رسوم نقل ملكية السيارة، يتوجب على اصحاب السيارات دفع رسوم نقل ملكية عند بيع السيارة، وايضا هنالك العديد من الاجراءات التي يجب ان يقوم بها بائع السيارة وشاريها، وتختلف الشروط والرسوم من دولة الى اخرى، ومن الجدير ذكره ان هذه الاجراءات لها اهمية كبيرة يجب ان يتم انهائها من اجل حفظ الحقوق، وسنوضح لكم كافة التفاصيل حول ملكية السيارات.

تحويل ملكية السيارة

تضع المرور في المملكة العربية السعودية العديد من الشروط والاجراءات التي يجب ان يتبعها كل من يقوم بيع سيارته او يقوم بشراء سيارة جديدة او مستعملة، فمن خلال هذه الاجراءات يتم حفظ الحقوق للطرفين، ومن اهم هذه الاجراءات التي يجب ان يتبعها كل من يرغب في نقل ملكية السيارة هي  كالتالي :

  • اولا التأكد من البيِانات والأوراق المطلوبة.
  • ثانيا الذهاب إلى هيِئة المرور لدفع التأمين والمخالفات السابقة.
  • ثالثا توثيق عقد البيعِ في الجهات المختصة.
  • رابعا دفع رسوِم الخدمة.
  • خامسا احضارِ الاوراق الثبوتية اللازمة.
  • سادسا استلاِم اوراق السيارة واللوحات الجديدة.

فهذه هي اهم الاجراءات التي يجب ان يتبعها كل من يرغب في نقل ملكية السيارة من شخص الى اخر في المملكة العربية السعودية، وهذه الاجراءات تحفظ الحقوق للبائع والمشتري، ولا بد من العمل بهذه الاجراءات التي اعلنت عنها هيئة المرور في المملكة العربية السعودية.

شروط نقل الملكية للسيارة

اعلنت هيئة المرور في المملكة العربية السعودية عن عدد من الشروط اللازمة عند نقل ملكية السيارة من شخص الى اخر، الا ان هنالك الكثير ممن يجهلون هذه الشروط التي تم الاعلان عنها من قبل هيئة المرور في المملكة، ومن اهم هذه الشروط التي يجب ان تتوفر قبل نقل ملكية السيارة من شخص الى اخر هي :

  • احضار صورة من رخصِة الِسيارة.
  • احضار صورة مِن الإقاِمة لغير السعوديين.
  • احضار صورة مِن رخِصة القيادة.
  • احضار صورة مِن الهويِة الشخصية.
  • احضار ملف لحفظ الأِوراِق.
  • احضار عقد المبايِعة من معرِض معتمد.

فهذه هي اهم الشروط التي يجب ان تتوفر قبل ان يتم نقل ملكية السيارة من شخص الى اخر في هيئة المرور في المملكة العربية السعودية، وبدون هذه الشروط لا يمكن ان يتم نقل ملكية السيارة من شخص الى اخر، وذللك لحفظ حقوق الطرفين .

تكلفة نقل ملكية السيارة

اعلنت هيئة المرور العامة في المملكة العربية السعودية عن تكلفة رسوم نقل السيارة من شخص الى اخر، حيث حددت الهيئة العامة للمرور الرسوم والتي بلغت 150 ريال في حالة كانت السيارة خاصة او حافلة صغيرة او دراجة او غيرها من المركبات الصغيرة التي يستقلها المواطنين في المملكة العربية السعودية.

وذكرت الهيئة العامة للمرور في المملكة ان رسوم نقل ملكية السيارات الكبيرة مثل سيارات الاجرة والحافلات الكبيرة وسيارات الاشغال الضخمة تقدر رسوم نقلها تقريبا ب 300 ريال سعودي، وتختلف هذه الرسوم عن رسوم نقل السيارات الصغيرة التي يستخدمها المواطنين بشكل عام.

نقل ملكية السيارة عبر نظام ابشر

اعلنت وزرا ة النقل والمواصلات في المملكة العربية السعودية عن خدمة الكترونية جديدة تتيح لأصحاب السيارات تقل الملكية دون الذهاب الى المراكز الحكومية، فمن خلال الانترنت يمكن نقل الملكية من شخص الى اخر، وذكرت الجهات المختصة انه يمكن لمالك السيارة بيعها ونقل ملكيتها عبر نظام ابشر في المملكة العربية السعودية.

ويكون نقل ملكية السيارة من شخص الى اخر عبر نظام ابشر من خلال اجراءات امنة اعلنت عنها الجهات الرسمية في السعودية، وتتمثل هذه الاجراءات في هوية واستمارة سارية المفعول فقط، وهذه الاجراءات هي اجراءات آمنة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)