طرحت المملكة العربية السعودية خدمة تجديد رخصة القيادة الكترونياً، وذالك من خلال موقع وزارة الداخلية، حيث سهل ذالك عملية تقديم الخدمات وايضا توفير بعض الوقت والجهد للمواطنين، وذالك لتجديد رخصة القيادة السعودية بالنسبة الى المقيمين الاجانب الى جانب تجديد الرخصة، وتعتبر تلك الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية تسهل على المواطنين تجديد رخصة القيادة للوافدين وبشكل سريع.

شروط تجديد رخصة القيادة للوافدين الاجانب

ان قرار تجديد رخصة القيادة للوافدين الاجانب في المملكة العربية السعودية، يعتبر من الامور المهمة والتي يغفل عنها ينال عقوبات، حيث يقع عليه غرامات قد تصل الى مائة ريال سعودي، والفترة التي يتم بها السماح للحصول على تجديد للرخصة هي ستون يوم، ومن ثم تطبق الغرامة، ولكن عند تجديد رخصة القيادة يجب الالتزام بالعديد من الشروط.

شروط تجديد الرخصة السعودية للوافدين

  • يشترط ملأ النموذج التابع لتجديد الرخصة.
  • ضرورة القيام بعمل فحص طبي لتجديد الرخصة.
  • يجب أن تكون رخصة القيادة منتهية الصلاحية وتكون بحوزتك.
  • التقدم بهوية المقيم والإقامة.
  • يشترط سداد جميع المخالفات المرورية السابقة .
  • سداد الرسوم المقررة.
  • صورتين صغيرتين حيث يشترط أن تكون الخلفية بيضاء.

الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة في المملكة

عند الانتهاء فورا من التسجيل للبيانات الازمة في النموذج لتجديد الرخصة، يجب عليك التوجه الى مستشفى الادارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، وذالك للقيام بالفحص الطبي، حيث يتم التأكد من صحة وسلامة مؤهل القيادة، وبعد الانتهاء من الفحص الطبي ستقوم بدفع مائة ريال سعودي، وذالك اذا كنت موظف في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

رسوم التجديد لرخصة القيادة السعودية للوافدين

ان رسوم الرخصة القيادية للسنة الواحدة تكون قيمتها اربعين ريال سعودي، ولكن اذا تريد تجديد رخصة القيادة لمدة عامين ستكون قيمة الرسوم ثمانين ريال سعودي، ولكن اذا كنت ترغب في التجديد لخمس سنوات، ستقوم بدفع رسوم قيمتها مئتان ريال سعودي، واذا كنت التجديد لعشرة اعوام سيكون الرسوم لتجديد الرخصة اربعمائة ريال سعودي.

ما هي خطوات تجديد رخصة القيادة للوافدي

  • اولا يجب الدخول على بوابة الخدمات أبشر الجديدة.
  • نقوم بوضع البيانات، ومن ثم نقوم بالضغط على خدماتي، ومن ثم نقوم بالضغط على كلمة المرور، ومن ثم نقوم بالضغط على كلمة تجديد رخصة القيادة.
  • ومن ثم ننتقل الى صفحة اخرى والتي يتواجد بها الشروط ونقوم بقراءة تلك الشروط جيداً ومن ثم نضغط على التالي.
  • ومن ثم نعمل على اختيار تجديد الرخصة وتحديد عدد السنوات التي نريد التجديد فيها.
  • ومن ثم نقوم بالضغط على تجديد رخصة القيادة الخصوصية، ومن ثم نقوم بتحديد عدد السنوات ومن ثم نضغط على كلمة التالي، ومن ثم نقوم بقراءة كل البيانات مرة ثانية وبعناية وتركيز ومن ثم نتأكد من صحتها بالضغط على التالي.
  • ومن ثم تأتي لك رسالة بالون الاخضر ويكون نصها كالتالي تم تجديد رخصة القيادة بنجاح، ومن ثم نقوم بإستلام رخصتك عن طريق عنوان بريدك الوطني او من اقرب مكتب مرور.

نصائح مختصة قبل التجديد للرخصة

بعد مرور اسبوع من تاريخ تجديد الرخصة اذا لم تذهب لاستلامها سيتم تطبيق غرامة قيمتها مائة ريال سعودي، ويجب ان تتناسب عدد الاعوام للترخيص مع الرسوم المدفوع وذالك عن طريق ماكينات الصرف الالي او عن طريق الحساب البنكي.

وعند الذهاب لاستلام الرخصة الجديدة تذكر ان تكون الرخصة القديمة بحوزتك وايضاً بطاقة الهوية والاقامة للوافدين، ويجب مراقبة هاتفك، لان رسالة التاكيد التي ستصلك ستأتي عبر الهاتف المكتوب في البرنامج.

وبذالك يتمكن الوافدين الاجانب في المملكة العربية السعودية تجديد الرخصة بطريقة سلسة وسهلة، ولكن بعد اتباع الشروط والنصائح والتأكيد من صحة كتابة البيانات وحتى لا يتم الوقوع في الاخطاء ايضاً، دمتم بخير.

Mozilla/5.0 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)