سبب ظهور المنافقين بالمدينة، لقد بين علماء اللغة بأن كلمة النفاق هي مشتقة من النفق وهو السرب في الأرض، وسبب التسمية أن المنافق هو من يستر كفره ويخبّئه، فيتشبه بالذي يدخل للنفق ليستتر فيه، وانه يمكن تعريف النفاق في اصطلاح على أنه إظهار القول باللسان أو بالفعل بخلاف ما يعتقده القلب، أو إظهار الإيمان وستر الكفر، وقد ظهر النفاق في المدينة المنورة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد حذر منه الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم-أشد التحذير، حيث ذُكر النفاق والمنافقون في أكثر من نصف سور القرآن الكريم.

ما هو سبب ظهور المنافقين بالمدينة

نزلت صفات المنافقين في السور المدنية، لأن مكة لم يكن فيها نفاق، بل عكسه، من الناس من كان يظهر الكفر مستكرها وهو في الباطن مؤمن، فلما هاجر الرسول إلى المدينة. وكان بها الأنصار من الأوس والخزرج، قد كانوا في جاهليتهم يعبدون الأصنام على طريقة مشركي العرب، وفيها اليهود من أهل الكتاب على طريقة أسلافهم، وهم ثلاث قبائل: بنو قينقاع حلفاء الأوس والخزرج وبنو النضير وبنو قريظة وقل من أسلم من اليهود عدا عبد الله بن سلام -رضي الله عنه- ولم يكن حينها نفاق،  لأنه لم يكن للمسلمين بعد شوكة تخاف، بل كان النبي عليه الصلاة والسلام وادع اليهود، وقبائل اخرى من أحياء العرب حوالي المدينة.

فلما كانت وقعة بدر العظمى، ونصر الله ، وأعز الإسلام وأهله، قال عبد الله بن أبي بن سلول  وكان رأساً في المدينة، وكان سيد الطائفتين في الجاهلية وكانوا قد عزموا على أن يملكوه عليهم، فجاء اليهم الخير وأسلموا واشتغلوا عنه، فبقي في نفسه من الإسلام وأهله، فعند كانت وقعة بدر  قال: هذا أمر قد توجه(اي انقضى)! فأظهر ان دخل في الإسلام، ودخل معه طوائف ممن هو على طريقته ونحلته، وآخرون من أهل الكتاب، عندها وجد النفاق في أهل المدينة، ومن حولها من الأعراب، فأما المهاجرون فلم يكن فيهم أحد يهاجر مكره.

صفات المنافقين

ان المنافقين يتميزون عن غيرهم بالخبث، وفيهم مجموعة من الصفات التي تميزهم عن الباقين منها ما يلي:

  • مرض القلب
  • الافساد والزعم في الصلح
  • السفاهة والزيف
  • رفض حكم الله والتحاكم الى الطاغوت
  • التآمر والخداع.

في ختام مقالنا عن سبب ظهور المنافقين بالمدينة، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم.