ادوات النفي، تحتوي اللغة العربية على مجموعة كبيرة من الأدوات الخاصة بالأساليب في اللغة العربية، والتي تحدد بعض النقاط الهامة في اللغة، حيث أن من أهم هذه الأساليب الموجودة في اللغة العربية، هو أسلوب النفي، والذي نراه في تكوين الكثير من الجمل العربية، ولكن هناك من لا يعرف ما هي أدوات النفي الخاصة بهذا الأسلوب، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال مقالنا، بعد أن نتعرف على أسلوب النفي بالشكل الصحيح في اللغة العربية.

أسلوب النفي في اللغة العربية

أسلوب النفي في اللغة العربية هو أحد الأساليب المهمة في اللغة العربية، حيث أن هذا الأسلوب من الأساليب التي تدخل في تكوين الكثير من الجمل العربية، وهو أسلوب لغوي مهم يحدده القائل في المناسبات، وهو أسلوب لغوي مختص في نقض أو إنكار كل ما قد يدور في ذهن المخاطب، وله مجموعة مهمة من الأدوات، والتي يتواجد في اللغة العربية بهذه الأدوات المهمة، وهي التي تحدد ما إذا كان هذا الأسلوب أسلوب نفي أو أسلوب آخر من أساليب اللغة العربية، حيث من خلال هذا المقال سنتعرف بصورة أوضح على أدوات النفي بالشكل الصحيح، مع ضرب مثال لكل أداة من هذه الأدوات من أدوات النفي.

أدوات أسلوب النفي في اللغة

كما تعرفنا في مقدمة المقال على أن هناك مجموعة من الأدوات المهمة التي تحدد أساليب النفي في اللغة العربية، حيث أننا نتعرف على مثال على كل أداة في بعض العبارات العربية، ومن هذه الأدوات ما يلي:

  • ما: هي أداة من أدوات النفي الأساسية التي تستخدم في الجملة الاسمية، والجملة الفعلية، وفي حالات معينة في مثل هذه الجمل، وهي من أكثر الأدوات شيوعاً في أساليب النفي، ومثال على هذه الأداة: (ما أحمد إلا ذاهب)، (ما يغضب علي ربه في شيء).
  • لا: هي من أشد أدوات النفي التي تدخل في أسلوب النفي، لأنها مثل أداة نفي وتحذير، ولها حالات كثيرة في الجملة الاسمية، وحالات اخرى في الجملة الفعلية، ومثال على هذه الأداة: (لا حول ولا قوة إلا بالله)، (لا نامت أعين الجبناء).
  • إن: واحدة من أدوات النفي المهمة التي تتواجد في الكثير من الجمل العربية، وكذلك لها بعض المواضع المهمة في اللغة، وهي من أدوات النفي التي تستخدم في كافة الجمل العربية، ومثال على هذه الأداة: (إن الكافرون إلا في غرور)، (إن يقولون إلا كذباً).
  • لم ولما: أدوات مخصصة للنفي، وتختص هاتان الأداتين في نفي الفعل المضارع، وفي مقال على هذه الأداة من اللغة العربية: (لم يفعل)، (لما يأكل).
  • لن: من أشدة عبارات النفي الموجودة في اللغة، حيث أنها تنكر كل ما يدور في ذهن المخاطب، ومثال على هذه الأداة من اللغة: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون).
  • ليس: من الأدوات الشهيرة من أدوات وأسلوب النفي، حيث أن هذه الأدوات تحدد ماهية الأسلوب الموجود في العبارات والجمل العربية، ومثال على هذه الأداة: (ليس الطالب مهملاً).
  • لات: حرف من حروف النفي يشبه الى حد ما أداة النفي (ليس)، بزيادة عليها تاء التأنيث فقط، ويختص فقط بنفي الجملة الاسمية، ومقال عليها: (ولات حين مناصٍ).
  • غَير: اسم من أسماء النفي الشهيرة، ويأتي دوماً في اللغة العربية بعد (المضاف إليه)، ومثال على هذه الأداة: (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الظالين).

تتنوع هذه الأدوات من أدوات النفي في اللغة العربية، حيث أن لها بعض الحالات التي تستخدم فيها، ويلاحظ الطلاب أن هناك استخدام كبير لأسلوب النفي في الكثير من الجمل العربية، من خلال هذه الأدوات المهمة من أدوات النفي في اللغة العربية.