بحث عن القضية الفلسطينية مختصر، القضية الفلسطينية هي واحدة من اهم القضايا العالمية التي مازالت عالقة ولم يتم حلها الى وقتنا هذا، حيث يوجد على ارض فلسطين العربية صراع مع اليهود حول ملكية الارض، ونتج عن هذا النزاع بين الفلسطينيين واليهود العديد من الحروب والمعارك بين العرب واسرائيل حول هذه القضية العربية، الا ان النزاع بقي مستمر الى هذا الوقت بين فلسطين واسرائيل حول الارض، وعن سبب هذا النزاع ان فلسطين تحتل مركز جغرافيا واهمية تاريخية كبيرة.

عن ارض فلسطين

تعتبر دولة فسلطين هي ارض الديانات ومهبط الانبياء، وارض الحضارات، وتعتبر ارض فلسطين هي القبلة الاولى للمسلمين، حيث عرج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من القدس الى السماء، وهذا ما جعل لأرض فلسطين والقدس اهمية كبيرة عند المسلمين.

ويوجد في القدس العديد من الاماكن التاريخية والاثرية التي تدل على ان ملكية فلسطين تعود الى العثمانيين والعرب، وان اليهود ليس لهم حق في ارض فلسطين، وان كل ادعاءات اليهود باطلة وغير صحيحة.

يوجد في ارض فلسطين العديد من الاماكن الدينية الهامة، وابرز هذه الاماكن الدينية هي المسجد الاقصى المبارك، وايضا كنيسة القيامة وكنيسة المهد، حيث تعتبر فلسطين ارض الديانات ومهبط الرسل الكرام.

اهمية ارض فلسطين التاريخية والجغرافيا

ارض فلسطين تحتل اهمية كبيرة من حيث التاريخ والجغرافيا، حيث تقع فلسطين في مكان جغرافيا هام جدا جعلها محل اطماع الكثير من المستعمرين، فهي تقع بين ثلاثة قارات، فهي بوابة قارة اسيا الى قارة افريقيا، وترتبط ايضا مع قارة اوروبا من خلال البحر الابيض المتوسط، كما وتطل فلسطين على خليج العقبة والبحر الاحمر ويوجد بها البحر الميت والعديد من البحيرات والجبال والانهار، وساهم ذلك في تنوع تضاريس فلسطين وجعلها محط اطاع الغزاة على مر العصور.

ومن الناحية التاريخية فتعتبر فلسطين ارض الحضارات وبها العديد من الاماكن التاريخية مثل قصر هشام في مدينة اريحا، وقلعة برقوق في مدينة خانيونس، وقصر الباشا ومسجد الميناء، وعدد كبير من الجوامع والكنائس والحارات والمدن التاريخية التي جعلت لفلسطين اهمية كبيرة.

القضية الفلسطينية

بدأت القضية الفلسطينية التي شكلت العديد من التحديات بين العرب واليهود عند صدور وعد بلفور في العام 1917، ونص هذا الوعد على احقية اليهود في ارض فلسطين، حيث اصدرت بريطانيا هذا الوعد الذي ينص على اقامة وطن قومي لليهود في ارض فلسطين العربية.

ارض فلسطين كانت تتبع للعثمانيين ويوجد بها اقلية من اليهود، الا ان وعد بلفور البريطاني الذي صدر في عام 1917 الذي نص على اقامة وطن قومي لليهود في ارض فلسطين، وانتج هذا القرار العديد من الصراعات في منطقة الشرق الاوسط، وكان ابرز هذه الصراعات بين العرب واليهود في العام 1948 حيث تم تهجير الشعب الفلسطيني بقوة السلاح من اراضيه، وايضا نزح الفلسطينيين مرة ثانية في العام 1967.

خاض الشعب الفلسطيني العديد من الثورات والانتفاضات للدفاع عن ارضه وحقوقه، وكان ابرز هذه الثورات هي ثورة البراق في العام 1929 ميلادي، وبعد ذلك ثورة 1936، وانتفاضة الحجارة الاولى والثانية، وايضا العديد من الحروب والصراعات الفلسطينية والاسرائيلية على هذه الارض.

اعلان قيام دولة اسرائيل

تم اعلان قيام دولة اسرائيل لليهود في فلسطين في تاريخ 15 من شهر مايو من العام 1984، وكانت هذه الدولة التي تم الاعلان عنها بمساحة 20770 كيلو متر مربع من مساحة دولة فلسطين التاريخية، وتعادل هذه النسبة تقريبا 77% من ارض فلسطين التاريخية.

ومن تاريخ 1948 عانى الشعب الفلسطيني من الصراع الاسرائيلي الذي يستهدف استيطان الاراضي الفلسطينية واقامة الطرق الالتفافية بهدف تفكيك ترابط الشعب الفلسطيني، كما وتحتل اسرائيل مدينة القدس التاريخية وتعتبرها عاصمة لها، وترغب اسرائيل في اقامة هيكل سليمان الذي تزعم اسرائيل انه تحت المسجد الاقصى المبارك.

واحتلت اسرائيل باقي الاراضي الفلسطينية في العام 1967، حيث اجبرت اسرائيل الشعب الفلسطيني الى الهجرة من اراضيه بقوة السلاح، وذلك ساهم في احتلال اسرائيل مساحة اكبر من ارض فلسطين التاريخية.

وبلغت نسبة اراضي فلسطين بحلول عام 1967 تقريبا 20% من مساحة فلطيني التاريخية، والتي تتمثل في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتبلغ هذه المساحة 5878 كيلو متر مربع من مساحة فلسطين، كما وتم وضع قطاع غزة تحت الادارة المصرية.

اعلان قيام دولة فلسطين

تم الاعلان عن قيام دولة فلسطين في العام 1988 من دولة الجزائر، حيث تم اعلان هذه الدولة المستقلة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية، الا ان هذا الاعلان تم من طرف واحد وهو الفلسطيني، ولم يتم تنفيذ هذا القرار على ارض الواقع، وبقي الخلاف والصراع بين العرب واليهود الى هذا اليوم على ارض فلسطين التاريخية.

كما ويسعى الشعب الفلسطيني للحصول على دولة على حدود قبل عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ومنح اليهود دولة الى جانب دولة فلسطين.

انتفاضة الحجاة الاولى

بدأت هذه الانتفاضة من خلال منظمة التحرير الفلسطينية والعديد من الفصائل الوطنية في فلسطين في تاريخ 8 من شهر ديسمبر في العام 1987، واستمرت الى مدة 6 اعوام تقريبا الى تاريخ 13 ديسمبر من العام 193، والتي انتهت بقدوم السلطة الفلسطينية بناء على اتفاقية اوسلو التي تم توقيعها بين الفلسطيني واليهود، ونصت على اعتراف اليهود وامريكيا بالشعب الفلسطيني وانهم ليس من الاردن.

اما عن اسباب هذه الانتفاضة التي حدثت فهي بسبب حادثة الشاحنة، حيث كان يقود يهودي شاحنة كبيرة ودهس بها عمال فلسطيني في جباليا البلد في تاريخ 8 ديسمبر 1987، وبدأت الاشتباكات بين الفلسطيني واليهود من خلال الحجارة والعمليات الفدائية.

الانتفاضة الفلسطينية الثانية

بدأت هذه الانتفاضة في عام 2000 عندما اقتحم رئيس اسرائيل ارائيل شارون المسجد الاقصى المبارك، وكانت مواجهات هذه الانتفاضة اكثر خطورة على اسرائيل من الانتفاضة الاولى، حيث تم استخدام السلاح من قبل اجهزة امن السلطة الفلسطينية، مما اسفر عن مقتل العديد من اليهود في هذه الانتفاضة.

وانتهت الانتفاضة الثانية في العام 2005 في قمة شرم الشيخ بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وشارون، ونصت هذه الاتفاقية على وقف الانتفاضة الثانية مقابل بعض الشروط الفلسطينية.

حل الدولتين الاسرائيلية والفلسطينية

يعتبر مصطلح حل الدولتين من اهم المصطلحات التاريخية التي تنص على انهاء الصراع العربي اليهودي في منطقة الشرق الاوسط، والذي يطالب في هذا الحل هي دولة فلسطين، وينص هذا الحل على اقامة ارض فلسطين على اراضي قبل عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بحيث تكون هذه الدولة الى جانب دولة اسرائيل، الا ان اسرائيل رفض هذا الحل الذي تتمسك فيه فلسطين.

فيما اقترحت اسرائيل حل من خلال حل الدولة الواحدة، وهذا الحل تدعي اسرائيل فيه عيش اليهود والعرب في دولة واحدة واسمها اسرائيل، وقوبل هذا الحل بالرفض الكبير من قبل فلسطين والدول العربية.

 

وفي الختام، بقي الصراع العربي الفلسطيني اليهودي الى هذا اليوم، ولم يتم ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية التي تواجه العديد من التحديات يوما بعد يوم، حيث احتلت اسرائيل كامل الاراضي الفلسطينية وتعامل الفلسطينين بعنف وتمييز وقتل وهدم بيوت.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)