يعتبر الكركديه من الأعشاب والشجيرات ذات القامة القصيرة من الأعشاب المفيدة للجسم، حيث يمنح الجسم العديد من الفوائد التي تحافظ على صحته وسلامته، ويتميز الكركديه بلونه الأحمر وهذا ما جعله مناسباً ليدخل في صناعة مستحضرات التجميل وصبغات الشعر المختلفة، ولكن هل الأمر نفسه بالنسبة للحامل، حيث أن فترة الحمل تمثل فترة حساسة وحرجة بالنسبة للحامل حيث أنها تعتني بروحين معاً، وليس ذلك فحسب بل لابد من الاهتمام بكل ما تأكل وتشرب من أنواع الطعام ومعرفة الآثار الجانبية لها وخاصة على الجنين، وهذا يطرح السؤال التالي: هل الكركديه مضر للحامل؟ ما تأثير تناول الكركديه على المرأة الحامل، في هذا المقال سنقدم لكم الإجابة على السؤال الذي يتمحور حوله المقال، وكذلك أهم فوائد الكركديه.

هل الكركديه مضر للحامل

هل الكركديه مضر للحامل

إن فوائد الكركديه على الصحة عظيماً، إلا أن فترة الحمل من الفترات الحساسة في حياة المرأة حيث لابد من مضاعفة الاهتمام والرعاية والمحافظة على الغذاء الصحي الذي يتناسب مع هذه المرحلة الحرجة، وتجنب تناول أي أغذية أو مشروبات قد تسبب ضرراً على الجنين أو تُحدث تشوهات أو تسبب الإجهاض، وهذا ينطبق على الكركديه حيث حذر الأطباء والمختصون من تناول المرأة الحامل للكركديه بأي شكل كان وذلك لتأثيره على الجنين حيث يعمل على إحداث انقباضات في الرحم مما يسبب حالة إجهاض للجنين، عدا عن بعض الأعراض الجانبية مثل: اضطرابات في المعدة، غثيان، إمساك، صداع، غازات، ألم عند التبــول وغير ذلك من الأعراض، ولذلك فإنه ينبغي على الحامل تجنب تناول الكركديه أو شراب الكركديه لتجنب هذه الأعراض خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

فوائد الكركديه لضغط الدم

تتعرض بعض الحوامل إلى حدوث اضطرابات في معدل ضغط الدم في الجسم، حيث تصاب بعض السيدات الحوامل بانخفاض في ضغط الدم، في حين تعاني أُخريات من ارتفاع في معدل ضغط الدم، ولذلك يُننصح الحوامل بتناول الكركديه في الشهور الأخيرة من الحمل حيث يعمل على ضبط معدل ضغط الدم والمحافظة عليه في النطاق الطبيعي، وذلك لدور الكركديه في توسعة وتمدد الأوعية الدموية في الجسم.

دعم وتقوية جهاز المناعة

يعتبر الكركديه مقوٍ وداعم لجهاز المناعة في الجسم للسيدة الحامل، ويرجع ذلك لاحتواءه على مضادات التأكسد تساهم في حماية خلايا الجسم من الإصابة بالأمراض، ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه مادة البــلافـــوفـــونيــد، كما له دور في مكافحة الجذور الحرة الضارة بخلايا الجسم.

تقليل معدل الكـوليـسـتــرول في الدم

يتميز الكركديه بخصائص علاجية تساهم في خفص نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك تقليل مستوى الدهون الثلاثية، وهذا بدوره يساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والجلطات والسكتات الدماغية والقلبية.

تحسيــن عملية الهضم

يعمل شراب الكركديه على تحسين عملية هضم الطعام داخل القناة الهضمية والجهاز الهضمي، وبذلك فإنه يقلل من فرصة الإصابة بالإمساك، ويُنصح بتناول الكركديه في حال كنت تعاني من حدوث اضطرابات في الهضم أو الإصابة بالإمساك.

ترطيب الجسم

تتعرض السيدة الحامل لحالة من الجفاف ناتجة عن التعب والإرهاق أو تكون بسبب فترة الحمل وخصوصيتها أو نقص في السوائل، لذلك فإن تناول شراب الكركديه يعمل على منح الجسم الترطيب الكافي واللازم، وعند تناوله على شكل شراب فإنه يحتوي على نسبة عالية من الماء عدا عن العناصر المغذية للجسم.

المحافظة على نضارة البشرة

إن تناول شراب الكركديه يساهم في المحافظة على البشرة نضرة وجميلة وصحية في ذات الوقت، حيث يحتوي الكركديه على فيتامين C، حيث يعتبر هذا الفيتامين ضروري لنضارة البشرة، وبالتالي تظهر الحامل بمظهر يتسم بالنضارة والحيوية.