي بعد الأمر بعبادته والنهي عن الإشراك به ببر الوالدين والإحسان إليهما، وطيب الكلام معهما، خصوصاً حال الكِبر حيث يَضعف الوالدان ويحتاجان إلى مزيد من العناية والخدمة. قد يصدر منهما مالا يتوافق مع رغبة الابن، وينهى سبحانه عن نهرهما والإغلاظ عليهما حتى إنه سبحانه وتعالى نهى عن مجرد التَأفف لهما الذي علامة على عدم الرضا. ثم يرسم جلَّ وعلا صورةً بليغة للرفق بهما واللين معهما وهي خفض الجناح لهما، و تشبيها بالطائر الذي يخفض جناحه لفراخه حنواً عليهما، ثم يأمر سبحانه وتعالى بالدعاء لهما جزاء ما قدموا للولد حال صغره من عناية وتربية، وذلك لما جاء في كتاب الله (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا). كما جاءت الكثير من الأحاديث الشريفة عن بر الوالدين وعن عظمته وتفضيله علي الجهاد في سبيل الله، حيث أقبل رجل إلي رسول الله صلى الله فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد، أبتغي الأجر من الله – عز وجل -، قال: “فهل من والديك أحد حيٌّ؟”، قال: نعم، بل كلاهما، قال: “فتبتغي الأجر من الله – عز وجل -؟”، قال: نعم، قال: “فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما”.  كما جاءت الكثير من الأحاديث والقصص التي وضحت أن الإنسان السعيد هو من يوفقه الله لبر الوالدين فينال خير الدنيا والآخرة، والإنسان الشقي هو من عاق وخالف أوامر والديه و أغضبهما فسيندم في الدنيا والآخرة.
  • خطبة محفلية للطلاب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الذي كرم الإنسان وفضله وميزه على سائر المخلوقات، وصلى الله على رسوله المعلم الجليل والمربي الكريم. أما بعد، بالأمس كنا نزرع الغراس، واليوم نجني الثمر. أبنائي الأعزاء: كونوا كما أردتم لأنفسكم أولًا ثم كونوا كما يأمل معلموكم منكم، صاحبوا الناس بحسن الخلق واتبعوا السيئة الحسنة تمحوها، وعملوا بكل ما تعلمتموه مهما كان ضئيلًا، ولا تحتقروا من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق. اجعلوا فضل إحسانكم يسبق أسماءكم. وفقكم الله – يا أحبائي -لطاعته ورضوانه وجعلكم ممن قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الناس أنفعهم للناس). لتكونوا جميعًا مشاعل هدى، وصلاح للمجتمع كله إن شاء الله. وإلى اللقاء غدا في معترك الحياة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الهنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا واياكم الى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على خطبة محفلية قصيرة، وعلى تعريف هذه الخطبة والمواضع التي تستخدم فيها، كما وقدمنا لكم الطريقة الصحيحة التي يجب على من يرد ان يقوم بصياغة خطبة محفلية قصيرة ان يتبعها لتكون له خطبة مميزة، ثم قدمنا لكم بعض الامثلة عن الخطبة المحفلية القصيرة بمواضيع مختلفة.