رسوم تجديد الجواز السعودي، يبحث العديد من المواطنين السعودين عن تفاصيل تختص بالجوار السفر السعودي بما فيه من تجديد وما هي رسوم التجديد، والبعض يتسائل كيف يمكن الحصول على جواز سفر وما هي تكلفته، الجدير بالذكر ان جواز السفر له أهمية كبيرة في حياة الأشخاص، حيث يتكون بالعديد من المزايا الدبلوماسية التي تتيح للشخص السفر عبر الدول في مختلف انحاء العالم، وهو عبارة عن وثيقة شخصية تحتوي على تفاصيل ومعلومات عن الشخص وجنسيته وصورته وبعض البيانات الخاصة به، نذكر في مقالنا اجابة لبعض الاستفسارات التي يبحث عنها العديد من السعوديين في الآتي ..

جواز السفر السعودي

رسوم تجديد الجواز السعودي، يعد جواز السفر السعودي عبارة عن وثيقة شخصية ورسمية للمواطن السعودي يعود الهدف منه للسفر للخارج كما يعتبر تعريف عن شخصية المواطن المسافر في كل مكان، لونه أخضر يحتوي فيها رقم هويته الشخصية وصوره الشخصية وتاريخ الميلاد وبعض التفاصيل والمعلومات الشخصية عنها.

وايضا يحتوي عى صورته، وهو باللغتين العربية والانجليزية، يذكر أن سابقا كان يتطلب من أي فتاة تريد ان تعمل جواز للسفر شرط أن يكون بأذن ولي الامر اما زوجها ان كانت متزوجة أو والدها أو شقيقها الأكبر ان كان الاب متوفي، أو الأم وهكذا، حديثا أصبح للمراة حق بالحصول على جواز السفر دون أي شروط التي تطلب ولي الامر ما فوق سن 21 عام، كما هو معروف ان جواز السفر يمكن تجديدة لخمس سنوات او عشر سنوات حسب الحاجة.

كم عدد الفترات المتاحة لتجديد جواز السفر المنتهي

يتسائل الكثير عند عدد فترة الزواج في التجديد، او ان كان في جواز جديد والحصول عليه، ما هي المدة او الصلاحية للجواز، يذكر أن له فترتين نذكرهما في مقالنا على النحو الآتي ..

  • الفترة الاولى لمدى خمس سنوات، وهو مخصص فقط لمرحلة عمرية محددة أي عمر لا يتجاوز عن 21 العام وهذا من الذكور والاعزب بوجه خاص، اما النساء نفس الأمر او في خلاف ذلك حسب رغبة المواطن او ما يناسبه.
  • فترة تجديد الزواج تتراوح الى عشرة سنين، فعند تجديد الواج السعودي لمن تجاوزا سن ال21سنة ايضا من الذكور سواء الاعزب او المتزوج يحق لهم الاختيار الفترة التي يرغبها الشحص في حال التجديد، كما أن تجديد الجواز لمدة عشرة سنوات اصبح قرار حديث ويناسب الجميع.

رسوم تجديد الجواز السعودي المنتهي

رسوم تجديد جواز السفر في الممكلة العربية السعودية يصل الى 300 ريال سعودي كما تم الاعلان عنه من قبل المديري العامة للجوازات، وذلك في حال التجديد لمدة خمس سنوات، اما في حال تم التجديد لعشر سنوات فيتم دفع رسوم “600ريال سعودي”، وهناك بعض الاستفسارات التي يبحث عن اجابة عنها لدى المواطنين السعودين وهو، ان شخص تقدم لتجديد الجواز وقد تم التجديد لخمس سنوات وتم ابلاغه أنه سيتم صدوره بعد ثلاثة أيام، ولكن اعاد تفكيره وأصبح يريد ان يتم تجديده لعشر سنوات فماذا يفعل، فمن الممكن تعديله واضافة على المبلغ الاول 300 ريال ويتم تعديله وتجديد الزواج مرة أخرى لا مشكلة في ذلك، كما وذكرت المديري العامة للجوازات، انه عند تحديث الصورة الشخصية لصاحب الجواز عبر وما زالت صورة الجواز القديمة كما هي، يفضل مراجعة ادارة الاحوال المدنية بهذا الأمر ليتم التعديل.

كيفية تجديد جواز السفر السعودي الكترونيا

يمكنك تقديم طلب تجديد جواز السفر السعودي عبر الموقع الالكتروني وفي ذلك توفير للوقت والجهد والزحام التي ممكن ان يصيبك في المديرية العامة للجوازات من خلال اتباع بعض الخطوات على الموقع الالكتروني نوضحها لكم في التالي ..

  • اولا عليك تسجيل الدخول لموقع أبشر التي تقدمه الممكلة العربية السعودية للخدمات المدنية، من ثم الضغط على الخيار المخصص لك ضمن القوائم الخاص للجوازات واختيار خانة “تجديد جوازات السفر”
  • وبعد الدخول لتجديد جوازات السفر يتم ملئ البيانات المحددة امامك على الصفحة الخاصة بالموقع وادخال البيانات بطريقة صحيحة، والتركيز على عدم الوقوع بالخطأ، والنظر على توافق البيانات التي تم ادخالها باللغتين الانجليزية والعربية، من العنوان والأسم وباقي البيانات التي امامك.بعدها عليك تحديد الفترة التي ترغب في تجديد الجواز السفر بها، مما يفضل العديد من تجديد جوازالسفر لمدة عشر سنوات.
  • بعد ذلك عليك دفع رسوم التجديد لمدة العشر سنوات كما ذكرنا سابقا وتساوي 600ريال، حيث يمكنك دفع الرسوم من خلال خدمة أبشر، او من خلال أي فرع بنكي خاص فيك او قريب عليك حيث يمكنك الدفع من خلال خدمة الذاتية “الصراف الآلي” وذلك يرجع حسب ما يناسب مقدم الطلب.
  • يفضل قبل التأكيد، مراجعة البيانات والتأكد منها في طلب تجديد الجواز، وطباعة صفحة نهائية لطلب التجديد تفي بانتهاء طلب التقديم لجواز سفر سعودي جديد.
  • بعد ذلك يتم اختيارك للمكان التي تريد ان تستلم منه جواز السفر التي تم تقديم طلبه، من أي فرع خاص بالمديرية سناب منطقتك ومكانك والقريبة منك.
  • حيث يمكنك بعد يومان أو ثلاثة ايام مراجعة الفرع الخاص بالمديرية لأستلام الجواز التي تم تقديمه عبر الموقع الالكتروني، ويشترك أن يكون معك الصفحة التي تم طباعتها والتي تفيد بتقديم الطلب التي تم تقديمه قبل ايام للتجديد لانه سيتم طلبه منك، وايضا عليك التوقيع على صحة البيانات، وأن الصورة الشخصية الموجودة على الطلب تخص مقدم الطلب نفسه، وعلى ألا يكون هناك أي اخطاء في الطلب، ويتم توقيع لاستلام الجواز الجديد، وبهذه الخطوات الالكترونية يمكنك الحصول على جواز جديد دون الذهاب للمديرية والانتظار.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)