قال تعالى:” امن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء أأله مع الله”، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:” لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصاً وتعود بطاناً”، وضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن تمام الأمور لا تتم على أكمل وجه إلا بالتوجه إلى الله ونتوكل عليه ليُعيننا على قضائها.

التوكل على الله من سمات المؤمن الواثق بربه المقتفي لأثر نبيه، فالله يطلب منا أن نعوه في جميع حالاتنا، لذلك يجب أن ندعو الله بدعاء التوكل عليه، طامعين في أن يقضي لنا أمورنا.

تعريف مفهوم التوكل على الله

التوكل على الله من الأمور التي يجب أن يُسلم بها المسلم فهي اسناد كل الأمور لله في التيسير والتفويض، فعنما تقول وكلت أمري لله ذلك يُعني اعتمدت على الله، والتوكل في علم الكلام: هو جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إليه تعالى، واصطلاحاً: هو صدق الاعتماد على الله وتفويض الأمور إليه لتسييرها، واستجلاب  المصلحة ودفع المضرة، فيكون العبد على ثقة تامة من الله، ويائساً من أيدي الناس، قال تعالى:” وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ”، وقال أيضاً:” إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ”.

أدعية التوكل على الله طلباً للتوفيق

  • بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر.
  • عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت.
  • توكلت على الحي الذي لا يموت، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين.
  • ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب، وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

دعاء التوكل على الله

التوكل على الله من قلب المسلم المؤمن المومن وتفويض أمره لله بإيمان صادق يبعث في قلبه الطمأنينة والشعور بالراحة، وله جزيل الأجر والثواب، وهنا بعض الأدعية المأثورة في التوكل على الله:

  • اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك، اللهم إني استودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعًا، وأعوذ بك من شر ما يبلس به إبليس وجنوده.
  • اللهم إن أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين، توكلت على الحي الذي لا يموت، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت، بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر، عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء، ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن ولي الله الذي نزل الكتاب، وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

دعاء التوكل على الله لتيسير الرزق

  • اللهم أرزقني رزقاً لا تجعل لأحدٍفيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمإني أعوذ بك من الهم و الحزن و الكسل و البخل و ضلع الدين و غلبة الرجال.
  • اللهم إكفني بحلالك عن حرامكواغنني بفضلك عمن سواك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت.
  • اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك، اللهم إني استودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعًا، وأعوذ بك من شر ما يبلس به إبليس وجنوده.

آيات قرآنية تحث على التوكل على الله

التوكل على الله من الأمور الواجبة على المؤمن بحيث يرتبط مفهوم التوكل على الله بمفهوم الايمان والأخذ بالأسباب ارتباطاً وثيقاً، وقد ذكر الله التوكل على الله في كتابه العزيز حيث قال تعالى:

  • “وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ”.
  • قال تعالى: “وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين”.
  • قال تعالى: “إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ”.
  • قال تعالى: “وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ، فَقَالُواْ عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا”.
  • قال تعالى: “وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ”.

دَخَل رَسُول اللهِ -صَلّى اللهُ عَلَيهِ وسَلّم- ذاتَ يَومٍ المَسْجِدَ فَإذا هُو بِرجلٍ مِنَ الأنْصَارِ يُقالُ لَهُ أَبو أَمَامَة، فقالَ: “يَا أَبَا أَمَامَة مَا لِي أَرَاكَ جَالسًا فِي المَسجِد فِي غَيرِ وَقتِ الصَّلاةِ”؟ قَال: هُمومٌ لَزِمتني وَدُيونٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قال: “أفلا أعلمك كلامًا إذا أنت قُلتَه أَذَهَب الله -عز وجل- هَمَّكَ وَقَضى عَنْكَ دَيْنك؟” قال: قُلتُ بَلى يَا رَسُول اللهِ، قال: “قل إذا أَصْبَحت وإِذا أَمسيت اللَّهم إنِّي أَعوذ بِكَ من الهمِّ والحَزن، وأَعُوذ بِكَ مِنَ الْعَجزِ وَالكَسَلِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ وَالبُخلِ وَأعْوذُ بِكَ مِن غَلَبَةِ الدَّينِ وَقَهْرَ الرِّجال”، قال: ففعلت ذلك فأذهب الله -عز وجل- همّي وقَضى عني ديني.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)