اكتب تقريرا يصف ما تعلمته في هذه الوحده والاهداف التي حققتها، وما بذلته من جهد في التعليم، وبين رأيك في محتواها، واحرص على التقيد بأعراف الكتابة، واستخدام علامات الترقيم،  نعلم ان اول خطوة من كتابة التقرير هي الخطوة التي تحدد نوع التقرير وما يحب أن يحتويه من موضوعات، وهناك بعض من النصائح التي يجب الاخذ بها بعين الاعتبار عن كتابة التقرير، والتي تساعد على اختيار موضوع التقرير بنجاح وبدقة عالية.

اكتب تقرير يصف ما تعلمته في هذه الوحده

بسم الله الرحمن الرحيم

اشتملت هذه الوحدة على علامات الترقيم واعراف الكتابة، كما انها اوضحت ما ترمز اليه، ومن ثم دربت المتعلم على الاستعمال الصحيح لها، وقد وازنت بين النصوص، والترقيم والاستعمال الصحيح لاعراف الكتابة، واتضح من ذلك الاهمية الكبير لهذه الرموز، والاجراءات الفنية في عالم الكتابة.

واوصي كل طالب ان يتدرب على استخدام الرموز، والتي لها الاهمية الكبير في فهم، وتفسير النصى للقارئ، واتمنى ان يركز عليها في المدارس، ولا سيما اثناء كتابة التقارير، والابحاث، والمشاريع.

نصائح قبل كتابة التقرير

  1. قبل ان تتم كتابة التقرير يجب التعرف على ارشادات الكتابة، والتي تحدد الشكل المطلوب للتقرير.
  2. يفضل اختيار موضوع محبب للكاتب، وذلك لاستمتاع والانشغال فيه اثناء الكتابة.
  3. عدم التوسع في الكتابة، والذي يسبب ضياع بعض الافكار الرئيسية في الكتابة.

كيفية كتابة التقرير

هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها من اجل اعداد التقربر بصورة صحيحة، ويظهر بنية متكاملة واسلوب راقي وعلينا اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

  • تحديد الافكار الرئيسية والفرعية.
  • جميع وتنظيم المعلومات.
  • كتابة المسودة.
  • قياس قابلية التقرير للقراءة.
  • التدقيق بالكلمات ومراجعتها.
  • تصحيح الطباعة الهائي.

تتكون في هذه المراحل الاساسية عملية تحديد الاطار العام للتقرير، وتحديد ما سيغطيه الموضوع، ومعرفة اهداف كتابة التقرير، وتحديد الجهة المستهدفة من التقرير، وتحديد ما سيتم استخامه في هذا التقرير.

 

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)